مفاهيم اساسية عن الجودة في التعليم العالي

الجودة Quality 

هناك تعريفات عديدة لمعنى الجودة 
أولا – تعريف الجودة لغة:
عرف ابن منظور في معجمه لسان العرب كلمة الجودة بأن أصلها " جود " والجيد نقيض الرديء ، وجاد الشيء جوده ، وجوده أي صار جيداً ، وأجاد أي أتى بالجيد من القول والفعل ( ابن منظور ، 1984 ، 72 ). 
ثانيا – تعريف الجودة اصطلاحا:
تعرفها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (الأيزو) بأنها: تكامل الملامح والخصائص لمنتج أو خدمة ما بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة.
ويعرفها إدوارد ديمنج Edward Deming بأنها: الحصول على جودة عالية مع تحقيق رغبات المستهلك ، ووضع ديمنج بعض النقاط للنقاش حول تعريف الجودة ؛ منها: الجودة يجب أن تعرف في حدود متطلبات المستفيد ، وكذلك كون الجودة لها عدة أبعاد ، ومن غير الممكن تعريف الجودة بمعنى المنتجات والخدمات في حدود خاصية واحدة وأن درجة الجودة ليست متساوية في كل الأحوال نظرا لاعتمادها على متطلبات المستهلك ، كما يعرفها بوج وساندرز (Bogue & Saunders 1992 بأنها: مطابقة تخصيص الرسالة وتحقيق الهدف ،‏ داخل مستويات الكمال والمحاسبة المقبولة من المستفيدين.
ويمكن تعريفها على انها جملة الجهود التي يبذلها القائمون على أمر المؤسسة التعليمية بغرض تطوير وتحسين مخرجاتها في ضوء الاتجاهات العالمية للجودة الشاملة.

البرنامج Program

يعرفه معدا الدليل بأنه: مجموع المقررات الدراسية والأنشطة العملية والتطبيقية التي تقدمها الكلية لطلابها من خلال مواقف تعليمية مقننة تُستخدم فيها أحدث تقنيات التعلم.

المعايير الأكاديمية Academic standards

معايير محددة تقررها كل من الجامعة والكلية وتكون مستمدة من مراجع خارجية قومية أو عالمية ، وتتضمن الحد الأدنى من المعرفة والمهارات المفترض أن يكتسبها الخريجون من البرنامج وتستوفي رسالة الكلية المعلنة ، ويعرف مجمع اللغة العربية المعيار بأنه: مقياس خارجي للحكم على الأشياء أو لتقدير صحتها.

ويمكن تعريفها علي انها مقياس يمكن بواسطته الحكم على برنامج إعداد الطالب الجامعي بالكفاءة أو عدم الكفاءة في إعداد الطالب بحيث يستطيع التعامل والتفاعل مع المجتمع ، وأن يكون قادرا على اجتياز أي اختبارات تؤهله للعمل في المهنة التي تتناسب مع مؤهلاته وقدراته.

المعايير القياسية المرجعية :Academic Reference Standards

نقاط مرجعية يمكن بواسطتها مقارنة معايير وجودة البرنامج التعليمي ، وتمثل توقعات عامة حول مستويات الإنجاز والصفات العامة التي يجب توافرها في الخريج.

اللائحة الداخلية للكلية  Enterprise Internal Law

القواعد والقوانين التي تنظم العمل داخل الكلية أو المعهد وتحدد مسئوليات كل فرد من منسوبيها. 

 التقويم  Evaluation

عملية قياس جودة الأداء في كل الأنشطة بهدف التحسين المستمر للأداء في المستقبل. 

الاعتماد  Accreditation

الاعتراف الذي تمنحه هيئة مسئولة معترف بها  لمؤسسة ما عندما تستطيع إثبات أن برامجها تتوافق مع المعايير المعلنة والمعتمدة ، وأن لديها أنظمة قائمة لضمان الجودة والقدرة على التحسين المستمر لأنشطتها الأكاديمية ، وذلك وفقا للضوابط المعلنة التي ينشرها مركز ضمان الجودة والاعتماد.

الخطط التنفيذية  Action Plans

مجموعة الأنشطة المختلفة التي يتم إعدادها وتنفيذها في تسلسل واضح لتحقيق رسالة الكلية.

التقرير السنوي  Annual Report

تقرير التقييم الذاتي الذي يتم إعداده كل عام للكلية أو المعهد ويقوم على تقارير البرامج الأكاديمية والأنشطة المختلفة التي تحقق رسالة الكلية.

المطابقة والمرجعية  Benchmarks

تحديد مقياس لجهة معروفة بتفوقها في نفس مجال الكلية أو المعهد ويستخدم كمرجع للمقارنة ، وبهذا تتمكن الكلية من تحديد مستوى إنجازها والعمل على تحسين أدائها. 

الإجراء التصحيحي  Corrective Action

الفعل الذي يُتخذ لتصحيح الخطأ الواقع في العمل والمكتشف أثناء الفحص والمراجعة.

التوثيق  Documentation

عملية كتابة وتسجيل جميع بيانات العمل بالكلية أو المعهد حتى يكون لها نقاط مرجعية أو آليات يمكن عن طريقها تحليل هذه البيانات المسجلة بهدف التطوير والتحسين.

مخرجات التعلم المقصودة Intended Learning Outcomes 

تمثل المهارات ومستويات المعرفة المستهدفة والتي يكتسبها الطالب بعد دراسته للمقرر الدراسي أو البرنامج التعليمي مثل المعلومات والمهارات المعرفية أو المهارات القابلة للتحويل والانتقال في تعلم مجالات معرفية أخرى. 

مصادر التعلم  Learning Resources

الإمكانيات التعليمية للكلية أو المعهد والتي توفر سهولة ويسر التعلم للطلاب والحصول على المعلومات والمهارات المستهدفة.

أدوات الجودة التحليلية  Management Quality Tools  

الأساليب والطرق والمخططات التي تستخدم لحل مشكلات الجودة وتقييم مستوى الأداء داخل الكلية عن طريق التعامل مع البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال تجميع آراء وتوقعات العاملين بالكلية عن مشكلة معينة أو الوضع الحالي للكلية.

توكيد الجودة Quality Assurance

هو نشاط ووسيلة للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير القياسية المطلوبة للكلية لتحقيق هدف الكلية للوصول إلى مخرجات تفي باحتياجات سوق العمل ومتطلبات المجتمع.

مؤشرات الجودة Quality Indicators 

مجموع المعايير التي تصف جودة المدخلات والعمليات والمخرجات والتي على أساسها يتم التقييم.

 جودة التطابق Quality of Conformance

مدى التقارب بين ما اكتسبته المخرجات من مهارات وخبرات ومعارف مع المعايير والمقاييس الموضوعة من قبل مصممي نظام الجودة.

 سياسة الجودة Quality Policy

الأسلوب التي تنتهجه الكلية والذي يمكنها من الوصول إلى مستوى عال من الجودة يتيح لها أكبر الفرص لتجويد المخرجات بما يتناسب مع متطلبات كل من المجتمع وسوق العمل.

إنجاز الطلاب Student Achievement

مستوى أداء الطلاب داخل الكلية وما أحرزوه من تفوق واكتساب مهارات وخبرات ومعارف.

دعم الطلاب Student Support

مساعدة الطلاب وإرشادهم لكيفية الحصول على أقصى استفادة من البرنامج التعليمي للكلية .

فريق العمل Teamwork 

مجموعة من الأشخاص يتمتعون بمهارات مختلفة ومتعددة يعملون مع بعضهم البعض من أجل الوصول لهدف موحد خلال فترة زمنية محددة . 

ضمان الجودة Quality Assurance  

هي وسيلة للتأكد من أن المعايير الأكاديمية المستمدة من رسالة الجامعة أو الكلية تم تعريفها وتحقيقها بما يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء قوميا أو عالميا .

تحسين الجودة المستمر Continuous Quality Improvement 

  • عملية إدارية لتحسين الأداء تركز على المخرجات وذلك من خلال عملية مستمرة للضبط والتحسين ، بدلا من البحث عن الأخطاء أثناء العمل لتقليل الفجوة بين ما هو كائن ، وما يجب أن يكون. 
  • أو العمليات المستمرة والمنهجية والمنتظمة لتضييق الفجوة بين الأداء الحالي والنتائج المرغوب فيها.
  • أو الإجراءات والأنشطة التنفيذية التي تتخذها الكلية لزيادة فعالية الأنشطة والعمليات داخلها لتحقيق جودة المخرجات.

المنهج curriculum 

مجموعة المعارف والمهارات والوجدانيات التي تقدمها الكلية داخل جدرانها أو خارجها للطلاب لتحقيق مخرجات التعلم المنشود من برنامج تعليمي أو مادة دراسية في مدة زمنية محددة .   

النتائج التعليمية المستهدفة Educational outcomes target  

هي المعرفة والفهم والمهارات التي تنشد الكلية أن يكتسبها الطلاب عند إكمالهم للبرنامج التعليمي ، والتي ترتبط برسالتها ، وتعكس استخدام معايير مرجعية خارجية قومية أو عالمية على مستوى ملائم.   

النظام الداخلي لإدارة الجودة The internal quality management 

النظام الذي تتبناه الكلية أو لتحسين مستوى البرامج التعليمية والعناصر الأخرى المؤثرة فيها وتحليل تلك العناصر تحليلا تفصيليا كما يتضمن تحديدا دقيقا لمواصفات الجودة ، وتحديد الممارسات الجيدة بالإضافة إلى التعرف على معوقات عملية التعلم ومتابعة الأداء ومقترحات التحسين. 

 تقويم الطلاب Students evaluating 

مجموعة من العمليات تتضمن الامتحانات وأنشطة أخرى تقررها كل من الجامعة والكلية لقياس مدى تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة لمقرر أو برنامج ، وتوفر التقييمات وسيلة لترتيب الطلاب حسب إنجازاتهم ، ويكون الطلاب على دراية بالضوابط المتبعة لتقييمهم ، ويتم إعطاؤهم تغذية راجعة عن نتائج التقويم .

أساليب التعليم والتعلم Styles of teaching and learning  

هي الأساليب أو الطرق التي يستخدمها الأساتذة لمساعدة الطلاب في تحقيق النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر.   

تقويم البرنامج Evaluation Program

الأساليب المستخدمة للحصول على آراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية والخريجين بهدف تحسين وتطوير البرنامج ليتماشى مع التقدم الذي يطرأ على محتوى المادة واحتياجات المجتمع والبيئة .

عناصر الجودة وتعني :

  • جودة عناصر العملية التعليمية المكونة من الطلاب وأعضاء الهيئات الجامعية 
  • جودة المادة التعليمية بما فيها من برامج وكتب وطرائق وتقنيات 
  • جودة مكان التعليم بما يضمه من صفوف ومختبرات ومكتبات وورش وغيرها 
  • جودة الإدارة مع ما تعتمد عليه من قوانين وأنظمة ولوائح وتشريعات ، وما تتبناه من سياسات وفلسفات ، وما تعتمده من هياكل ووسائل وموارد
  • جودة المنتج (الخريجون والأنشطة البحثية ، و الخدمات المجتمعية)