قسم رياض الأطفال

المزيد ...

حول قسم رياض الأطفال

تم إفتتاح قسم رياض الأطفال بكلية التربية بناءً على موافقة إدارة الجامعة عام(2007) م.، بعد إقتراح بإنشائه من الكلية، وبدأ في العام نفسه القبول الفعلي للطالبات .... ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام الذي يمنح درجة الليسانس للطالبات،حيث تدرس الطالبة ثمانية فصول دراسية... ويعتبر قسم رياض الأطفال أحد أقسام كلية التربية/ جامعة طرابلس... حيث يُقدم القسم من خلالها برنامجآ أكاديميآ دراسيآ متكاملآ للحصول على درجة الليسانس في التربية_ تخصص رياض الأطفال...

حقائق حول قسم رياض الأطفال

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

4

المنشورات العلمية

8

هيئة التدريس

244

الطلبة

0

الخريجون

أخبار قسم رياض الأطفال

2021-05-31 267 0

تشرف اليوم قسم رياض الأطفال بكلية التربية طرابلس بمشروعرج بعنوان "مشاهد العنف في التلفزيون وتأثيرها على سلوك طفل الروضة وجهة نظر أولياء الأمور"إعداد الطالبة: صفاء الهادي عياد ابوشعوةواشراف الدكتورة: عفاف الترهونيوصفت صحيفة من الاستاذة مريم الطابوني مناقش خارجي والاستاذة ليلى مناقش داخلي داخلي.حامض الزميلاتنا الدكتورة الفاضلة زينب اللافي والدكتورة الفاضلة ناجية اللافي من أعضاء مجلس القسم وهم الدكتور الفاضل عادل قشوطكتور والدكتور الفاضل محمد الزروق والدكتورة الفاضلة نجاة الغول وضيفنا الدكتور على عيسى والدكتورة الفاضلة نعيمة ابوشاقور.حيث اجتازت الطالبة المشروع بتقدير عام ترقيتي 96٪

عرض التفاصيل
2021-05-04 305 0

 إمتحان مادة تعلم القيم وتعلمها للدكتورة الفاضلة نجاة الغول اليوم الإثنين الموافق 3-5-2021م ، الفترة الثانية ، بالنجاح والتوفيق لجميع الطالبات 

عرض التفاصيل
2021-04-24 321 0

أبناءنا الطلاب إليكم جدول الامتحانات النهائية لقسم رياض الأطفال للفصل الدراسي خريف 2020م والتي ستنطلق بعون الله تعالي يوم الأحد القادم الموافق : 2/ 5/ 2021م مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح 

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

ليسانس في الأداب والتربية قسم رياض الأطفال
تخصص رياض الأطفال

قسم رياض الاطفال هو أحد الأقسام العلمية بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس، ويعتبر أحد الأقسام الذي كان مع بداية تأسيس معهد إعداد المعلمين 1996م، ثم أحد اقسام كلية إعداد المعلمين 2004 ، ثم أحد اقسام كلية التربية عام 2007م ، من اهم أهدافه رفع المستوى المعرفي و المهاري في...

التفاصيل

من يعمل بـقسم رياض الأطفال

يوجد بـقسم رياض الأطفال أكثر من 8 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ليلى رمضان عبدالله جويبر

ليلى جويبر هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة ليلى بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-02-16 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم رياض الأطفال

بحث بعنوان: استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول)

بحث بعنوان: استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول) هدف البحث الحالي إلى: 1. التعرف على واقع استخدام التعليم الالكتروني في كليات جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا؟ 2. الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغيرات (الجنس – التخصص- المؤهل العلمي – الخبرة). تساؤلات البحث وفرضياته: - ما واقع استخدام التعليم الالكتروني بكليات جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير الجنس. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير التخصص الدراسي. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير المؤهل العلمي. - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة يعزي لمتغير الخبرة. حدود البحث: - الحد الموضوعي: استخدام التعليم الالكتروني ومواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا (الواقع والمأمول). - الحد البشري: أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة الزاوية. - الحد المكاني: كليات جامعة الزاوية. - الحد الزماني: العام 2020- 2021 م. ملخص النتائج: 1. أشارت نتائج البحث أن درجة الصعوبة في استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم في جامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا جاءت بدرجة عالية ، حيث احتلت الفقرة (27) والتي تنص على (انقطاع الكهرباء باستمرار يعتبر عائقا في استخدام التعليم الإلكتروني) المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.6875) والانحراف المعياري (0.58664) ، وتليها في المرتبة الثانية الفقرتان(11 ، 18) والتي نصت على (صعوبة إلغاء فكرة التعليم التقليدي وإبداله بفكرة التعليم الإلكتروني ، عدم معرفتي لاستخدام البريد الإلكتروني الجامعي) بنفس المتوسط الحسابي (2.6250) والانحراف المعياري (0.70025) ، وفي المرتبة الثالثة جاءت الفقرات (7 ، 15 ، 19) والتي نصت على (ضعف مهاراتي في استخدام الحاسوب ، عدم قدرتي على استخدام الأجهزة الملحقة لخدمة التعليم الإلكتروني ، صعوبة معرفة وفهم المصطلحات الإنجليزية المستخدمة في التعليم الإلكتروني ) بنفس متوسط حسابي (2.5625) والانحراف المعياري (0.61302) وجاءت الفقرات بدرجات صعوبة عالية. 2. أكدت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير الجنس وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح الذكور. 3. بينت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير المؤهل العلمي وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح المؤهل العلمي الدكتوراه. 4. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير سنوات الخبرة وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح أفراد عينة البحث الذين سنوات خبرتهم (أقل من 5 سنوات، 5-10 سنوات). 5. نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث بحسب متغير التخصص العلمي وصعوبة استخدام التعليم الالكتروني لمواجهة مشكلات التعليم بجامعة الزاوية في ظل جائحة كورونا، لصالح أفراد عينة البحث الذين تخصصهم (علوم إنسانية وعلوم تربوية). التوصيات: 1. تدريب أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الزاوية في برنامج التدريب الإلكتروني على كيفية نقل المعرفة من خلال الشبكة الإلكترونية بشكل مكثف لتحقيق أكبر قدر من الفائدة. 2. توفير المخصصات المالية اللازمة لتوفير التقنيات الحديثة. 3. العمل على نشر الثقافة الإلكترونية بين أفراد المجتمع لتحقيق أكبر قدر من التفاعل مع هذا النوع من التعليم. 4. اعتماد التعليم الإلكتروني ضمن مقررات برامج كليات الجامعة. 5. تطوير المقررات وطرق التدريس لتتوافق مع متطلبات التعليم الإلكتروني. 6. ضرورة تجهيز المعامل والفصول الدراسية لجميع متطلبات استخدام التعليم الإلكتروني. 7. وضع أهداف للتعليم الإلكتروني واضحة ومحددة لأعضاء هيئة التدريس. 8. الأخذ برأي الخبراء والمختصين في مجال التعليم الإلكتروني وتوظيفه في التدريس. 9.وضع خطط للتعليم الإلكتروني وفق الإمكانيات المتاحة في الجامعة. 10. ضرورة اعتماد وسائل وتقنيات التعليم الإلكتروني المتعددة في الجامعات لمواكبة التقدم المعرفي والتقني الهائلين وسد الفجوة بين الجامعات الليبية والجامعات العالمية. arabic 208 English 0
ليلى رمضان عبدالله جويبر, سميرة محمد بريك (12-2021)
Publisher's website

فاعلية توظيف لوحة الجيومتري والسبورة الذكية في تحصيل التلاميذ

مشكلة الدراسة: إن الطرق الحالية المتبعة في التدريس، لم تعد تفي بالغرض المطلوب إلى حد علم الباحثة ولم يعد ممكناً ترك العملية التعليمية بمراحلها المختلفة دون أن توظف التكنولوجيا الحديثة لمسايرة التطورات والتحديث من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة من أهم الأدوات التي تسعى المؤسسة التعليمية لتوظيفها لتلبية احتياجاتها، ومتطلبات نمو المتعلمين من أجل النهوض والتطور، وبالرغم من أن البرامج التعليمية كثيرة ومتعددة ومنتشرة انتشارا واسعاً في زمن التقدم التكنولوجيا، إلا أن استخدامها بالتعليم مازال في بدايته الأولى. في ضوء ما تم عرضه لطبيعية الرياضيات، وأهمية الاستراتيجيات المنبثقة عن النظرية البنائية، وحيث إن أبرز وظائف البحث التربوي التحقق من مدى فاعلية النماذج التدريسية الحديثة في تحقيق بعض الأهداف العملية التعليمة، يمكننا بلورة إشكالية الدراسة حول السؤال الرئيسي الآتي: ما فاعلية توظيف لوحة الجيومتري والسبورة الذكية في تحصيل التلاميذ؟ - فرضيات الدراسة: انطلاقاً من التساؤل التي تمحور حول مشكلة الدراسة والذي ممكن صياغة كالتالي: 1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ ) بين متوسطي تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، تعزى إلى طريقة التدريس ( التقليدية ، استخدام لوحة الجيومتري ) تم استخدام المنهج التجريبي على تلاميذ الصف الثامن من التعليم الاساسي في مادة الرياضيات الوحدة الثانية والتي تحتوي (النقط – والمستقيمات والمستويات، الزوايا – أنواع الزوايا – قياس الزوايا – الزوايا المتتامة – الزوايا المتكاملة – الزاويتان المتقابلتان بالرأس – الزوايا المجتمعة عند نقطة – المستقيمات المتوازية). ويتضمن هذا المنهج استخدام التطبيق الميداني والذي يتطلب مجموعتين الاولي ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية والثانية تجريبية تدرس باستخدام لوحة الجيومتري والسبورة الذكية من قبل الباحثة. مجتمع الدراسة: يشتمل مجتمع الدراسة على تلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة الجهاد للتعليم الأساسي ببلدية سوق الجمعة للفصل الدراسي خريف 2018 والبالغ عددهم (150 تلميذ) التوصيات 1. تدريب معلمين الرياضيات على استخدام التكنولوجيا الحديث وادخالها في العملية التعليمية عموماً ولوحة الجيومتري والسبورة الذكية خصوصاَ 2. تصميم كتب الرياضيات لتتضمن جانباً من الأنشطة التي تعتم على البرامج التعليمية الإلكترونية. 3. حث معلمي الرياضيات على إعداد أنشطة تعتمد على البرامج الحاسوبية. 4. إقامة مواقع خاصة على الإنترنت لشرح كيفية استخدام لوحة الجيومتري والسبورة الذكية وغيرها من البرامج الإلكترونية التعليمية.
ليلى رمضان جويبر(3-2018)
Publisher's website

فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكليات التربية

هدفت الدراسة الي معرفة مدي: فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكليات التربية " كلية التربية طرابلس أنموذجا" والكشف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة (0.05) بين متوسطي درجات الطالب المعلم بالمجموعة (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي. تساؤلات الدراسة وفرضياتها: 1. ما مدى فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية طرابلس؟ 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة (0.05) بين متوسطي درجات الطالب المعلم بالمجموعة (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية (بعد التدريب على الحقائب الإلكترونية). - حدود الدراسة: الحدود الموضوعية: فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم كلية التربية طرابلس الحدود المكانية: تقتصر هذه الدراسة على الطالب المعلم بكلية التربية جامعة طرابلس. الحدود البشرية: طلاب الفصل النهائي والذين يقومون بتنفيذ التربية العملية الميدانية. الحدود الزمنية: الفصل الدراسي ربيع 2019م. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتصميم المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية) ذات الاختبار القبلي والاختبار البعدي. وذلك للتعرف على مدى فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية طرابلس. - مجتمع الدراسة: شمل مجتمع البحث جميع الطلبة المسجلين في برنامج التربية العملية بكلية التربية طرابلس والبالغ عددهم (125) طالب وطالبة. - عينة الدراسة: تم اختيار عينة من مجتمع الدراسة تمثلت في طلبة التربية العملية بكلية التربية طرابلس قسم اللغة العربية والبالغ عددهم (15) طالب معلم. توصلت الدراسة الي النتائج التالية: 1-فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية طرابلس. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة (0.05) بين متوسطي درجات الطالب المعلم بالمجموعة (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية (بعد التدريب على الحقائب الإلكترونية). - التوصيات: في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية التي كشفت عن أهمية الحقائب الإلكترونية في زيادة الكفايات التدريسية للطالب المعلم – توصي الدراسة الحالية بالآتي: 1. منح مزيد من الاهتمام من قبل إدارة الكلية في عقد المزيد من الدورات التدريبية للطالب المعلم أثناء المراحل التدريسية بكلية التربية لتلبية احتياجاتهم التدريبية 2. تحديد الحاجات التدريبية للطالب المعلم وفق تخصصه من خلال استطلاع آرائهم 3. إعداد مدربين متخصصين لتدريب الطالب المعلم بكليات التربية في ضوء مدخل الكفايات arabic 226 English 0
أ. ليلى رمضان عبدالله جويبر(2-2020)
Publisher's website