عن قسم رياض الأطفال

كلمة رئيس قسم رياض الأطفال



تعد مرحلة ماقبل المدرسة مرحلة تكوينية حاسمة في حياة الإنسان، وذلك لأنها المرحلة التي يتم فيها وضع البذور الأولى لشخصية الإنسان التي تتبلور وتظهر ملامحها في المستقبل، كما أنعا المرحلة التي تنمو فيها  قدرات الطفل، وتنفتح فيها مواهبه، وتتحدد فيها إتجاهاته وميوله. 

إضافة إلى أن قسم رياض الأطفال  يسعى إلى إعداد كوادر أكاديمية وتربوية ومتطورة لمعلمات رياض الأطفال بصورة متكاملة ومتوازتة أكاديميآ ومهنيآ ونفسيآ وتربويآ بما يواكب المستجدات العالمية في هذل المجال. 

وبهذا فإن قسم رياض الأطفال يسعى ويطمح إلى تحقيق التميز في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي وفي مجال تربية الطفل وتعليمه عبر إثراء العملية التعليمية والبحثية في القسم، وتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة في مجال رياض الأطفال  بما يتواكب مع المعايير العالمية في مجال رياض الأطفال. 

كما يسعى القسم لتعزيز التعاون بينه وبين إدارة التعليم في وزارة التعليم في مدينة طرابلس ومؤسسات الطفولة والمجتمع المحلي بما يخدم أهداف القسم ويعزز قيم التطوع والخدمة المجتمعية والتي تعد من أهم أهداف كلية التربية بجامعة طرابلس. 

أخيراً  نأمل من الله-عز وجل- أن يؤدي القسم دوره خير آداء في إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال رياض الأطفال وفي خدمة المجتمع المحلي والدولي. 

والله ولي التوفيق....

الرؤية

تحقيق الريادة الفكرية والتميز التربوي الأكاديمي محليآ وإقليميآ في مجال رياض الأطفال.

الرسالة

يلتزم القسم بتهيئة بيئة تربوية تعليمية مبدعة ومحفزة تسهم في إيجاد تربية تبقى عبر مراحل العمر المختلفة وذلك من خلال تخريج معلمة متميزة ذات كفاءة عالية في التعامل مع الطفل وتنمية المعارف والمهارات اللازمة لإعداده إعدادآ متكاملآ في جميع النواحي التربوية والنفسية والبدنية والصحية، وتمتد رسالة القسم لتشمل رفع مستوى الكفاية المهنية أثناء الخدمة وتحسين البحث التربوي في مجال دراسات الطفولة.

الأهداف

1- تزويد الطالبات بالعلوم والمعارف حول أهمية المرحلة في بناء شخصية الطفل وتعلمه. 

2- تزويد الطالبات بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهن لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية. 

3-تدريب الطالبات على أساليب التدريس الحديثة في هذا المجال وإمدادهن بالتدريبات العملية الحديثة لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية اللازمة. 

4-  الإسهام في فهم الطالبات طبيعة مناهج رياض الأطفال،  وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة. 

5- إجراء البحوث  والدراسات في مجال الطفولة التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه. 

6- إقامة علاقات ثقافية متبادلة مع المؤسسات المحلية والعربية والعالمية التي تعني بالطفل.

الهيكل التنظيمي لـقسم رياض الأطفال

حقائق حول قسم رياض الأطفال

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

5

المنشورات العلمية

10

هيئة التدريس

244

الطلبة

0

الخريجون