كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

280

المنشورات العلمية

201

هيئة التدريس

1963

الطلبة

3120

الخريجون

أحداث كلية التربية - طرابلس

الملتقى الرابع لقسم معلم فصل

08:30:00 - 15:30:00 كلية التربية - مسرح المرحوم : عمر التومي الشيباني
عرض التفاصيل

المزيد من الاحداث

البرامج الدراسية

ليسانس - التربية الخاصة

يعد برنامج التربية الخاصة أحد تخصصات كلية التربية ويهتم بتخريج معلمين ومتدربين تربية...

التفاصيل
بكالوريوس - الرياضيات

 يتطلب البرنامج الدراسي بالقسم دراسة عدد (53) مقرر بواقع (139) وحدة دراسية بنظام دراسي...

التفاصيل
بكالوريوس - الحاسب الألي

البرنامج التدريسي بقسم الحاسوب يهدف إلى تخريج متخصصين متمكنين في مجال التربية و علوم...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 201 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ.د. علي سليمان محمد الزوبي

علي سليمان الزوبي هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد علي سليمان الزوبي بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2016-04-07 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية - طرابلس

نحو استراتيجية واقيعية لأندماج الفئات الخاصة في المدارس العادية

أن الأساليب التربوية لدوي الاحتياجات الخاصة تشغل مجالًا مهمًا من مجالات التفكير الحديث. لذلك تهدف الورق إلى تنبيه المسؤولية والمعلمين وأولياء الأمور والمهتمين بهذه الشريحة إلى أمرين: الأول: المسؤولية التربوية والوطنية الخطيرة الملقاة على عواتقهم. الثاني: إمكانية استخدام غرف المصادر لنجاح الدمج داخل المدارس العادية.
bashir alhade m(1-2017)
Publisher's website

تصوير المنظر الطبيعي وتطوره في التصوير الأوروبي الحديث ‏

تهدف الدراسة إلى التعرف على تصوير المنظر الطبيعي وتطوره في التصوير الأوروبي الحديث. ‏واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي لعرض مراحل نشأة وتطور تصوير المنظر ‏الطبيعي. وتكونت عينه الدراسة من 34 عمل فني أشتمل على لوحات الفنانين الذين اشتهروا وتميزوا ‏بتصوير المناظر الطبيعية. وتمثلت أداه الدراسة في الاطلاع على الانترنت واللوحات في الكتب المنشورة. ‏وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة علي أن تصوير المنظر الطبيعي بدأ منذ عصور ما قبل التاريخ والدلائل علي ‏ذلك هي الرسوم الملونة لأشجار النخيل والتي وجددت علي جدران كهوف أفريقيا بجبال أكاكوس- وادي ‏أويس- جنوب ليبيا وهذا عكس ما جاء في بعض الدراسات وان الفنان البدائي لم يصور قط منظراً لزرع أو ‏لصخر أو لجبال أو ما شابه ذلك واقتصر في موضوعاته علي تصوير الأشكال الإنسانية والحيوانية، وظهر ‏تصوير المنظر الطبيعي في رسوم العصر الحجري القديم ففي البدايات المبكرة للحضارات القديمة ولكنة لم ‏يمثل الأهمية التي تستطيع أن تحرر من كونه مجرد فكرة مكملة للعمل الفني، وإمكان التعرف علي عدد من ‏الفنانين الذين أبدعوا وأسهموا في تطور فن تصوير المنظر الطبيعي. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد ‏وتطوير مناهج تسهم في التعريف بفن تصوير المنظر الطبيعي وتاريخه وتطوره سواء لكليات الفنون الجميلة ‏والمعاهد المتخصصة أو لمراحل التعليم العام لزيادة الوعي والتذوق الفني ورفع مستوي التقدير للأعمال ‏الفنية، وأن تكون الدراسة فاتحه لدراسات أخري في تصوير المنظر الطبيعي الأوروبي والليبي المعاصر. ‏
امال ميلاد البوعيشي زريبه(1-2015)
Publisher's website

Photochemical screening of some medical plants for their in vitro antibacterial and antioxidant potential

دراسة المحتوي الكيمياءي والفاعلية ضد الميكروب لبعض النباتات الطبية في ليبيا arabic 13 English 92
Asma Omar jebril (1-2008)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس