Department of Kindergarten

More ...

About Department of Kindergarten

Facts about Department of Kindergarten

We are proud of what we offer to the world and the community

5

Publications

12

Academic Staff

244

Students

0

Graduates

Programs

Major

...

Details

Who works at the Department of Kindergarten

Department of Kindergarten has more than 12 academic staff members

staff photo

Mr. laila ramadan abdalla jwiber

ليلى جويبر هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة ليلى بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-02-16 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

Publications

Some of publications in Department of Kindergarten

بحث بعنوان: استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول)

بحث بعنوان: استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول) هدف البحث الحالي إلى: 1. التعرف على واقع استخدام التعليم الالكتروني في كليات جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا؟ 2. الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغيرات (الجنس – التخصص- المؤهل العلمي – الخبرة). تساؤلات البحث وفرضياته: - ما واقع استخدام التعليم الالكتروني بكليات جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير الجنس. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير التخصص الدراسي. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير المؤهل العلمي. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير الخبرة. حدود البحث: - الحد الموضوعي: استخدام التعليم الالكتروني ومواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول). - الحد البشري: أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الزاوية. - الحد المكاني: كليات جامعة الزاوية. - الحد الزماني: العام 2020- 2021 م. ملخص النتائج: 1. أشارت نتائج البحث أن درجة الصعوبة في استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم في جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا جاءت بدرجة عالية ، حيث احتلت الفقرة (27) والتي تنص على (انقطاع الكهرباء باستمرار يعتبر عائقا في استخدام التعليم الإلكتروني) المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.6875) والانحراف المعياري (0.58664) ، وتليها في المرتبة الثانية الفقرتان(11 ، 18) والتي نصت على (صعوبة إلغاء فكرة التعليم التقليدي وإبداله بفكرة التعليم الإلكتروني ، عدم معرفتي لاستخدام البريد الإلكتروني الجامعي) بنفس المتوسط الحسابي (2.6250) والانحراف المعياري (0.70025) ، وفي المرتبة الثالثة جاءت الفقرات (7 ، 15 ، 19) والتي نصت على (ضعف مهاراتي في استخدام الحاسوب ، عدم قدرتي على استخدام الأجهزة الملحقة لخدمة التعليم الإلكتروني ، صعوبة معرفة وفهم المصطلحات الإنجليزية المستخدمة في التعليم الإلكتروني ) بنفس متوسط حسابي (2.5625) والانحراف المعياري (0.61302) وجاءت الفقرات بدرجات صعوبة عالية. 2. أكدت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير الجنس وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح الذكور. 3. بينت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير المؤهل العلمي وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح المؤهل العلمي الدكتوراه. 4. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير سنوات الخبرة وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح أفراد عينة البحث الذين سنوات خبرتهم (أقل من 5 سنوات، 5-10 سنوات). 5. نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير التخصص العلمي وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح أفراد عينة البحث الذين تخصصهم (علوم إنسانية وعلوم تربوية). التوصيات: 1. تدريب أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الزاوية في برنامج التدريب الإلكتروني على كيفية نقل المعرفة من خلال الشبكة الإلكترونية بشكل مكثف لتحقيق أكبر قدر من الفائدة. 2. توفير المخصصات المالية اللازمة لتوفير التقنيات الحديثة. 3. العمل على نشر الثقافة الإلكترونية بين أفراد المجتمع لتحقيق أكبر قدر من التفاعل مع هذا النوع من التعليم. 4. اعتماد التعليم الإلكتروني ضمن مقررات برامج كليات الجامعة. 5. تطوير المقررات وطرق التدريس لتتوافق مع متطلبات التعليم الإلكتروني. 6. ضرورة تجهيز المعامل والفصول الدراسية لجميع متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني. 7. وضع أهداف للتعليم الإلكتروني واضحة ومحددة لأعضاء هيئة التدريس. 8. الأخذ برأي الخبراء والمختصين في مجال التعليم الإلكتروني وتوظيفه في التدريس. 9.وضع خطط للتعليم الإلكتروني وفق الإمكانيات المتاحة في الجامعة. 10. ضرورة اعتماد وسائل وتقنيات التعليم الإلكتروني المتعددة في الجامعات لمواكبة التقدم المعرفي والتقني الهائلين وسد الفجوة بين الجامعات الليبية والجامعات العالمية. arabic 208 English 0
ليلى رمضان عبدالله جويبر, سميرة محمد بريك (12-2021)
Publisher's website

دور اللعب في تشخيص وعلاج القلق في مرحلة الطفولة المبكرة

يتناول البحث كيفية استخدام اللعب في تشخيص وعلاج القلق في مرحلة الطفولة المبكرة
سنيه مصطفى حسن دويك, ربيعة حسين احمد حسين, اسماعيل معمر علي يوسف, , , (1-2020)
Publisher's website

المشكلات التي تواجه طلبة كلية التربية طرابلس في تطبيق التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم

تجتهد كليات التربية بجامعة طرابلس في دعم التربية العملية ، وذلك من خلال تدريب الكوادر المشرفة على تطبيق برنامج التربية العملية وتحاول اعتماد سياسة ممنهجة ، وخطة واضحة ، من أجل إعداد المعلم الاعداد الجيد . إلا أنها تواجه تحديات وصعاب وبناء عليها تتركز مشكلة الدراسة في الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما واقع التربية العملية من وجهة نظر طلاب كلية التربية طرابلس بجامعة طرابلس؟ وتفرعت من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الاتية: أولا : ما مدي تحقق أهداف التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثانيا : ما مدي وضوح خطوات التسجيل وتنفيذ التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟ ثالثا : ما دور ادارة المدرسة في انجاح التربية العملية من وجهة نظر الطالب المعلم؟
اسامة مسعود ابوالقاسم محمد, ليلى رمضان عبدالله جويبر(3-2017)
Publisher's website

Documents you Need