قسم الإحصاء

المزيد ...

حول قسم الإحصاء

تأسست كلية العلوم سنة 1957م بمدينة طرابلس بخمسة أقسام هي علم الحيوان، الرياضيات الفيزياء، الكيمياء والنبات، وكانت بعض مقررات الإحصاء في حينها تُدرس للطلبة بإشراف قسم الرياضيات حتى سنة 1978م حيث تمَّ إنشاء قسماً مستقلا للإحصاء يهتم بتدريس مقرراته بالإضافة إلى تدريسه الاحصاء للاقسام والكليات الاخرى بالجامعة.

حقائق حول قسم الإحصاء

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

13

المنشورات العلمية

24

هيئة التدريس

130

الطلبة

54

الخريجون

البرامج الدراسية

الإجازة التخصصية (بكالوريوس)
تخصص الاحصاء

يشتمل برنامج الدراسة بالقسم على خمسة وعشرون مقرراً في الإحصاء (25) ممثلة بأربعة وثمانون وحدة(84) موزعة على ثمان فصول دراسية (8)، حيث تتنوع تصاعديا بين المقدمة في الإحصاء إلى التخصصية والتفصيلية، بالإضافة إلى تسع مقررات في الرياضيات (9) ممثلة بواحد وثلاثون وحدة (31) تعتبر داعمة للطالب لفهم...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الإحصاء

يوجد بـقسم الإحصاء أكثر من 24 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد البهلول محمد المصراتي

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الإحصاء

معوقات التحول الرقمي بالجامعات الليبية

هدفت الدراسة الى التعرف على المعوقات التي تحد من التحول الرقمي في مصرف الصحارى في مدينة طرابلس، ولتحقيق أهداف الدراسة أتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام برنامج SPSS لاختبار فرضيات الدراسة ومعرفة معنوية اراء المشاركين في الدراسة، ثم استخدام اختبار T للعينة الواحدة وذلك من خلال توزيع اداة جمع البيانات على المعنيين، وقد كانت اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة وجود معوقات تحد من التحول الرقمي في مصرف الصحارى في مدينة طرابلس (بشرية، تقنية، تشريعية وقانونية، أمنية، مالية) كما أوصت الدراسة العمل على تنمية الموارد البشرية وتوفير بنية تحتية والتركيز على سلامة وامن المعلومات بما يحقق التحول الرقمي في مصرف الصحارى بمدينة طرابلس.
جمال محمد اندير, فتحي جماعة الزغداني, على عبد الفتاح بن حليم(12-2021)
Publisher's website

البناء العاملي لمقياس القلق الاحصائي لدى طلبة الدراسات العليا في ليبيا باستخدام التحليل العاملي التوكيدي

هدفت الدراسة الى العرف على البناء العاملي لمقياس القلق الاحصائي لدى طلبة الدراسات العليا في ليبيا باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، للتأكد من امكانية استخدام المقياس لتشخيص القلق الاحصائي لدى طلبة الدراسات العليا بدرجة يمكن التعويل عليها. وقد طبق هذا المقياس والذي قام بتعريبه (ابو هاشم، 2009م) على عينة مكونة من 150 طالباً وطالبة، بواقع 69 طالباً و 81 طالبة، حيث تكونت اداة الدراسة بصيغتها النهائية من 51 فقرة، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي وتحليل التباين متعدد المتغيرات واظهرت النتائج ما يلي: اشارت نتائج التحليل الاحصائي الى صدق المقياس وثباته ويمكن استخدامه والاعتماد عليه لقيسا القلق الاحصائي لطلبة الدراسات العليا في ليبيا، وقج تشبعت المكونات الاساسية للقلق الاحصائي لدة طلاب الدراسات العليا على عدد من العوامل تنظم حولها العوامل المشاهدة، وايضاء اشارت النتائج الى عدم وجود فروق فروق ذات دلالة احصائية في القلق الاحصائي تبعا لمتغير المرحلة (الماجستير والدكتوراه).
جمال محمد اندير, مريم احمد ارحيم(9-2020)
Publisher's website

تحويلة القوة لبوكس - كوكس وكيفية تنفيذها في MATLAB

منذ أن قام كل من بوكس وكوكس بكتابة ورقتهما الأصلية خلال سنة 1964والتي عرضت نوع من التحويلات القوة التي تهدف إلى تحويل البيانات التي لا تتبع التوزيع الطبيعي إلى بيانات تتبع التوزيع الطبيعي , هذا النوع من تحويلات القوة كان ذو أهمية كبيرة لدى الباحثين, سواء في البحوث النظرية أو في التطبيقات العملية (BOX and COX 1964) . هذه الورقة تطرقت إالى الموضوعات التالية المتعلقة بتحويلة القوة لبوكس - كوكس: * التعريف بتحويلة القوة لبوكس- كوكس *أستعراض مختصر لبعض الدراسات السابقة حول التحويلة. *شرح لكيفية تقدير معلمة تحويلة القوة لبوكس- كوكس بطريقتين مختلفتين وذلك بالإستعانة بالبرمجة ماتلاب (MATLAB Software) . عرض لبعض طرق الكشف عن مدى نجاح تحويلة القوة لبوكس- كوكس في تحويل البيانات التي لا تتبع إلى بيانات التوزيع الطبيعي.
سعاد محمد احمد البرقاوي, د البهلول عمر شلابي(12-2021)
Publisher's website