قسم رياض الأطفال

المزيد ...

حول قسم رياض الأطفال

تم إفتتاح قسم رياض الأطفال بكلية التربية بناءً على موافقة إدارة الجامعة عام(2007) م.، بعد إقتراح بإنشائه من الكلية، وبدأ في العام نفسه القبول الفعلي للطالبات .... ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام الذي يمنح درجة الليسانس للطالبات،حيث تدرس الطالبة ثمانية فصول دراسية... ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام كلية التربية/ جامعة طرابلس... حيث يُقدم القسم من خلالها برنامجآ أكاديميآ دراسيآ متكاملآ للحصول على درجة الليسانس في التربية_ تخصص رياض الأطفال...

حقائق حول قسم رياض الأطفال

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

7

المنشورات العلمية

16

هيئة التدريس

191

الطلبة

157

الخريجون

البرامج الدراسية

ليسانس في الآداب والتربية
تخصص رياض الأطفال

يهدف البرنامج الدراسي إلى تزويد الطلاب بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهم لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية كما يمنح الطالب الدارس به درجة الليسانس في التربية بعد اجتيازه...

التفاصيل

من يعمل بـقسم رياض الأطفال

يوجد بـقسم رياض الأطفال أكثر من 16 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ليلى رمضان عبدالله جويبر

ليلى جويبر هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة ليلى بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-02-16 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم رياض الأطفال

" واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين"

هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين وكذلك الكشف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى لمتغير الجنس والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى لمتغير التخصص، وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: ما واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر مدراء المدارس؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (النوع)؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص)؟ وللإجابة على اسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة، وعلية توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: جاءت درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين على مستوى أبعاد المنظمة المتعلمة لسينج منخفضة وبنسبة 2.215484، وإيضاً توصلت الدراسة بأنه لا توجد فروق حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (النوع)، كما توصلت الدراسة إيضاً إلى عدم وجود فروق حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص) الكلمة المفتاحية: المنظمة المتعلمة - الإدارة المدرسية - مرحلة التعليم الأساسي- مقياس Peter Senge
ليلى رمضان عبدالله جويبر(12-2021)
Publisher's website

بحث بعنوان: استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول)

بحث بعنوان: استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول) هدف البحث الحالي إلى: 1. التعرف على واقع استخدام التعليم الالكتروني في كليات جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا؟ 2. الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغيرات (الجنس – التخصص- المؤهل العلمي – الخبرة). تساؤلات البحث وفرضياته: - ما واقع استخدام التعليم الالكتروني بكليات جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير الجنس. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير التخصص الدراسي. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير المؤهل العلمي. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير الخبرة. حدود البحث: - الحد الموضوعي: استخدام التعليم الالكتروني ومواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول). - الحد البشري: أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الزاوية. - الحد المكاني: كليات جامعة الزاوية. - الحد الزماني: العام 2020- 2021 م. ملخص النتائج: 1. أشارت نتائج البحث أن درجة الصعوبة في استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم في جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا جاءت بدرجة عالية ، حيث احتلت الفقرة (27) والتي تنص على (انقطاع الكهرباء باستمرار يعتبر عائقا في استخدام التعليم الإلكتروني) المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.6875) والانحراف المعياري (0.58664) ، وتليها في المرتبة الثانية الفقرتان(11 ، 18) والتي نصت على (صعوبة إلغاء فكرة التعليم التقليدي وإبداله بفكرة التعليم الإلكتروني ، عدم معرفتي لاستخدام البريد الإلكتروني الجامعي) بنفس المتوسط الحسابي (2.6250) والانحراف المعياري (0.70025) ، وفي المرتبة الثالثة جاءت الفقرات (7 ، 15 ، 19) والتي نصت على (ضعف مهاراتي في استخدام الحاسوب ، عدم قدرتي على استخدام الأجهزة الملحقة لخدمة التعليم الإلكتروني ، صعوبة معرفة وفهم المصطلحات الإنجليزية المستخدمة في التعليم الإلكتروني ) بنفس متوسط حسابي (2.5625) والانحراف المعياري (0.61302) وجاءت الفقرات بدرجات صعوبة عالية. 2. أكدت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير الجنس وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح الذكور. 3. بينت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير المؤهل العلمي وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح المؤهل العلمي الدكتوراه. 4. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير سنوات الخبرة وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح أفراد عينة البحث الذين سنوات خبرتهم (أقل من 5 سنوات، 5-10 سنوات). 5. نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير التخصص العلمي وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح أفراد عينة البحث الذين تخصصهم (علوم إنسانية وعلوم تربوية). التوصيات: 1. تدريب أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الزاوية في برنامج التدريب الإلكتروني على كيفية نقل المعرفة من خلال الشبكة الإلكترونية بشكل مكثف لتحقيق أكبر قدر من الفائدة. 2. توفير المخصصات المالية اللازمة لتوفير التقنيات الحديثة. 3. العمل على نشر الثقافة الإلكترونية بين أفراد المجتمع لتحقيق أكبر قدر من التفاعل مع هذا النوع من التعليم. 4. اعتماد التعليم الإلكتروني ضمن مقررات برامج كليات الجامعة. 5. تطوير المقررات وطرق التدريس لتتوافق مع متطلبات التعليم الإلكتروني. 6. ضرورة تجهيز المعامل والفصول الدراسية لجميع متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني. 7. وضع أهداف للتعليم الإلكتروني واضحة ومحددة لأعضاء هيئة التدريس. 8. الأخذ برأي الخبراء والمختصين في مجال التعليم الإلكتروني وتوظيفه في التدريس. 9.وضع خطط للتعليم الإلكتروني وفق الإمكانيات المتاحة في الجامعة. 10. ضرورة اعتماد وسائل وتقنيات التعليم الإلكتروني المتعددة في الجامعات لمواكبة التقدم المعرفي والتقني الهائلين وسد الفجوة بين الجامعات الليبية والجامعات العالمية. arabic 208 English 0
ليلى رمضان عبدالله جويبر, سميرة محمد بريك (12-2021)
Publisher's website

المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية طرابلس في تطبيق التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم

تجتهد كليات التربية بجامعة طرابلس في دعم التربية العملية ، وذلك من خلال تدريب الكوادر المشرفة على تطبيق برنامج التربية العملية وتحاول اعتماد سياسة ممنهجة ، وخطة واضحة ، من أجل إعداد المعلم الاعداد الجيد . إلا أنها تواجه تحديات وصعاب وبناء عليها تتركز مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما واقع التربية العملية من وجهة نظر طلاب كلية التربية طرابلس بجامعة طرابلس؟ وتفرعت من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الاتية: أولا : ما مدي تحقق أهداف التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثانيا : ما مدي وضوح خطوات التسجيل وتنفيذ التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثالثا : ما دور ادارة المدرسة في انجاح التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟
اسامة مسعود ابوالقاسم محمد, ليلى رمضان عبدالله جويبر(3-2017)
Publisher's website