قسم الرياضيات

كلمة رئيس قسم الرياضيات



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعــد:يطيب لنا في هذا المساحة الإلكترونية أن نشير لقسم الرياضيات وهو من الأقسام العلمية الأساسية الهامة والرائدة بكلية التربية طرابلس، حيث يدرس الطلاب بهذا القسم عدد (53) مقرر بواقع (139) وحدة دراسية، و يضم القسم عدد من أعضاء هيئة التدريس البارزين بمختلف التخصصات والدرجات العلمية يساهمون جميعا في الرفع من العملية التعليمية والتربوية بالقسم و الكلية.نسعى منذ تولينا رئاسة القسم أن نكمل ما بدأه الزملاء السابقين الأفاضل من حيث الاهتمام بالعملية التعليمية بالدرجة الأولى فهي تعتبر حجر الأساس في رقي القسم الذي يسعى جاهدا لمواكبة التغيير والتطور بما يحقق رسالته السامية في تخريج كوادر مؤهلة رياضيا وتربويا في تخصص الرياضيات وطرق تدريسها للمساهمة في خطط وبرامج التنمية الوطنية في التعليم المتوسط والعالي.وفي الختام نسعى من خلال الخطة الدراسية والبحثية للقسم والكلية في تحقيق الرقي والتقدم وأن نساهم في تخريج كوادر تنفع المجتمع والوطن.  ونشد على أيادي جميع الزملاء بالقسم لجهودهم المبذولة في سير العملية التعليمية والشكر موصول لعميد الكلية وللزملاء في الأقسام الأخرى ولكافة الموظفين.وفقنا الله جميعا وإياكم لما يحبه ويرضاه ونسأله تعالى أن يسدد خطانا لما فيه الخير والفلاح.د. ربيعة حسين عويدانرئيس قسم الرياضيات

الرؤية

يطمح قسم الرياضيات إلى الريادة في تحقيق مخرجات متميزة في الرياضيات وطرق تدريسها محليا وإقليميا.

الرسالة

تخريج المؤهلين رياضيا وتربويا في تخصص الرياضيات وطرق تدريسها، بحيث يتمتعون بالكفاءة العلمية والمهنية للإسهام في تطوير البحث العلمي وتنمية خدمة المجتمع والبيئة.

الأهداف

1.       إعداد متخصصين في الرياضيات وطرق تدريسها يساهمون في برامج وخطط التنمية الوطنية في مراحل التعليم المختلفة والتعليم العالي.

2.       إكساب الطلاب معلومات رياضية وتربوية تمكنهم من ممارسة التدريس الحديث في مراحل التعليم الأساسي والثانوي.

3.       تلبية احتياجات الأقسام العلمية الأخرى في الكلية والجامعة من مقررات الرياضية وتشجيع التواصل العلمي مع المتخصصين في المجالات الأخرى.

4.       تشجيع استخدام مهارات البحث العلمي والتفكير الناقد والإبداعي وأسلوب حل المشكلات.

5.       تهيئة بيئة داعمة تعزز روح الانتماء للقسم وللكلية وللمجتمع. وتشجع على المبادرة والتواصل واحترام وتبادل الآراء والتعلم الذاتي والتنمية المهنية وتساعد الطلاب على الاستمرار في الدراسات العليا مستقبلا.

6.       ترسيخ ونشر أسس ومفاهيم وممارسات الجودة بين كل منتسبي القسم.

7.       الاستفادة القصوى من الإمكانيات التي توفرها الوسائل التقنية الحديثة وتكنولوجيا المعلومات لتنمية القدرات المعرفية والبحثية في مجال الرياضيات وطرق تدريسها.

الهيكل التنظيمي لـقسم الرياضيات

حقائق حول قسم الرياضيات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

13

المنشورات العلمية

11

هيئة التدريس

118

الطلبة

122

الخريجون