كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

167

المنشورات العلمية

185

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الحاسوب

يعد قسم الحاسوب من اقسام الجامعة المهمة مدة الدراسة فيه 8 فصول دراسية يتم فيه منح الدارس...

التفاصيل
ليسانس في الآداب والتربية
تخصص اللغة الإنجليزية

برنامج قسم اللغة الانجليزية هو اعداد المدرسين الاكفاء والمؤهلين لغويا وتربويا للعمل...

التفاصيل
بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الرياضيات

قسم الرياضيات هو أحد الأقسام العلمية بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس،...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 185 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. علي سليمان محمد الزوبي

علي سليمان الزوبي هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد علي سليمان الزوبي بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2016-04-07 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية - طرابلس

دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس طرابلس. حيث تكون مجتمع الدراسة من 181 طالب من الطلاب الذين اجتازوا برنامج التربية العملية للفصل الدراسي خريف 2021 وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا. استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات مكونة بصورتها النهائية من (47) فقرة موزعة على أربع مهارات حياتية وهي : مهارات التفكير والاكتشاف، ومهارات الاتصال والتواصل، والمهارات الاجتماعية والعمل الجماعي، والمهارات النفسية والأخلاقية، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور برنامج التربية العملية في تعزيز المهارات الحياتية لدي طلاب كلية التربية طرابلس وحسب تقديرات أفراد العينة على الأداة ككل جاء ( بدرجة متوسطة). الكلمات المفتاحية : المهارات الحياتية ، التربية العملية.
اسامة مسعود ابوالقاسم القديري(5-2022)
Publisher's website

دراسة تراكم بعض العناصر الثقيلة في نسج أربعة أنواع من الأسماك المجمعة من شواطئ طرابلس ومصراته/ليبيا

تضمنت الدراسة تقدير تركيز بعض العناصر الثقيلة (الرصاص Pb , النحاس uC , الكادميوم dC) في عضلات أربعة أنواع من الأسماك المجمعة من الساحل الليبي قبالة شواطئ طرابلس ومصراته وقسمت الأسماك المصطادة إلى ثلاث أطوال وأوزان مختلفة (كبير,متوسط,صغير). أجريت هذه الدراسة في فصل صيف 2019 , وأوضحت نتائج الدراسة أن تراكم العناصرالثقيلة كان في عضلات أسماك البوري أكثر من أنواع الأسماك الأخرى وكان للطول والوزن علاقة طردية في زيادة تركيز العناصر الثقيلة في عضلات هذه الأسماك إذ كانت تزداد بزيادة الطول والوزن وفي جميع الأنواع الأربعة المدروسة. وتشير النتائج إلى أن: تركيز الرصاص في عضلات أسماك ( التريليا,المرجان,الشكورفو)كانت ضمن الحدود المسموح بها حسب منظمة الصحة العالمية وحسب FAO أما عضلات أسماك البوري فقد كان تركيز الرصاص فيها أعلى من الحدود المسموح بها حسب WHO وحسب FAO. كما لوحظ أن تركيز الكادميوم في كل العينات كان ضمن الحدود المسموح بها حسب WHOوحسب FAO. أما تركيز النحاس في عضلات أسماك( البوري , الشكورفو) فقد كان أعلى من الحدود المسموح بها حسب(WHO,FAO ) أما (التريليا ,المرجان) فقد كانت ضمن الحدود المسموح بها حسب (WHO,FAO). arabic 183 English 0
عزالدين محمد ابراهيم, خديجة محمد السموعي(12-2020)
Publisher's website

الاغتيال السياسي بين مسرحية يوليوس قيصر لشكسبير ورواية الدمية لإبراهيم الكوني

ا
د. نجاة عمار الهمالي(1-2012)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس