كلية العلوم

المزيد ...

حول كلية العلوم

كلية العلوم- جامعة طرابلس هي نواة كليات العلوم ليس فقط في هذه الجامعة العريقة بل في الدولة الليبية . تضم في الوقت الحالي عشرة اقسام علمية ويجري العمل على استحداث قسم جديد Archaeology يختص بدراسة بالجانب العلمي البحثي للتراث التاريخي للشعب الليبي، وهذه الأقسام العلمية هي قسم علم الحيوان وعلم الرياضيات، وعلم الفيزياء، وعلم الكيمياء، وعلم النبات وعلم الجيولوجيا ، وعلم الحاسب الآلي وعلم الإحصاء ، وعلم الغلاف الجوي  وعلم الجيوفيزياء. عمل خريجو هذه الكلية في مختلف القطاعات منها على سبيل المثال وليس الحصر:

  • مجال النفط تنقيبا واستخراجا وتكريراً.
  • مجمعات الصناعات الكيميائية في أبي كماش وراس الانوف وشركات اللدائن إنتاجاً وتصنيعاً، و في مصانع الصابون ومواد التنظيف وغيرها.
  •  مجال التعليم وما يتعلق به من مجالات بحثية في جميع المراحل والمستويات منها التعليم المتوسط والعالي.

 لقد قاد خريجو هذه الكلية المسيرة العلمية لسنوات طويلة ولازالوا يمثّلون اللبنة الأولى في جميع كليات العلوم، وبعض الكليات الأخرى في جميع الجامعات الليبية، التي تأسست في الخمسة عقود الماضية. شمل مجال عمل خريجوها كليات الطب (في مجال العلوم الأساسية ، والكيمياء الحيوية وعلم التشريح والأنسجة والإحياء الدقيقة) وكليات الزراعة في معظم أقسامها والهندسة في المرحلة العامة وقسمي الهندسة الكيميائية والجيولوجية تحديدا، والتقنية الطبية والصيدلة وكلية الاقتصاد والآداب، وذلك من خلال برامج الدراسة الجامعية التي عملت على توفير معيدين للجامعــــــــات الأخــــــــــرى بالدولــــــــة الليبية أو توفير أعضــاء هيئة التدريس من حملة

  • تعتبر كلية العلوم من أوائل الكليات الجامعية التي تبنّت برامج الدراسات العليا بالداخل رغم طبيعة الدراسات العليا في العلوم الأساسية والتي تحتاج إلى إمكانيات تتعدى الأستاذ الكفؤ والذي هو متوفر والحمد لله في هذه المؤسسة، وذلك لان عدد كبير من الأساتذة تخرجوا من جامعات في الغرب والشرق (أمريكا، بريطانيا، أستراليا، معظم الدول الأوروبية) هذه الجامعات مشهود لها بالمستوى الأكاديمي الرفيع.
  • عمل ويعمل خريجوها أيضا في مراكز البحوث الصناعية والنووية والنفط والأحياء البحرية والتقنيات الحيوية واللدائن وغيرها من المراكز البحثية المتخصصة، وذلك بعد حصولهم على الشهادة الجامعية الأولى أو بعد حصولهم على درجات التخصص العالية والدقيقة من الداخل و الخارج .
  • إثراء الحركة العلمية البحثية في مجالات العلوم الاساسية بالدولة الليبية من خلال اصدار مجلة العلوم الاساسية المحكمة.

حقائق حول كلية العلوم

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

170

المنشورات العلمية

266

هيئة التدريس

1831

الطلبة

686

الخريجون

البرامج الدراسية

الإجازة التخصصية بكالوريوس - علم الحيوان
تخصص شعبة علم الاحياء التطوري

...

التفاصيل
الإجازة التخصصية (بكالوريوس)
تخصص الفيزياء

يقدم قسم الفيزياء برنامج دراسي للحصول على درجة الإجازة الجامعية الأولى (البكالوريوس)...

التفاصيل
الإجازة التخصصية (بكالوريوس)
تخصص علوم الحاسب الآلي

...

التفاصيل

من يعمل بـكلية العلوم

يوجد بـكلية العلوم أكثر من 266 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. امل عبدالله علي الطربان

امل الطربان هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الرياضيات بكلية العلوم. تعمل السيدة امل الطربان بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-02-08 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية العلوم

Estimate the Slope Parameter in Replicated Linear Structural Relationship Model

ABSTRACT---- Replication of observation allows consistent estimation of slope parameter of a linear structural model when the ratio of variances is unknown or when some external information about parameters is not available. In this paper, we look at the way a linear structural relationship model work by replicating observations with two different estimation methods of slope parameter and different cases of existence of outliers. The maximum likelihood estimate (MLE) and a new nonparametric robust estimation method are used to estimate the slope parameter in replicated linear structural relationship model (RLSRM). The simulation studies and the application of real data are used to investigate the performance of the estimated parameters. Keywords— Maximum likelihood method, A nonparametric method, Trimmed mean, Outlier, Linear structural relationship model with replicated.
AMEL SAAD AB ALSHARGAWI(1-2022)
Publisher's website

دراسة خصائص نظائر الاريبيوم الشفعية - شفعية باستخدام نموذج البوزونات المتفاعلة 2

تم في هذا البحث حساب مستويات الطاقة لبعض نظائر الاريبيوم الشفعية - شفعية ذات الاعداد الكتلية من 156-162 باستخدام نموذج المفاعلة البوزونية 2 كما تم ايجاد عزم القصور الذاتي ومربع طاقة الفوتون المنبعث للقيم المعملية والمحسوبة ورسم العلاقة البيانية بينهما وكذلك إيجاد النسبة E2/E4 ومقارنتها مع التحديدات الثلاث U(5), O(6), SU(3) وايضا رسم منحنيات EGama/I كدالة في البرم لنظائر Er المذكورة ومقارنتها بالمنح نيات المعيارية E-GOS على النطاق الطبيعي تبين ان للنظيرين Er158, Er156 عند قيم برمية منخفضة خصائص غاما الغير مستبرة وبارتفاع قيم البرم انتقلت هذه الخصائص الى الحالة الدورانية، بطنما أظهرت حالة النظيرين Er162, Er160 خصائص دورانيه
دلندة محمد علي ناصف , سعاد محمد بوقرين , عياد الهادي الزوام , الصادق محمد القاضي, نجاة الشفتري (6-2021)
Publisher's website

دراسة السلوك الكهربائي لمركب (Nax Ba1-x TiO3) عند الطورين الفيروكهربائي-الباراكهربائي

تمت دراسة تأثير أيون الصوديوم على الخواص الفيروكهربائية للمركب (NaxBa1-xTiO3) بقيم (x=0.0,0.3,0.4,05)، الذي تمّ تحضيره بطريقة (تحضير المواد السيراميكية الالكترونية المنشورة والمألوفة). التأثير لدرجة الحرارة في المدى (RT-160ºC) والتردد في المدى (0.01,0.1,1KHz) على السماحية الكهربائية، وكذلك على الفقد العزلي الكهربائي، في الوسط الفيروكهربائي. نتائج أشعة –X [XRD]. تبين أن العينات النقية والمطعمة تتشكل في التركيب البلوري المتماثل عند درجة حرارة (1100ºC). عند درجات حرارة الأعلى من نقطة كوري، قيم السماحية النسبية تحقق قانون "كوري وايز" في المدى الباراكهربائي. طاقة التنشيط لكل العينات تمّ حسابها من منحنى آرهينيوس. Abstract The effect of sodium doping was studied on ferroelectric properties of (NaxBa1-xTiO3) with x= 0.0, 0.3, 0.4 and 0.5 prepared through solid-state route. The effect of temperatures in the range of (RT-160ºC), frequencies (0.01, 0.1 and 1 KHz), and doping ration on the dielectric permittivity and dielectric loss were studied in ferroelectric region. The X-ray diffraction [XRD] results indicate that pure and doped samples crystallize in to tetragonal symmetry on heat treatment at (1100ºC). Above the Curie temperature, the relative permittivity follows curi-weiss law in the paraelectric region. The activation energies were calculated from the (Arrhenius-plot) for all samples.
عبد الرحمن رجب علي النيفرو (2008)
Publisher's website

كلية العلوم في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية العلوم