قسم الرياضيات

المزيد ...

حول قسم الرياضيات

·       تاريخية

        بعد أن نالت ليبيا استقلالها بدأ التفكير في بناء المؤسسات التعليمية  حيث كان تأسيس كلية العلوم سنة 1957 التي ضمت من بين أقسامها قسم للرياضيات البحتة و قسم للرياضيات التطبيقية ، لإعداد و تأهيل عناصر مؤهلة لسد احتياجات البلاد و خدمة المجتمع في جميع القطاعات .استمر القسم في أداء واجباته التدريسية لطلبة كلية العلوم بكل أقسامها؛ و في العام 1969 ألحق به مركز للحاسب الآلي .كما ألحقت به شعبة للإحصاء في العام 1970 و سمي قسم العلوم الرياضية.

في العام الدراسي 1971-1972 تم توحيد كل أقسام الرياضيات بجامعة طرابلس و أصبح القسم بذلك قسما واحدا بالكلية يقوم بمهام التدريس لكل طلبة الجامعة في مجالات الرياضيات البحتة و التطبيقية و الإحصاء و الحاسوب.

بتطور المناهج و تعدد التخصصات و ازدياد عدد الطلاب بالكلية تم تقسيم القسم إلى ثلاثة أقسام مستقلة و هي قسم الرياضيات و قسم الإحصاء و قسم الحاسوب و استمر الوضع على هذا الحال حتى الآن.

·       علمية

     تلعب الرياضيات دورا هاما و أساسيا في معظم المجالات التطبيقية و الإنسانية ،كما أن التقدم التقني و التكنولوجي الذي نعيشه اليوم هو نتاج استخدام الأساليب الرياضية المتقدمة؛ و كما يقال "إذا أردت الوصول إلى القمر فعليك أن تبدأ بالحسبان".

و لعل أهم ما يرمي إليه القسم من طموحات و مهام هو إعداد و تأهيل متخصصين في مجال الرياضيات و تطبيقاتها من خلال وضع برنامج تعليمي و خطة دراسية لذلك الغرض. كما شملت الخطة برنامجا للدراسات العليا لتزويد مؤسسات المجتمع -من مدارس و معاهد عليا و كليات جامعية و وحدات إنتاجية و خدمية و بحثية بالمتخصصين.

و في هذا الصدد بدأ قسم العلوم الرياضية في العام 1972 بوضع برنامج للدراسات العليا، حيث عرض البرامج التالية:-

     1-    دبلوم في الرياضيات البحتة.

     2-    ماجستير في الرياضيات البحتة.

     3-    دبلوم في الإحصاء.

     4-    دبلوم في المحاسبة.

لكن هذا البرنامج توقف بعد ثلاث سنوات ،و في العام 1985 استأنف قسم الرياضيات برنامجه للدراسات العليا حيث اقتصر الأمر على درجة الماجستير في الرياضيات البحتة و التطبيقية ،و هو مستمر حتى هذه اللحظة حيث تخرج من البرنامج ما يزيد عن 120 طالبا يساهم معظمهم في عملية التدريس الجامعي بمختلف الكليات الجامعية في ليبيا.

يساهم القسم أيضا في إعداد و مراجعة الكتب المنهجية لمقررات الرياضيات بالقسم - و على مستوى الثانويات التخصصية - إلى جانب تأليف و ترجمة الكتب و المراجع العلمية الجامعية.

حقائق حول قسم الرياضيات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

33

المنشورات العلمية

41

هيئة التدريس

185

الطلبة

14

الخريجون

البرامج الدراسية

من يعمل بـقسم الرياضيات

يوجد بـقسم الرياضيات أكثر من 41 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. مني شعبان سالم عكريم

مني هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الرياضيات بكلية العلوم. تعمل السيدة مني بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-01-31 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الرياضيات

General and strongly nonlinear elliptic partial differential equation in unbounded domains

في هذا العمل قمنا بدراسة المعادلة التفاضلية الجزئية غير خطية ذات النمط الناقص في الصورة العامة على المناطق غير المحدودة وكذلك قمنا بدراسة وجود ووحدانية الحل لهذا النوع من المعادلات حيث اننا قدمنا هذا العمل في خمسة فصول في الأول والثاني والثالت قمنا بتجميع أغلب التعريفات والنظريات الهامة التي استخدمناها في الفصل الرابع والخامس اللذين احتويا على النتائج الرئيسية لهذا العمل حيث أننا قمنا بدراسة احد المعادلات التفاضلية الجزئية غير الخطية من النوع الناقص في الفصل الرابع وقمنا بدراسة هذه المعادلة بأكثر عمومية في الفصل الخامس وذلك بإضافة حد أخر لحدود المعادلة.
احلام ناجي ارحيم (2008)
Publisher's website

حول تقدير الخطأ في الحلوول العددية للمعادلات التفاضلية العادية الخطية

Abstract In this thesis, we study different numerical methods used to solve ordinary differential equations of the first and second orders and where related important definitions are given . We will concentrate first on Differential Equations of the first order and the truncation errors which are derived for various methods and those compared with the expected errors , whenever possible . Two applications were given in science of biology and physics which were studied in details . Finally we draw our attention to ordinary differential equations of the second order where we study initial-value problems and boundary-value problems with the application of the wellknown numerical procedures :the shooting method and the finite difference method . The important conclusion we came up with is that the truncation error is always greater than the expected error for all methods used, and this which was expected .
عفاف احمد الجطلاوي (2014)
Publisher's website

مآثر الرياضيات العربية والإسلامية على تطور الرياضيات في أوروبا

إن هذا البحث ما هو إلا محاولة إنصاف لواقع تاريخي حضاري يمس حياة الأمة العربية والإسلامية قبل أن يكون دفاعاً عنها، هذه الأمة التي طالما تعسفت عليها بعض المصادر الغربية في طمس الحقائق العلمية وخاصة في مجال تطور الرياضيات وتسجيل العديد من الاكتشافات الرياضية لصالح الغرب دون تقديم دلائل الإثبات، وشجعته أيد آثمة مستخدمة التزييف والتضليل وإضعاف لثقة بالذات في التراث العلمي العربي الإسلامي. الهدف من البحث: -يرمي هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية: -*التعرف على التراث العلمي العربي وأهمية تاريخ الرياضيات. *توثيق العلاقة بين تاريخ الرياضيات والمحتوى العلمي الرياضي. *تعريف العرب والمسلمين بواجباتهم نحو تراثهم العلمي. *دراسة التطور التاريخي في علوم الحساب والجبر والهندسة وحساب المثلثات. *دراسة أعمال بعض نوابغ علماء العرب والمسلمين في علوم الرياضيات. *إبراز الإسنادات الخاطئة لغير علماء العرب والمسلمين. منهجية البحث: -سيتم إتباع المنهج الوصفي التحليلي لتسجيل أهم الاكتشافات الرياضية وتطورها من الناحية العلمية التاريخية وإعطاء المزيد من التوضيح وربط العلاقات العلمية بعضها ببعض وصولاً إلى المعلومة الرياضية النهائية وإبراز الفكر العربي الإسلامي في الاكتشافات المختلفة للرياضيات.
هدي الصادق رحومة عبد الله (2007)
Publisher's website