كلية العلوم

المزيد ...

حول كلية العلوم

كلية العلوم- جامعة طرابلس هي نواة كليات العلوم ليس فقط في هذه الجامعة العريقة بل في الدولة الليبية . تضم في الوقت الحالي عشرة اقسام علمية ويجري العمل على استحداث قسم جديد Archaeology يختص بدراسة بالجانب العلمي البحثي للتراث التاريخي للشعب الليبي، وهذه الأقسام العلمية هي قسم علم الحيوان وعلم الرياضيات، وعلم الفيزياء، وعلم الكيمياء، وعلم النبات وعلم الجيولوجيا ، وعلم الحاسب الآلي وعلم الإحصاء ، وعلم الغلاف الجوي  وعلم الجيوفيزياء. عمل خريجو هذه الكلية في مختلف القطاعات منها على سبيل المثال وليس الحصر:

  • مجال النفط تنقيبا واستخراجا وتكريراً.
  • مجمعات الصناعات الكيميائية في أبي كماش وراس الانوف وشركات اللدائن إنتاجاً وتصنيعاً، و في مصانع الصابون ومواد التنظيف وغيرها.
  •  مجال التعليم وما يتعلق به من مجالات بحثية في جميع المراحل والمستويات منها التعليم المتوسط والعالي.

 لقد قاد خريجو هذه الكلية المسيرة العلمية لسنوات طويلة ولازالوا يمثّلون اللبنة الأولى في جميع كليات العلوم، وبعض الكليات الأخرى في جميع الجامعات الليبية، التي تأسست في الخمسة عقود الماضية. شمل مجال عمل خريجوها كليات الطب (في مجال العلوم الأساسية ، والكيمياء الحيوية وعلم التشريح والأنسجة والإحياء الدقيقة) وكليات الزراعة في معظم أقسامها والهندسة في المرحلة العامة وقسمي الهندسة الكيميائية والجيولوجية تحديدا، والتقنية الطبية والصيدلة وكلية الاقتصاد والآداب، وذلك من خلال برامج الدراسة الجامعية التي عملت على توفير معيدين للجامعــــــــات الأخــــــــــرى بالدولــــــــة الليبية أو توفير أعضــاء هيئة التدريس من حملة

  • تعتبر كلية العلوم من أوائل الكليات الجامعية التي تبنّت برامج الدراسات العليا بالداخل رغم طبيعة الدراسات العليا في العلوم الأساسية والتي تحتاج إلى إمكانيات تتعدى الأستاذ الكفؤ والذي هو متوفر والحمد لله في هذه المؤسسة، وذلك لان عدد كبير من الأساتذة تخرجوا من جامعات في الغرب والشرق (أمريكا، بريطانيا، أستراليا، معظم الدول الأوروبية) هذه الجامعات مشهود لها بالمستوى الأكاديمي الرفيع.
  • عمل ويعمل خريجوها أيضا في مراكز البحوث الصناعية والنووية والنفط والأحياء البحرية والتقنيات الحيوية واللدائن وغيرها من المراكز البحثية المتخصصة، وذلك بعد حصولهم على الشهادة الجامعية الأولى أو بعد حصولهم على درجات التخصص العالية والدقيقة من الداخل و الخارج .
  • إثراء الحركة العلمية البحثية في مجالات العلوم الاساسية بالدولة الليبية من خلال اصدار مجلة العلوم الاساسية المحكمة.

حقائق حول كلية العلوم

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

151

المنشورات العلمية

236

هيئة التدريس

1830

الطلبة

686

الخريجون

من يعمل بـكلية العلوم

يوجد بـكلية العلوم أكثر من 236 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عادل جمعة عبدالسلام ضياف

تميزت مسيرتى المهنية بمزيج من الادارة والقيادة الاكاديمية و الابحاث العلمية و تدريس الفيزياء لعديد التخصصات فبمجرد حصولي على درجة البكالوريوس من قسم الفيزياء في كلية العلوم ، جامعة طرابلس عام 1997 ، تم اختياري للعمل كمعيد في قسم الفيزياء. في الوقت نفسه ، طورت بعض القدرات الإدارية من خلال العمل في مكتب الدراسة والامتحانات والإشراف الأكاديمي لطلاب البكالوريوس. بعد حصولي على درجة الماجستير في جامعة طرابلس عام 2007 ، أصبحت محاضرا مساعدًا ، وكانت هذه فرصة أخرى بالنسبة لي لتطوير مهاراتي الإدارية حيث انضممت إلى لجنة الدراسة والامتحانات في قسم الفيزياء للمساعدة في الإشراف على العملية التعليمية في القسم بالاظافة لتدريس الفيزياء لطلبة قسم القيزياء وكليتى الهندسة ومرحلة الاعداديات الطبية بالجامعة.. تلقيت منحة دراسية لاستكمال دراساتي لدرجة الدكتوراه في فيزياء الحالة الصلبة ، وتحديداً أشباه الموصلات ، من 2010-2014. درست الخلايا الشمسية المرنة في جامعة هيريوت وات في إدنبرة ، اسكتلندا المملكة المتحدة، وخلال هذا الوقت حصلت أيضًا على دعم من شركة power Textiles لتطوير خلايا شمسية مرنة والتى لازلت اعمل معها كمستشارا. على الرغم من ذلك ، كنت أؤمن دائمًا باهمية نقل المعرفة للطالب مباشرة ؛ عند عودتي إلى جامعة طرابلس ، التحقت بقسم الفيزياء ، وقمت بتدرّيس مقررات فيزياء للطلاب في كليات العلوم والهندسة والطب. أقوم حاليًا بتدريس مواد الطاقة الشمسية ببرنامج الدراسات العليا" ماجستير إدارة الطاقة" في كلية الهندسة حيث لازلت اعمل كأستاذ مساعد بالقسم. في عام 2014 ، انضممت إلى مكتب الدراسة والامتحانات في قسم الفيزياء. في عام 2016 ، تم تكليفي بمسؤولية هذا المكتب. سمح لي هذا بتطوير المهارات الإدارية والقيادية. مع نجاحي في إدارة مكتب الدراسة والامتحانات بالقسم ، تم انتخابي لرئاسة قسم الفيزياء في كلية العلوم في عام 2017. كانت مسؤولياتي الرئيسية هي قيادة وإدارة ومتابعة واجبات أعضاء هيئة التدريس والفنيين في قسم الفيزياء. منذ نهاية عام 2019 ، كلفت كمدير لمكتب التعاون الدولي في جامعة طرابلس. تتمثل إحدى مسؤولياتي الرئيسية في قيادة المكتب وإقامة الاتصالات وتطوير التعاون مع الهيئات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية العاملة في مجال التعليم العالي.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية العلوم

" المكافحة الحيوية بأستخدام عزلات محلية لفطر Trichoderma spp ضد فطر Sclerotinia sclerotiorum "

Abstract This study was conducted to evaluate in vitro and in vivo antagonistic activities of five Trichoderma isolates; three local (Lib1, Lib2, Lib3) and two commercial (T22, Tp1) against mycelium radial growth and sclerotia formation of the plant pathogenic fungus Sclerotinia sclerotiorum, and its effect on seed germination and infection of pea (Pisum sativum L.) seeds. All experiments were conducted at two growth temperatures, 20 and 25˚C. Microscopic interactions of Trichoderma isolates and host fungus were performed by slide culture technique. Two concentrations (10, 20%) of Trichoderma culture filtrate were tested for their effect on mycelium growth. All Trichoderma isolates were able to inhibit the growth of the fungal pathogen, although, variations were observed among tested isolates in rate and mechanisms of inhibition. At 25⁰C Lib2 showed the highest rate of mycelium growth and spore formation. In mycoparasitism, the inhibition rate was 55% for Lib3 and 45% for Lib1. Whereas for indirect interactions; significant inhibition of mycelium radial growth was observed for Lib1 and Tp1 with a percentage of 28.5 and 26.4 respectively. Overgrowth was also reported on the colonies of S. sclerotiorum by Lib2 and T22, and these two isolates showed remarkable inhibition of sclerotia formation with a percentage rate of 91. The effect of culture filtrate of Trichoderma isolates was dose dependent, 20% concentration of culture filtrate lowered the rate of radial growth of S. sclerotiorum by 53% for Lib1 and 47.2% for Tp1, while lower inhibition of Sclerotinia radial growth was reported for 10% concentration of culture filtrate with a percentage of 45 for Lib1 and 34 for Tp1. At 20⁰C 10% and 20% culture filtrate exhibited lower effect on mycelium radial growth of Sclerotinia. Seed germination of peas (local variety) was enhanced by Trichoderma treatment. Increased rate of seed germination was reported by 96.6% for Lib1, Lib2 and 80% for Lib3 and 76% for Tp1, lower inhibitory effect was reported for T22 by 43%. Seed treated with Trichoderma isolates exhibited low rate of seedlings infection by S. sclerotiorum.
عواطف علي شليبيك (2013)
Publisher's website

Left invariant topologies on groups determined by discrete subsets

لتكن G زمرة غير منتهية ولأي مرشح F معطى على G في هذه الرسالة سوف نصف أقوى تبولوجيا يسارية غير متغيرة بحيث أن المرشح F متقارب إلى العنصر المحايد للزمرة G. وسوف ندرس التبولوجيا عندما F يحتوي مرشح فريشيت (filter) ويوجد راس بحيث أن كل المجموعات الجزئية xM(x) حيث تكون منفصلة ثنائيا وسوف نبين أن تمتلك خواص متطرفة وأخيرا سوف نأخذ في الاعتبار الحالة عندما تكون تبولوجيا زمرية. Abstract Let G be an infinite group. Given any filter F on Gwe will describe the strongest left invariant topology in which F converges to the identity of the group G we study the topology in the case when F contains the filter and there is a map such that all the subsets xM(x), where are pairwise disjoint, we show that possesses an interesting extremal properties. Finally we consider when can be a group topology.
أمل عوض العلول (2009)
Publisher's website

Effect of Doping with Cobber on Optical Properties of Zinc Oxide Thin Films Prepared by So-Gel Method

Thin films of cobber doped ZnO have been prepared on glass substrate using the Sol-Gel spin coating technique. The effect of doping percentage of Cu to ZnO thin films on the optical properties and optical constants are concluded from absorption and transmission measurements which are obtained by using double beam UV-Visible 1800 spectrophotometer in the wavelength (300-800)nm. It was found that the transmittance increases with increasing the doping percentage (0.01, 0.02,0.03 and 0.04)mol%, while the Absorbance is decreased. The optical energy band gaps have been evaluated and their values seem to be decreased by increasing the doping concentration level in the range (0.01, 0.02, 0.03)mol% followed by a rise with increasing the doping level to 0.04mol%. arabic 17 English 84
Fawzeia Khamis(9-2020)
Publisher's website

كلية العلوم في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية العلوم