شعار كلية التربية - طرابلس

وصف تصميم شعار كلية التربية طرابلس

 

يتكون شعار كلية التربية / طرابلس/ جامعة طرابلس من مجموعة من العناصر التي تحمل دلالات رمزية من خلالها يمكن التعرف على الهوية البصرية التي تتبعها الكلية حول العلم والمعرفة.

يتألف الشعار من: كتاب وشخوص-طالبان- ومن لونين هما الأزرق والرمادي – ومن الخط العربي البسيط والإنجليزي معاً.

الشعار عبارة عن كتاب مفتوح ينبثق منه طالبات متداخلان مع بعضهم البعض ومع الكتاب بشكل يوحي بالتمازج والذي ينتج منه الشكل الكلي للشعار ليعطي صورة واضحة عن المقدرة على خلق الجوانب العلمية والمعرفية للطالب، فالكتاب دلالة على العلم والمعرفة والاطلاع، إضافة إلى شمولية جميع العلوم التي يمكن التعرف عليها من خلال إيحائية تتضح دلالتها في الاندماج والمشاركة والألفة بين الطلاب والعلم وما بين العلم والمعرفة، إذاً الكتاب يعبر عن العلم الذي من شأنه المساهمة في زيادة التعلم والابتكار ذو الطابع العلمي والعملية التعليمية الفعلية التي تختص بالبحث العلمي.

قامت مصممة الشعار باختيار اللون الأزرق الذي يرمز للاجتهاد والتفوق ويرتبط بالذكاء والجدارة والثقة، ويرمز كذلك للتواصل والترابط ويُرى ذلك من خلال التلاحم للطالبان مع الكتاب واندماجهما فيه. أما اللون الرمادي فيرمز إلى القيمة المعنوية والمعرفة والمسؤولية ويدل على الرسمية والقوة وعن العقل والفكر والذكاء.

اختارت المصممة الخط العربي البسيط والذي يتناسب مع شكل الشعار، كما أنه تم اختيار الخط باللغة الإنجليزية التي استخدمت في تصميم الشعار بما يتوافق مع الخط العربي في عملية انسجام وتألف.

الدكتورة: \ غالية علي السباعي *مصممة الشعار*