كلية التربية - طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية - طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية - طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

127

المنشورات العلمية

176

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون

أخبار كلية التربية - طرابلس

2022-01-17 59 0

باشرت اللجنة المكلّفة من إدارة الكلية عملها صباح اليوم؛ الإثنين الموافق: 17/ 1 /2022 في استقبال الطلبة الجُدد من حملة الشهادة الثانوية العامة، وذلك للإلتحاق والتسجيل بالفصل الدراسي خريف (2021 ). تمت إجراءات المقابلة الشخصية للطلبة للتأكد من أهليتهم للدراسة وسلامة حواسهم وتم تزويد الطلبة بالمعلومات المتعلقة ببرنامج الدراسة داخل الكلية والتعريف بالأقسام العلمية التي يرغبون الالتحاق بها والدراسة فيها، سيستمر عمل اللجنة يومي الثلاثاء والإربعاء من هذا الأسبوع. بارك الله مجهودات أعضاء اللجنة، أعانهم المولى في أداء مهامهم، نسأل الله لهم التوفيق والسداد في عملهم، وتمنياتنا لكل طلابنا الجُدد بعام دراسي مُكلّل بالتوفيق والنجاح.مكتب المعلومات والتوثي✍ م.م.ت

عرض التفاصيل
2022-01-13 187 0

عقد مجلس الكلية اجتماعه العادي الأول لسنة 2022 صباح يوم الأمس الإربعاء؛ الموافق: 12/ 1/ 2022 برئاسة عميد الكلية د. سامي حمدي وحضر الاجتماع كلًا من: - وكيل الكلية للشؤون العلمية: د. نجاة القاضي- رؤساء الأقسام العلمية. - رئيس قسم الدراسة والامتحانات بالكلية. افتتح الاجتماع السيد / عميد الكلية مُرحبًا بالحضور، ومن ثم بدأ أعضاء المجلس في دراسه بنود جدول أعماله، وكان من أبرزها:- مناقشة الآلية المتبّعة في الدراسة والامتحانات لتسجيل المقررات وآلية الإضافة والإسقاط في المنظومة الالكترونية.- عرض محاور المؤتمر العلمي الرابع المُزمع انعقاده في كلية التربية، والذي ينظمه قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بالكلية.انتهى الاجتماع بما يستجدّ من أعمال. أثنى السيد عميد الكلية على مجهودات الحضور وحثّهم على بذل المزيد من الجهود في إطار النهوض بالعملية التعليمية بالكلية. نسأل الله لهم جميعًا السداد ودوام التوفيق. ✍ م.م.ت

عرض التفاصيل
2022-01-11 190 0

عُقِدت صباح يوم الثلاثاء على تمام الساعة العاشرة صباحًا ورشة عمل حول آلية عمل الموقع الالكتروني لكلية التربية- طرابلس التي نظمها قسم البحوث والاستشارات والتدريب بالتعاون مع مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس ومكتب المعلومات والتوثيق بالكلية وقد تمت استضافة السيد الدكتور: عبد السلام النويصري مصمم ومدير موقع جامعة طرابلس والمسؤل الأول عنه، لإعطاء هذه الورشة، وكان في استقباله كلًا من: مدير مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس أ. أسامة القديري، ورئيس قسم البحوث والاستشارات والتدريب د.انتصار الشريف ومدير مكتب المعلومات والتوثيق أ. هدى بن زائد ومنسق مكتب خدمة المجتمع والبيئة د. فاطمة دريد وحضر الورشة عدد من منسقي التوثيق بالأقسام العلمية.ألقى أ. أسامة القديري كلمة ترحيبية بالضيف الكريم وقام بالتعريف عن شخصه الكريم للحضور وأعطى المجال للمنسقين لطرح كل استفساراتهم عليه خلال فترة عملهم على الموقع وبعض الصعوبات التي واجهوها في كيفية التعامل معه، وقام الدكتور بتوضيح مبسط للآلية المتبّعة لنشر كل مايتعلق بالأخبار والأحداث والاعلانات بشكل عام على الموقع وقدّم المساعدة لكل من واجهته مشكلة في الدخول للموقع ووعد بحل كل المشاكل التي تتطلب مزيد من الوقت في وقتٍ لاحق. نتقدم بالشكر الجزيل للدكتور عبد السلام النويصري على تلبيته لدعوتنا وتخصيص جزء من وقته الثمين لتقديم هذه الورشة على تعاونه الكبير معنا لتقديم كل مايفيد عملنا وانجازه بكل يُسر، وعلى رحابة صدره في استقبال استفسارات المنسقين ومشاكلهم والعمل على إيجاد حلول لها مما يدفع بعجلة العمل وعدم تعطلّها، بارك الله له عمله ونفع بعلمه ووفقه وسدد خُطاه.كل الشكر والتقدير للدكتورة انتصار الشريف على تنظيمها لهذه الورشة وفق الخطة التنفيذية لقسمها وإفادتنا بكل مايتطلبه عملنا، ونُثني دائمًا على مساعيها وكافة مجهوداتها، وفقّها الله في عملها وبارك لها فيه.كما نشكر أ. اسامة القديري الذي يقدّم الدعم لعمل كل المكاتب الإدارية بالكلية وعلى تعاونه المستمر والمُثمر لكل من يحتاجه، جزاه الله عن الجميع خيرًا، ونسأل الله له توفيقًا دائمًا. كما لايفوتنا أن نشكر تعاون واهتمام ومتابعة منسق مكتب خدمة البيئة والمجتمع د. فاطمة دريد، بارك الله لها عملها وجزاها كل خير. نشكر كذلك منسقي التوثيق بالأقسام العلمية على تلبيتهم الدعوة وحضورهم للورشة أعانهم الله على أداء مهامهم على الموقع والقيام بمسؤلياتهم. وفي الختام نسأل الله لنا جميعًا التوفيق والسداد. ✍ م.م.ت

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

ليسانس في الآداب والتربية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج. ...

التفاصيل
ليسانس في الآداب والتربية
تخصص اللغة الإنجليزية

برنامج قسم اللغة الانجليزية هو اعداد المدرسين الاكفاء والمؤهلين لغويا وتربويا للعمل...

التفاصيل
بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الحاسوب

يعد قسم الحاسوب من اقسام الجامعة المهمة مدة الدراسة فيه 8 فصول دراسية يتم فيه منح الدارس...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية - طرابلس

يوجد بـكلية التربية - طرابلس أكثر من 176 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. علي سليمان محمد الزوبي

علي سليمان الزوبي هو أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد علي سليمان الزوبي بجامعة طرابلس كـأستاذ منذ 2016-04-07 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية - طرابلس

تحديد تركيز برومات البوتاسيوم في مجموعة من المنتجات الغذائية باألسواق المحلية بمدينة طرابلس

أجريت هذه الدراسة لتقدير تركيز برومات البوتاسيوم KBrO3 ))في 12عينة من المعجنات والبسكويت وتم قياس امتصاص العينات باستخدام جهاز )Uv-Vis spectrophotometer )وأظهرت نتائج هذا البحث أن كمية برومات البوتاسيوم في العينات تختلف باختالف العينة فكان أعلى تركيز لعينة بسكويت MAJOUR 765ppm.5 وأقل تركيز كان لعينة الكعك المالح 644ppm في حين كان تركيز برومات البوتاسيوم لبعض عينات المعجنات كالتالي: رشدة برمة كان التركيز فيها 565ppm ،.رشته كسكاس )5ppm ،.75 ppm)6 أيضا أظهرت نتائج عينات من البسكويت أن أعلى تركيز كان في عينة )بسكويت MAJOUR )765ppm.5 وأقل تركيز كان في عينة )بسكويت Joy Coffee )22265ppm ،أما باقي التراكيز ،545ppm Digestiveبسكويت، 474ppm Amanteigadoبسكويت 47765 Tic ppmبسكويت: كالتالي فكانت أيضا 6125ppm Deluxeppm بسكويت، 271 ppm C mini Ring&B بسكويت، 2.165 ppm نوترو دايجستف بسكويت أظهرت النتائج في عينات الكعك والتي تم جمعها من عدة معامل في مدينة طرابلس )الكعك المالح ‘ الكعك الحلو، كعك السكر( نتائجا كالتالي: حيث كان أعلى تركيز فيها للكعك الحلو بقيمة 7167ppm ،وأقل تركيز فيها كان لعينة الكعك المالح بقيمة 44ppm في حين كانت باقي التراكيز كالتالي: كعك السكر ppm 72 ،كعك حلوppm )765 ،.ppm ،.. ppm 54 ،ppm 1 ،).أما عينة اميلحة كان تركيزهاppm 6217 وعلى الرغم من أن الدولة الليبية منعت استخدام برومات البوتاسيوم منذ 1005 بسبب تصنيفه كمادة مسرطنة محتملة ومنع استخدامه في الكثير من الدول إال أن نتائج الدراسة أشارت الى وجودها بتراكيز مختلفة في كل العينات التي تم قياسها6
عزالدين محمد ابراهيم ابوشلوع(12-2021)
Publisher's website

A Comparison between Three Organic Solvents in Extracting Essential Oils from Fresh and Dry Leaves Of Salvia Officinalis L

Salvia officinalis L. is a Mediterranean species, naturalized in many countries. The composition of essential oil isolated from Salvia officinalis L, wild growing in Libya, was analyzed. In this study, essential oils from fresh and dry leaves of Salvia officinalis L, Libya, were extracted with ethanol, hexane or chloroform as solvents using Soxhlet apparatus and the extracts were analyzed using gas chromatography/mass spectrometry method. Each solvent showed differences in the extraction yields between fresh and dry leaves. Physical constants of the extracts were shown variation in color, viscosity, density, PH and percentage of production between fresh and dry leaves for each solvent. GC-MS results showed that ethanol could extract the most compounds compared to hexane and chloroform from both fresh and dry leaves. In total 41, 28 and 31 compounds were identified in the essential oils of fresh and dry leaves of Salvia officinalis L using ethanol, hexane or chloroform respectively. For each solvent the number of compounds extracted from dry leaves was bigger than the number extracted from fresh leaves. arabic 33 English 104
ABUBAKER A BASHIR ATRROG, abdunnaser mohamed mohamed megrahi, Fathia Mousa H Altalhi(4-2018)
Publisher's website

التعلم من وجهة نظر نظرية التعلم ذي المعنى

The objective of the current research is to emphasize on learning from the perspective of Ausubel's meaningful learning theory, indicate its classification for meaningful learning as well as to identify its educational advantages. The researcher used the descriptive approach to answer the questions raised and achieve the aforementioned objectives. The study tools were all the available literature in the field in addition to the psychological heritage. The results of this literary presentation have shown that the use of the Ausubel's teaching strategy leads to positive and valuable results if used properly, to make learning meaningful and achieve its specific objectives. The researcher recommended that: 1) The need to include curricula of teaching methods private and public and teaching applications of modern teaching strategies in educational programs in Education faculties based on the preparation of future teachers 2. Training courses for teachers in service in the employment of modern teaching strategies. 3. To support researchers in the field of methods, ways and strategies of teaching, and to use the results of their research to improve the output of the educational process. 4) In addition, urging the centres of curricula and teaching methods in the Ministry of Education to keep pace with the development and global experiences in the field of modern teaching strategies. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن التعلم من منظور نظرية التعلم ذي المعنى لأوزوبل، وبيان تصنيفه للتعلم ذي المعنى وكذلك التعرف على مميزاته التربوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي من أجل الإجابة على التساؤلات المطروحة وتحقيق الأهداف المذكورة آنفاً، وكانت أداة الدراسة كل ما توفر من أدبيات المجال والتراث السيكولوجي، وأثمرت نتائج هذا العرض الأدبي على أن استخدام استراتيجية أوزوبل في التدريس تؤدي إلى نتائج إيجابية وقيمة إذا ما تم استخدامها بطريقة صحيحة تجعل التعلم ذا معنى ويحقق أهدافه المحددة، وأوصت الباحثة بما يلي: 1) بضرورة تضمين مناهج مقرر طرق التدريس الخاصة والعامة والتطبيقات التدريسية الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في البرامج التعليمية في كليات التربية القائمة على إعداد معلمي المستقبل.2) إقامة دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في مجال توظيف استراتيجيات التدريس المعاصرة. 3) دعم الباحثين في مجال طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس، وتوظيف نتائج أبحاثهم في تجويد مخرجات العملية التعليمية.4) بالإضافة إلى حث القائمين على مراكز المناهج وطرق التدريس في وزارة التعليم على مواكبة التطور والتجارب العالمية في مجال استراتيجيات التدريس الحديثة. arabic 82 English 12
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2017)
Publisher's website

المجلات العلمية

بعض المجلات العلمية التي تصدر عن كلية التربية - طرابلس