قسم هندسة الطيران

المزيد ...

حول قسم هندسة الطيران

أُنشئ قسم هندسة الطيران مع بداية السنة الدراسية 1975-1976م كجزء من الكلية للقيام بتأهيل المهندسين في مجالات هندسة الطيران بهدف الاعتماد على العناصر الوطنية في هذا المجال التقني المتقدم، ويتولى تسيير البرنامج العلمي والبحثي بالقسم أكثر من 20 عضو هيئة تدريس في تخصصات مختلفة.

حقائق حول قسم هندسة الطيران

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

17

المنشورات العلمية

15

هيئة التدريس

380

الطلبة

487

الخريجون

البرامج الدراسية

بكاليوريوس هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل
ماجستير هندسة الطيران
تخصص هندسة الطيران

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم هندسة الطيران

يوجد بـقسم هندسة الطيران أكثر من 15 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. سعيد ساسي جمعه القطوس

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم هندسة الطيران

Study of Aircraft Noise during Takeoff and Landing and its Environmental Effect

تأثير ألضوضاء على السلوكيات البشرية تتدرج من البسيطة والتي يمكن إهمالها إلى الإزعاج, الغضب, والإحباط النفسي.أما التأثير العضوي ,الضوضاء يمكن أن تتراوح من غير المؤذية إلى المؤلمة,وتسبب أضرارا جسدية. ضوضاء الطائرات تتجاوز عدم القدرة على النوم المريح وإحداث الضرر بطبلة الإذن. وقد تسبب في ارتفاع ضغط الدم وضربات القلب وأمراض الكلي والخرف. الناس الذين يعيشون في تجمعات سكنية قرب المطارات أصبحوا قلقين على نحو متزايد بشأن المشاكل الصحية المحتملة بسبب ضوضاء الطائرات. وبوجه عام فان تخفيض الضوضاء الناتجة عن محركات الطائرات التجارية وبسبب تزايد حركة الملاحة الجوية,يعتبر تحد مستمر .لذلك فان معظم شركات صناعة محركات الطائرات قامت بإعداد مجموعة برامج تهدف إلى تخفيض الضوضاء.حيث أنه بذلت بعض الجهود من قبل الشركات المصنعة للمحركات لتخفيض الضوضاء بحدود 15 ديسيبل أي بنسبة (10%) وفي الحقيقة فان الأجيال التالية للمحركات هي من نوع high-bypass ratio (نسبة الهواء الجانبي اكبر من الهواء عبر حجرة الاحتراق).مقاييس ضوضاء الطائرات , وتردداتها أخذت في العديد من المواقع حول مطار طرابلس العالمي , وتم تحليل البيانات المكتسبة .التحليلات أوضحت أن ترددات موجات الصوت الناتجة عن الطائرات هي من النوع المنخفض الاقل من( 400 هيرتز) وهذا النوع من الترددات يخترق البنايات, وقد وجدت العديد من الشقوق في البنايات القريبة من المطار. كما تبين أن أعلى معدل للشكاوى بشأن الاضطراب أثناء النوم والإزعاج يأتي من الناس الذين يعيشون حول المطار. وقد وجدت علاقة خطية بين التعرضِ المزمن لضوضاءِ الطائرات و ضعف القراءة والفهمِ والذاكرة. Abstract The effect of noise on human emotion ranges from negligible, through annoyance and anger, to psychological disruptive, physiologically, noise can range from harmless to painful and physically damaging, aircraft noise goes beyond disturbed sleeps and damaged eardrums. It may also cause hypertension, strokes, kidney diseases and dementia.People who live in communities near airports have become increasingly concerned about potential health effects from aircraft noise. In general the reduction of noise of the commercial aircraft engines is a continuing challenge, and due to the rise of air-traffic movements, major aero-engines manufacture set programs that aim to reduce the noise.There are some efforts made by engine manufacturers to reduce the noise. It results in a reduction to about ~15dB (10%). In fact the later versions of engines are of high-bypass ratio type to reduce the noise Aircraft noise measurements, have been taken at many sites around Tripoli International Airport, and their frequencies, and analyzing the obtained data. The analyzing shows that aircrafts noise frequencies are low-frequencies less than (400Hz) which penetrate the buildings, cracks have been found in the buildings near the airport. The highest numbers of complaints of sleep disturbance and annoyance come from people living around airports. Linear exposure-effect associations were found between chronic aircraft noise exposure and impairment of reading comprehension and recognition memory.
ميلاد عمر المزوغي (2009)
Publisher's website

Experimental study of stiffness degradation and crack growth in composite materials

Not exist
Saleh R. Abdussalam Gashoot, M. L. Ayari(6-1998)
Publisher's website

Performance and Some Structural Aspects on the Design Pulse Detonation Engine

تهدف الدراسة في هذا المشروع إلي تطوير نموذج تحليلي أحادي البعد يدرس دورة واحدة لمحرك التفجير النابض (PDE). النموذج مبني أساسا على قيم الضغط عند جدار أنبوب التفجير. وقد تمت المقارنة مع بعض النتائج النظرية الموجودة في أحد المراجع لغرض تقييم والتحقق من نتائج النموذج الحالي.معاملات الأداء والتي تشمل، نسبة صرف الوقود، وحدود التردد، ونسبة الوزن إلي قوة الدفع، تم حسابها في نطاق ضروف التشغيل المقترحة. أما الجوانب الإنشائية والتي تتضمن، إجهاد الخضوع، ووزن المحرك، وسرعة تردد الموجة، تم حسابها لغرض تحديد الإطار العام للتصميم المبدائي للمحرك. تم أستخدام الإكسل (Excel sheet) في برمجة النموذج الرياضي في هذا المشروع حيت تم تصميم حاسبة أستخدمت في إيجاد المعاملات التصميمية.لغرض الأعمال المستقبلية فقد تم وضع الإطار المبدائي للمحرك من ناحية الأداء والعوامل الأنشائية. Abstract The objective of the present work is to develop a general one-dimensional analytical model for the impulse of a single cycle pulse detonation engine (PDE). The model is based on the history of pressure at the thrust surface of the detonation tube. The model is validated against theoretical results that obtained in the literature.Performance parameters include, thrust specific fuel consumption, frequency limits, and thrust to weight ratio have been estimated over a range of operating conditions. The structural aspects, such as yield stress, engine weight, and flexural wave are also considered and obtained in this work.The calculation routines are ideally suited to excel programs sheet calculator, and hence the designed model has been laid out according to this calculator outputs.For further work, preliminary design study is identified for both performance and structural aspects.
عبدالحكيم ميلاد القموني (2010)
Publisher's website