Department of Kindergarten

More ...

About Department of Kindergarten

Facts about Department of Kindergarten

We are proud of what we offer to the world and the community

7

Publications

16

Academic Staff

191

Students

157

Graduates

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Kindergarten

Department of Kindergarten has more than 16 academic staff members

staff photo

Mr. laila ramadan abdalla jwiber

ليلى جويبر هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة ليلى بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-02-16 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

Publications

Some of publications in Department of Kindergarten

" واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين"

هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين وكذلك الكشف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى لمتغير الجنس والتعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين أفراد عينة الدراسة عند مستوى الدلالة (0.05=α) تعزى لمتغير التخصص، وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: ما واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر مدراء المدارس؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (النوع)؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في استجابات أفراد العينة حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص)؟ وللإجابة على اسئلة الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة، وعلية توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: جاءت درجة توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين على مستوى أبعاد المنظمة المتعلمة لسينج منخفضة وبنسبة 2.215484، وإيضاً توصلت الدراسة بأنه لا توجد فروق حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (النوع)، كما توصلت الدراسة إيضاً إلى عدم وجود فروق حول واقع توافر أبعاد المنظمة المتعلمة في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التعليم سوق الجمعة من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير (التخصص) الكلمة المفتاحية: المنظمة المتعلمة - الإدارة المدرسية - مرحلة التعليم الأساسي- مقياس Peter Senge
ليلى رمضان عبدالله جويبر(12-2021)
Publisher's website

المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية طرابلس في تطبيق التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم

تجتهد كليات التربية بجامعة طرابلس في دعم التربية العملية ، وذلك من خلال تدريب الكوادر المشرفة على تطبيق برنامج التربية العملية وتحاول اعتماد سياسة ممنهجة ، وخطة واضحة ، من أجل إعداد المعلم الاعداد الجيد . إلا أنها تواجه تحديات وصعاب وبناء عليها تتركز مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما واقع التربية العملية من وجهة نظر طلاب كلية التربية طرابلس بجامعة طرابلس؟ وتفرعت من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الاتية: أولا : ما مدي تحقق أهداف التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثانيا : ما مدي وضوح خطوات التسجيل وتنفيذ التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثالثا : ما دور ادارة المدرسة في انجاح التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟
اسامة مسعود ابوالقاسم محمد, ليلى رمضان عبدالله جويبر(3-2017)
Publisher's website

فاعلية توظيف لوحة الجيومتري والسبورة الذكية في تحصيل التلاميذ

مشكلة الدراسة: إن الطرق الحالية المتبعة في التدريس، لم تعد تفي بالغرض المطلوب إلى حد علم الباحثة ولم يعد ممكناً ترك العملية التعليمية بمراحلها المختلفة دون أن توظف التكنولوجيا الحديثة لمسايرة التطورات والتحديث من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة من أهم الأدوات التي تسعى المؤسسة التعليمية لتوظيفها لتلبية احتياجاتها، ومتطلبات نمو المتعلمين من أجل النهوض والتطور، وبالرغم من أن البرامج التعليمية كثيرة ومتعددة ومنتشرة انتشارا واسعاً في زمن التقدم التكنولوجيا، إلا أن استخدامها بالتعليم مازال في بدايته الأولى. في ضوء ما تم عرضه لطبيعية الرياضيات، وأهمية الاستراتيجيات المنبثقة عن النظرية البنائية، وحيث إن أبرز وظائف البحث التربوي التحقق من مدى فاعلية النماذج التدريسية الحديثة في تحقيق بعض الأهداف العملية التعليمة، يمكننا بلورة إشكالية الدراسة حول السؤال الرئيسي الآتي: ما فاعلية توظيف لوحة الجيومتري والسبورة الذكية في تحصيل التلاميذ؟ - فرضيات الدراسة: انطلاقاً من التساؤل التي تمحور حول مشكلة الدراسة والذي ممكن صياغة كالتالي: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطي تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، تعزى إلى طريقة التدريس ( التقليدية ، استخدام لوحة الجيومتري ) تم استخدام المنهج التجريبي على تلاميذ الصف الثامن من التعليم الاساسي في مادة الرياضيات الوحدة الثانية والتي تحتوي (النقط – والمستقيمات والمستويات، الزوايا – أنواع الزوايا – قياس الزوايا – الزوايا المتتامة – الزوايا المتكاملة – الزاويتان المتقابلتان بالرأس – الزوايا المجتمعة عند نقطة – المستقيمات المتوازية). ويتضمن هذا المنهج استخدام التطبيق الميداني والذي يتطلب مجموعتين الاولي ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية والثانية تجريبية تدرس باستخدام لوحة الجيومتري والسبورة الذكية من قبل الباحثة. مجتمع الدراسة: يشتمل مجتمع الدراسة على تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة الجهاد للتعليم الأساسي ببلدية سوق الجمعة للفصل الدراسي خريف 2018 والبالغ عددهم (150 تلميذ) التوصيات 1. تدريب معلمين الرياضيات على استخدام التكنولوجيا الحديث وادخالها في العملية التعليمية عموماً ولوحة الجيومتري والسبورة الذكية خصوصاَ 2. تصميم كتب الرياضيات لتتضمن جانباً من الأنشطة التي تعتم على البرامج التعليمية الإلكترونية. 3. حث معلمي الرياضيات على إعداد أنشطة تعتمد على البرامج الحاسوبية. 4. إقامة مواقع خاصة على الإنترنت لشرح كيفية استخدام لوحة الجيومتري والسبورة الذكية وغيرها من البرامج الإلكترونية التعليمية.
ليلى رمضان جويبر(3-2018)
Publisher's website

Documents you Need