كلية التربية طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

35

المنشورات العلمية

145

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون

أخبار كلية التربية طرابلس

2021-04-29 200 0

بدأت الامتحانات النهائية صباح اليوم، الخميس الموافق: 29\4\2020 بكلية التربية / طرابلس حيث تم تنظيم دخول الطلبة وقام الدكتور عمر عامر عميد كلية التربية مع أفراد من الكادر الوظيفي بالكلية، بالإشراف على تنظيم دخولهم للمبنى وتنبيههم بالمحافظة على مسافة التباعد كما تابعت رئيس لجنة الامتحانات د. نجاة القاضي عملية دخول الطلبة، وتم أخذ القياس الحراري للطلبة مع إجراء عملية تعقيم الأيدي والتأكد من إرتداء الكمامة الطبية قبل الدخول للقاعات الدراسية.من ثم توجّه الطلبة لقاعاتهم كلٌ وفق القاعة المخصصة لهم في انتظار أسئلة الامتحان للفترة الأولى التي أشرفت على إعدادها وتجهيزها لجنة الامتحانات حيث تم توزيع الملاحظين على القاعات مع نماذج الأسئلة وقام أعضاء اللجنة بالإشراف على القواطع والمرور بالقاعات للتأكد من سير الامتحان داخل اللجان الممتحنة. زار الكلية اليوم د. محمود الديك وكيل جامعة طرابلس لكليات العلوم الانسانية وقام بجولة تفقدية مع د. عمر عامر داخل لجان الامتحانات لمتابعة عملية سير الامتحانات بها. بارك الله مجهودات اللجنة وكل من ساهم في تنظيم سير الامتحانات لليوم الأول، أعانهم الله في أداء مهامهم ونسأل الله لهم السداد ولجميع طلابنا التوفيق والنجاح. م.م.ت

عرض التفاصيل
2021-04-28 179 0

تم تعقيم شامل لكافة ممرات وقواطع وقاعات مبنى الكلية استعداداً لاستقبال الطلبة يوم الخميس الموافق: 29\4\2020 لبدء الامتحانات النهائية وفقاً للاجراءات الاحترازية التي إتخذتها كلية التربية للحفاظ على سلامة طلابها وكل كوادرها التدريسية والوظيفية. كما توصي اللجنة الفرعية لجائحة كورونا بكلية التربية \ طرابلس جميع الطلبة بالالتزام بكافة التدابير الوقائية التي تنوه عنها باستمرار أثناء الدراسة النظامية، وأثناء فترة الامتحانات لتمضي بشكل آمن وعلى خير وسلام. مكتب المعلومات والتوثيق م.م.ت

عرض التفاصيل
2021-04-27 207 0

تستعد كلية التربية / طرابلس بأقسامها العلمية وجميع كوادرها التدريسية لأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي (خريف 2020) والتي ستنطلق ببركة الله يوم الغد؛ الخميس الموافق: 29/ 4/ 2020 ، بعد إنهاء اللجنة المشرفة على تسيير الامتحانات كافة التحضيرات والتجهيزات لها.وقد وضعت لجنة الامتحانات النهائية عدة تعليمات وإرشادات للطلاب من الواجب اتباعها أثناء تأدية الامتحانات النهائية بالكلية: 1- على الطالب أن يتأكد من وجود (بطاقة تعريف طالب) معه وقت الامتحان، إذ بدونها لا يسمح له بأداء الامتحان.2- على الطالب أن يكون في قاعة الامتحان قبل الموعد بربع ساعة على الأقل.3- بعد دخول الطالب قاعة الامتحان عليه أن يضع جميع أغراضه الشخصية في زاوية القاعة، واغلاق الهاتف النقال.4- الطالب الذي يتأخر عن الامتحان أكثر من عشر دقائق يمنعه من الدخول للامتحان في ذلك الموعد.5- الخروج من قاعة الامتحان يُلغي الامتحان للطالب إلا في حالات خاصة وبعد موافقة المراقب، ويكون ذلك بعد أن يسلم الطالب دفتر الامتحان واستمارة الأسئلة للمراقب.6- على الطالب أن يكتب إجاباته بقلم حبر أسود أو أزرق وبخط واضح.7- عند الحاجة إلى أكثر من دفتر يعطى الطالب أوراقاً مختومة وموقعة من المراقب يرفقها بالدفتر.8- على الطالب التزام الهدوء التام أثناء تواجده في قاعة الامتحان.9- يمنع التحدث مع طالب أخر خلال الامتحان أو تمرير مواد بين الطلاب بما في ذلك أدوات الكتابة كالأقلام، على الطالب أن يهتم قبل الامتحان بإحضار جميع الأدوات التي يحتاجها خلال الامتحان.10- عند إنهاء الطالب للامتحان أو عند انتهاء وقت الامتحان يقوم الطالب بتسليم دفتر الامتحان واستمارة الأسئلة للمراقب ثم التوقيع على قائمة الممتحنين التي بحوزة المراقب.مكتب المعلومات والتوثيق م.م.ت

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج. ...

التفاصيل
بكالوريس علوم والتربية
تخصص الكيمياء

المقررات الدراسية متسلسلة ومتكاملة ولها صفة التدرج العلمي المنهجي فيما بينها، وتكون...

التفاصيل
ليسانس في العلوم والتربية
تخصص معلم فصل

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة،...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية طرابلس

يوجد بـكلية التربية طرابلس أكثر من 145 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. حيدر حسن علي الجواري

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية طرابلس

الدرس الالكتروني واهميته في العملية التعليمية

الدرس الالكتروني واهميته في العملية التعليمية:(2017), الملتقى العلمي الاول للمعلمين " تاجوراء" في الفترة من 19 الى 21/9/2017. arabic 85 English 0
اسامة مسعود ابوالقاسم محمد(9-2017)
Publisher's website

Introducing Slang to English Language Learners

Real life conversations do not include formal spoken interactions all the time; learning to use slang will help convergence, divergence, and maintenance, which constitute speech accommodation theory. Convergence is “accommodation towards the speech of one’s interlocutors” (Meyerhoff, 2006, p. 307). In other words, how individuals are familiarized to each other’s linguistic features during speech. In the case of ELLs, they needed to gain social approval in their new community, which makes convergence occur. They use slang to maintain their social approval and construct their identity. Their convergence is downward convergence since they use slang to belong to their school community arabic 5 English 41
Entisar ALi Hadi Elsherif, Nadia Abdurrahman A. Nsir(1-2021)
Publisher's website

دراسة مدى ملائمة المياه الجوفية بمدينة مزدة للأغراض المنزلية

مدينة مزدة هي أحد اكبر المدن الليبية في الجبل الغربي من حيث الكثافة السكانية , تقع مدينة مزدة في منتصف الشمال الغربي من ليبيا بين خطي عرض 13.4 شمالا و 28.17 جنوبا وخطي طول 14.10 شرقا و11.40 غربا وتقع جنوب مدينة طرابلس( بحوالي 200 كم) . تعتبر المياه الجوفية هي المصدر الرئيسي للمياه في هذه المنطقة والتي يعتمد عليها السكان في تلبية جميع احتياجاتهم من شرب ، زراعة ، صناعة , بالإضافة إلى الاستخدامات الأخرى. ويوجد بها العديد من الآبار والتي يتراوح عمقها من 500 متر إلى 750 متر. في هذه الدراسة تم اختيار عدد 4 آبار منتشرة بالمنطقة لغرض تصنيف نوعية المياه وتقييم استخدامها للأغراض المختلفة. تم قياس درجة الحموضة لعينات المياه في آبار قيد الدراسة ، بالإضافة إلى تقدير العناصرالثقيلة الرئيسية في المختبر كما تم تقدير العسرة الكلية للمياه والأملاح الذائبة الكلية.كما تم اجراء الفحص الميكروبي للكشف عن إمكانية وجود البكتريا من عدمه. بينت نتائج الاختبارات المعملية للمياه الجوفية للمنطقة بأن مياهها تعتبر متدنية النوعية وغير صالحة للشرب وذلك استنادا إلى مواصفات مياه الشرب في ليبيا لسنة (2008)الصادرةعن المركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية , معاييرمنظمة الصحة العالمية ((WHO لسنة (2011)، منظمة والأغذية الزراعة ( FAO), وأيضا وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA) ). arabic 112 English 0
عزالدين محمد ابراهيم(8-2020)
Publisher's website