قسم الجودة وتقييم الاداء

كلمة مدير قسم الجودة وتقييم الاداء



أن الاهتمام بجودة التعليم وتطبيق نظمها ومبادئها مطلبا ملح وخيار استراتيجي في النظم التعليمية كافة وعلى المؤسسة إن تستجيب لهدا المطلب وتهتم بالجودة كمعيار للمجتمع التعليمي وتراعي فيه البيئة المستخدمة لهدا المنتج ويدعم هدا المطلب. لذلك يسعي قسم الجودة الي الربط والتكامل بين وحدات ضمان الجودة وتقييم الأداء بالإقسام العلمية المختلفة بالكلية واعداد دراسة شاملة ودورية عن احتياجات الكلية والاقسام العلمية، والتحقق من ارتباط واتساق اهداف كل برنامج من البرامج التعليمية مع رسالة واهداف الكلية والجامعة، والتكامل بين البرامج والتخصصات المختلفة. كما سيدعم قسم الجودة نشر ثقافة الجودة بين أطراف العملية التعليمية من أعضاء هيئة تدريس والكوادر المساندة والطلبة والموظفون، وكل من له صلة بالعملية التعليمية.

نسأل الله التوفيق والسداد

الرؤية

جودة عالية و أداء متميز في جميع الأعمال والخدمات التي تقدمها الكلية في جميع الجوانب الأكاديمية و الإدارية.

الرسالة

نسعى نحو التطوير والتحسين المستمر للعملية التعليمية والبحثية وخدمه المجتمع وتنمية البيئة، من خلال التخطيط، والتدريب، وقياس الأداء، والعمل على رفع مستوى الرضا لجميع المنتسبين.

الأهداف

  • نشر وتعزيز ثقافة ومفاهيم الجودة لدى جميع العاملين بالأقسام والإدارات داخل الكلية مما يحقق التميز في الأداء ويدعم انجاز المهام.
  • متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة لجميع وحدات الكلية الأكاديمية والإدارية والتأكد من فهم جميع الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
  • مراجعة وتحديث إستراتيجية الكلية ورسالتها وغاياتها وقيمها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمية.
  • الإشراف على وحدات تقييم الأداء وضمان الجودة بالأقسام فنيا وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد البرامجي.
  • القيام بزيارات ميدانية للأقسام الجامعية المناظرة أو الأقسام في المعاهد العُليا المختلفة للإستفادة من خبرات مكاتب الجودة.
  • تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها، وبيان السلبيات والإيجابيات، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالكلية التعليمية كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في الكلية التعليمية.
  • الاتصال والتنسيق المباشر مع مكتب ضمان جودة وتقييم الأداء بالجامعة لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها.
  • إقتراح المعايير وتقييم ذاتي داخلي المتعلقة بجودة التعليم الجامعي ومكونات التعليم الجامعي والمرتبطة بالأستاذ الجامعي والمناهج والمختبرات والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء، وعرضها للاعتماد ومتابعتها.
  • إقتراح تقييم ذاتي داخلي ومعايير الأداء وضبط الجودة.
  • اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة إسترشاديه لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم الجامعي.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب والأقسام العلمية.

القيم

  • الجودة الشاملة.
  • الارتقاء بالمعرفة.
  • الأخلاق والأمانة العلمية.
  • الالتزام.
  • العمل بروح الفريق.
  • التطوير والتحديث.
  • الإبداع والابتكار.
  • تشجيع البحث العلمي.

 

المهام

إستناداً على المادة رقم (42) من قرار رقم 22 بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي لسنة 2008 ، فأن مهام قسم الجودة وتقييم الأداء هي:

  • إقتراح المعايير المتعلقة بجودة التعليم بالكلية، وعرضها للاعتماد، ومتابعتها.
  • إقتراح معايير الأداء وضبط الجودة لمكونات التعليم الجامعي بالكلية والمرتبطة بالأستاذ الجامعي، والمناهج، والمختبرات والمباني الجامعية، وإدارة التعليم الجامعي، وعمليات تقييم الأداء.
  • الإشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الإقليمية والدولية المتخصصة، ومقارنة المعايير المطبقة بها بالكليات لتطوير المعايير المطبقة.
  • اقتراح وضع إجراءات عمل وقواعد وأدلة استرشادية لتطوير الأداء وضمان جودة التعليم بالكلية.
  • إجراء الدراسات الميدانية والمشاركة فيها لمقاربة مخرجات التعليم بالكلية باحتياجات سوق العمل، وتقديم التوصيات في هذا الشأن.
  • إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم.
الهيكل التنظيمي لـقسم الجودة وتقييم الاداء