كلية تقنية المعلومات

المزيد ...

حول كلية تقنية المعلومات

تعد كلية تقنية المعلومات من أحدث كليات جامعة طرابلس حيث أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقاً رقم 535 لسنة 2007م بشأن استحداث كليات تقنيات المعلومات بالجامعات الأساسية في ليبيا.

تكونت الكلية عند إنشائها من ثلاثة أقسام هي: قسم شبكات الحاسوب، قسم علوم الحاسوب وقسم هندسة البرمجيات والآن تشتمل على خمسة أقسام هي: قسم الحوسبة المتنقلة، قسم شبكات الحاسوب، قسم تقنيات الانترنت، قسم نظم المعلومات وقسم هندسة البرمجيات.

يتبع نظام الدراسة بالكلية نظام الفصل المفتوح ويضم كل عام دراسي فصلين دراسيين خريف وربيع وقد بدأت الكلية بقبول الطلاب والتدريس فعلياً مع بداية فصل الخريف 2008م. وتمنح الكلية درجة الإجازة المتخصصة (الجامعية) في تقنية المعلومات في أي من التخصصات سالفة الذكر. والحصول على الدرجة يتطلب إنجاز 135 وحدة دراسية على الأقل بنجاح. اللغة العربية هي لغة الدراسة بالكلية ويجوز استخدام اللغة الإنجليزية إلى جانبها. أما مدة الدراسة بالكلية فهي ثـمانية فصول دراسية.

تطمح الكلية إلى افتتاح برامج دراسات عليا بقسمي شبكات الحاسوب وهندسة البرمجيات مع بداية فصل الربيع 2018م.

حقائق حول كلية تقنية المعلومات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

47

المنشورات العلمية

31

هيئة التدريس

1683

الطلبة

149

الخريجون

أخبار كلية تقنية المعلومات

2021-08-30 2434 0

بحمد من الله وتوفيقه تم في الايام الماضية تركيب مركز البيانات بالكلية. حيث قامت الشركة الداعمة بوضع الارضيات وتركيب الخوادم واجهزة التكييف الخاصة بالمركز. المركز هو دعم من شركة المدار الجديد وشركة هواوي. يجدر بالذكر ان مركز البيانات هو الاول من نوعه في جامعة طرابلس وكافة الكليات التقنية على مستوى ليبيا. سيوفر هذا المركز فرص لطلبة الكلية في الجانب العملي وسيمنحهم فرصة تطبيق ما يدرسونه في الكلية. تصل السعة التخزينية الحالية للمركز 150TB ويحتوي على عدد 8 خوادم. الكلية بصدد تركيب المولد الكهربائي الخاص بالمركز وكذلك ربطه بالانترنت. تتقدم الكلية بالشكر الجزيل لكل من شركة المدار الجديد وشركة هواوي على هذا الدعم. كما تتقدم بالشكر الى كل من ساهم في جلب هذا المركز الى الكلية.

عرض التفاصيل
2021-08-12 1469 0

تتقدم اسرة كلية تقنية المعلومات باحر التعازي للدكتور عبدالسلام بريون عضو هيئة تدريس بقسم الحوسبة المتنقلة في وفاة المغفور له بإذن الله والده الاستاذ الفاضل وعالم الاقتصاد الجليل الدكتور نوري عبد السلام بريون ، تغمده الله بواسع رحمته وألهم آله وذويه جميل الصبر والسلوان ، إنا لله وإنا إليه راجعون  

عرض التفاصيل
2021-02-24 4917 0

نموذج لطلبة الكلية المتفوقين. الطالبة نورالهدى  الهادي الدائمي،  أحد الطالبات تم قبولها في يرنامج المدرسة الصيفية للطلبة التي ينظمه المجلس الأوروبي للأبحاث النووية  European Council for Nuclear Research (CERN). الطالبة تم قبولها من بين 4238 متقدم. للاسف تم إلغاء البرنامج نظرا لظروف جائحة كورونا. الشكر والتقدير للطالبة نورالهدى وكذلك كل الطلبة المجتهدين الذين لا يعرفون اليأس مع الظروف والازمات. ان كلية تقنية المعلومات تفتخر بهذه الطاقات وتشد على ايديهم ومستعدة لدعمهم بكل ما تملك داخل وخارج الكلية.تحية إجلال للطالبة نورالهدى.

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص تقنيات الانترنت

...

التفاصيل
بكالوريوس نظم المعلومات
تخصص نظم المعلومات

يهتم قسم نظم المعلومات بكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات وممارستها وتطبيقها في...

التفاصيل
بكالوريوس في تقنية المعلومات
تخصص الشبكات

قسم شبكات الحاسوب متخصص في دراسة شبكات الحاسوب إبتداءا من معرفة أنواع الشبكات و أهميتها...

التفاصيل

من يعمل بـكلية تقنية المعلومات

يوجد بـكلية تقنية المعلومات أكثر من 31 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. الحرمين محمد الحرمين الحرمين

الحرمين محمد الحرمين هو احد اعضاء هيئة التدريس بكلية تقنية المعلومات. يعمل الحرمين بجامعة طرابلس كـأستاذ في قسم هندسة البرمجيات منذ سنة 2014 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه...

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية تقنية المعلومات

Applying Multiple Deep Learning Models for Antipersonal Landmines Recognition

Antipersonnel landmines represent a very serious hazard endangering the lives of many people living in armed conflict counties. The huge number of human lives lost due to this phenomenon has been a strong motivation for this research. Deep Learning (DL) is considered a very useful tool in object detection, image classification, face recognition and other computer vision activities. This paper focuses on DL for the problem of landmines recognition in order to identify its type based on shape features. This research work consists of several stages: gathering a new dataset of Anti-Personnel Mines (APMs) images for training and testing purposes, employing several augmentation strategies to boost the diversity of training data, applying four different Convolutional Neural Network (CNN) models namely VGG, ResNet, MiniGoogleNet and MobileNet, and evaluating their performances on APMs recognition. In conclusion, results indicate that MiniGoogleNet exceed all of other three models in recognizing APMs with the highest accuracy rate of 97%. arabic 9 English 69
Hassan Ali Hassan Ebrahem, Abdelhamid Elwaer, Marwa Solla, Fatima Ben Lashihar, Hala Shaari, Rudwan A. Husain(7-2021)
Publisher's website

الأنظمة الحيوية للمصادقة من أجل قبول المستخدمين لتطبيقاتها في الحكومة الإلكترونية

تناقش الورقة دراسة قبول موظفي الحكومة وتصوراتهم لإدخال انظمة المصادقة الحيوية Biometric” “Systems Authentication في مكان العمل. وتقترح دراسة العوامل التي تؤثر على قبول الموظفين للتقنية الجديدة حتى تسهل تبني واعتماد إستخدام التقنية الحيوية “Biometrics “في تطبيقات الحكومة الإلكترونية المختلفة. للتحقق من قبول الموظفين و استخدامهم لانظمة القياسات الحيوية “Systems Biometrics.“ الدراسات تشير إلى وجود فجوة رقمية وثقافية كبيرة بين الوعي باستخدام الموظفين للتقنية والحلول المفضلة التي تروج لها الإدارة لاستخدامها في المصادقة“Authentication “علي معاملات الحكومة الالكترونية وانعدام الثقة في التقنية واحتمالات سوء الاستخدام. دوافع الإدارة تعكس حاجة المديرين للنظر في هذه المسؤوليات لتضييق هذه الفجوات. يبدو واضحا أن التغلب على مقاومة الموظفين للتغيير, من استخدام الطرق التقليدية الي توظيف تقنيات جديدة هي قضية أساسية تواجه تنفيذ الانظمة الحيوية للمصادقة. استنادا إلى البحوث نوصي بأنه يجب ان تتم عملية التوعية والتوجيه حول الانظمة الحيوية قبل إدخال هذه التقنية وتقديمها في اي منظمة.
عبدالمنعم عمر احمد الاسود(1-2020)
Publisher's website

The impact of electronic communications and governance in the activation of E-learning,

الحوكمه الإلكترونية والتعليم الإلكتروني هما جوانب هامة من النقل الإلكتروني للمعلومات على مستويين مختلفين . إذا كانت برامج الحكومة الإلكترونية حيوية لتحسين الخدمات العامة، فإن "التعليم الإلكتروني" هو نعمة لضمان التعليم النوعي في كلمكان . لا يزال كثير من الناس يخلط إذا "الحكومة الإلكترونية" و "التعليم الإلكتروني" هما شيئيان مترادفان . هذه الورقة تحاولكشف النقاب عن هذا الخلط من خلال إبراز بعض الجوانب المتنوعة من كل مفهوم . وعلاوة على ذلك، هذه الورقة تستكشفالتأثير المحتمل للحوكمه الإلكترونية على المجتمع الحديث، وتركز على المزايا الكامنة في التعليم الإلكتروني في البيئةالأكاديمية، ونعالج الجوانب الأساسية للجانبين لنفس العملة . المؤلفون يفترضون أن "الحوكمه الإلكترونية" و "التعليمالإلكتروني" هما مفاهيم ناشئة عن تكنولوجيا المعلومات، الاتصالات الحديثة التي يتم تقديمها وتنفيذها على المستويات الحكوميةوالمؤسسية على التوالي لتعزيز التواصل الكفء والفعال للمعلومات الإلكترونية وذلك لسد الفجوة gap للفجوة الرقمية digital divide في جميع أنحاء العالم .
وائل صالح محمد أبوغريس, هلال هدية المنتصر محمد, (7-2012)
Publisher's website