توقف استقبال الأوراق البحثية مؤقتًا
تم إيقاف استقبال المقالات العلمية مؤقتًا حتى تاريخ 10-06-2025، لأصدار عدد 19.
تهدف المجلة إلى ما يلي:
1-تفعيل وإثراء البحث العلمي في كافة المجالات العلمية ذات العلاقة بالتخصصات العلمية في الكلية.
2-الإهتمام بقضايا التنمية الإقتصادية والسياسية والإدارية والمالية والمصرفية والتخطيط المالي والتجارة الإلكترونية في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية.
3-إتاحة الفرص لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والممارسين في داخل ليبيا وخارجها لنشر بحوثهم ودراساتهم، ونقل أفكارهم العلمية من أجل توسيع دائرة المعرفة لدى الباحثين وصانعي القرارات والممارسين في داخل ليبيا وخارجها.
4-فتح آفاق الحوار العلمي البناء بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمهتمين بالموضوعات المستجدة في كافة المجالات العلمية ذات العلاقة بالتخصصات العلمية بالكلية.
قواعد النشر: يشترط في الموضوعات المقبولة للنشر بالمجلة إتباع القواعد والشروط التالية:
أولا: الشروط العامة
1-أصالة أفكار البحث وموضوعه، وكونه لم يسبق نشره او تقديمه للنشر في مجلة أخرى، ولم يكن جزءاً من رسالة ماجستير او أطروحة دكتوراه.
2-سلامة المنهج العلمي المتبع في البحث.
3-سلامة لغة البحث ووضوح أفكاره وترابطها.
ثانيا: الشروط العامة والفنية:
1-أن يكتب الباحث إسمه ودرجته العلمية ووظيفته وجهة عمله في الصفحة الأولى من بحثه، مع ضرورة ذكر العنوان الذي تتم مراسلته عليه، ورقم الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.
2-أن تكون البحوث والدراسات العلمية مكتوبة باللغة العربية، كما تقبل باللغة الإنجليزية بشرط إرفاقها بملخص باللغة العربية لا يتجاوز 300 كلمة.
3-ألا يزيد عدد الصفحات عن (20) صفحة ، بما فيها الجداول والمراجع والأشكال التوضيحية من صور ورسومات.
4-أن تكون البحوث والدراسات العلمية مطبوعة على برنامج Microsoft Word ، وتقدم في شكل ورقي بحجم (A4 ) مع ترك مسافة مفردة بين الأسطر Lines ، وعلى وجه واحد، وإرسالها لموقع المجلة، مع إرفاقها بنسخة من السيرة الذاتية للباحث.
5-أن تكون كتابة البحوث المكتوبة باللغة العربية بالخط ( أبجد هوز ــ (sakkal majalla).
6-أن تكون كتابة البحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية بالخط: (Times New Roman).
7-أن يكون حجم الخط على النحو التالي:
العـنـوان باللغة العربية (الخط: sakkal majalla، حجم الخط 17، تباعد أسطر 1,15)
The Title in English (Times New Roman 15; interligne 1.15)
الملخص باللغة العربية (الخط: sakkal majalla، حجم الخط 11، تباعد أسطر 1,15)
The Abstract in English (Times New Roman 10; interligne 1.15)
بنط (16) داكن للعناوين الرئيسية.
بنط (15) داكن للعناوين الفرعية الأول.
بنط ( 14 ) للمتن.
قائمة المراجع (بخط sakkal majalla حجم 16)
بنط (12) للمستخلص بخط مائل.
بنط ( 10 ) للهوامش والحواشي.
تكون الهوامش على النحو التالي:
أعلى وأسفل 2.5 سم.
أيمن 3 سم.
ايسر 2.5 سم.
الإشارة إلى المرجع: عند التوثيق تتم الإشارة إلى مصادر البحث بأرقام متسلسلة وفقا لترتيب ورودها فيه، وكذلك الأمر في تثبت المصادر والمراجع. وعلى الباحث أن يلتزم بالأسلوب التالي:
(أ) في حالة الكتب يذكر إسم المؤلف كاملا، عنوان الكتاب، مكان النشر، سنة النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات.
(ب) في حالة البحوث أو المقالات المنشورة في الدوريات المتخصصة، يُذكر فيها إسمُ الكاتب كاملا، وإسمُ الدورية، ورقم العدد، وتاريخ النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات التي يشغلها المقال أو البحث.
(ج) إذا كان النقل(الاقتباس وليس النقل ) غير مباشر، يذكر صاحب المصدر الأصلي.
(د) إذا كان الاقتباس مباشر........يجب ان تضاف إلى الشروط الفنية
الهوامش: يقتصر إستخدام الهوامش لشرح أو توضيح بعض النقاط الغامضة التي لا يتسع المجال لتناولها في المتن، أو بهدف تسليط الضوء عليها، وترقم كل صفحة بشكل مستقل، ويظهر الهامش في أسفل الصفحة. يجب ان تضاف إلى الشروط الفنية
قائمة المراجع والمصادر: يراعى في كتابة قائمة المراجع والمصادر كتابة المراجع العربية أولاً، ثم الأجنبية ، على أن تتضمن فقط ما إعتمد عليه الباحث وأشار إليه في متن البحث، ويرتب كل منها ترتيبا هجائيا، وأن تُكتب على النحو الآتي:
أولا: المراجع العربية:
إسم المؤلف ولقبه " عنوان المرجع" ، إسم المدينة: إسم المؤسسة المكلفة بالطباعة ( سنة النشر )، على سبيل المثال:
المحمدي، سعد علي، استراتيجية الإعلان والاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي، (عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة العربية، 2014م).
بيل ايجر كاثي، تعريب خالد العامري، التسويق على الانترنت، (القاهرة، مصر: دار الفاروق للنشر والتوزيع، 2000م).
الطروق، ناصر ميلاد، " تأثير عناصر المزيج الإعلاني على قرارات المستهلك في استعمال خدمات الهاتف النقال: دراسة تحليلية على شركتي المدار وليبيانا للاتصالات الهاتفية"، مجلة الاقتصاد والتجارة، العدد (4)، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة الزيتونة، ليبيا، 2013م.
ثانيا: المراجع الأجنبية:
Andre J. Durbin (2023), Leadership: Research Findings, Practice, and Skills, Tenth Edition, Cegage, USA.
MEGHNA MEENA (2018) , Impact of online advertising on consumer buying behavior، university of Rajasthan،3، issue.3.
ثالثا مصادر ومراجع الانترنت:
Assia Enehasse (2020), The impact of digital media advertising on consumer behavior intention: the moderating role of brand trust، journal of marketing and consumer research،68، p.22-32.
http://WWW. com/training.asp.
رابعا: الشروط الادارية
تخضع المواد العلمية المقدمة للنشر في المجلة للتقييم العلمي واللغوي من قبل أساتذة متخصصين تحددهم هيئة التحرير بشكل سري، ويحق للمجلة مطالبة صاحب المادة العلمية بإجراء التعديلات الواردة من المقيّمين، كما يحق للمجلة إجراء التعديلات الشكلية فقط متى تطلب الأمر ذلك دون أخذ الإذن المسبق من الباحث. كما يجوز لهيئة التحرير الإستعانة بأكثر من محكم عند الضرورة. ويبلّغ الباحث بقبول البحث من عدمه أو تعديله وفقا لتقارير المحكمين.
1-لا يحق للباحث الذي لم يُقبل عمله العلمي للنشر أن يُطالب بإسترجاعه.
2-على الباحث أن يتعهد كتابيا بعدم نشر البحث او الدراسة بأية وسيلة أخرى إلا بعد مرور سنتين من تاريخ النشر.
3-جميع الأراء الواردة من المجلة تعبّر عن أراء كاتيبها، ولا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة أو الجامعة.
4-تلتزم المجلة بإشعار الكاتب بوصول عمله وإحالته إلى هيئة التحرير في موعد غايته أسبوعان من تاريخ إستلامه.
5-تُشعر المجلة الكاتب بصلاحية عمله للنشر خلال أسبوعين من إستلام ردود المحكمين.
6-تُعلم المجلة الكاتب في أيّ عدد سيتم نشر بحثه.
7-تنتقل حقوق طبع ونشر البحث إلى المجلة عند إعلام صاحب البحث المقبول للنشر بقبوله.
8-يتم ترتيب نشر البحوث في أعداد المجلة وفقا لإعتبارات فنية بحثة وأولوية تسليمها للمجلة، ولا علاقة لها بأهمية البحث أو مكانة الباحث.
9-يحصل الباحث على ثلاث نسخ من عدد المجلة حيث نُشر بحثه او دراسته.
عناوين المراسلة:
البحوث والدراسات كافة وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة ترسل بإسم مدير تحرير المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والعلوم السياسة ــ جامعة طرابلس ، طرابلس ـ ليبيا.
طريق الارسال
يرسل عن طريق نظام المجلة من خلال الرابط التالي: https://uot.edu.ly/journals/index.php/jeps/login
Section default policy
تتمثل سياسيات ومعايير أخلاقيات النشر العلمي بالمجلة في الجوانب الآتية:-
1- اعتبار المسؤولية الأخلاقية مصدر التصرفات التي يبديها الباحثون وكذلك لجنة تحرير المجلة وإداراتها ، تجاه كل ما ينشر بها، وكل ما يقدم من قبل الباحثين من أبحاث ودراسات علمية للنشر بها، وتجاه كل الأطراف التي تتعامل معهم المجلة كالقراء والمتابعين والمحللين والجهات الاعتبارية الأخرى.
2- الالتزام بالأمانة العلمية ومعاييرها المقررة في حقل النشر العلمي، والحفاظ على حقوق الباحثين الفكرية وحقوق المجلة كطرف أساسي في هذا المجال، وعلى كل الاطراف الالتزام الطوعى بالأمانة والنزاهة والشفافية والوضوح والدقة والحياد والموضوعية والنقل الامين في التعاطى مع التراث الفكرى والعلمي السابق ونحو ذلك.
3- الحفاظ على اسرار الغير ممن تمت الاستعانة بهم في الحصول على البيانات الاولية في إنجاز البحث أو الدراسة المقدمة للنشر بالمجلة، وعدم نشر أية معلومات دالة على هوياتهم الشخصية إذا كان في ذلك أي ضرر قد يلحق بهم.
4- انتهاج السبل القانونية حال اكتشاف اية حالات تزوير انتحال أو سرقة علمية أو أية حالة من حالات التعدى على الحقوق الفكرية للغير أو الاخلال بمبدأ الامانة العلمية، وعدم التشهير بهم في الوسائل غير القانونية الا بعد ثبوت تلك الحالات والتحقق منها قانوناً.
5- صون حقوق الباحثين بما هو متاح من اساليب ووسائل رسمية و قانونية من خلال عدم نشر ابحاثهم او دراساتهم في اية وسيلة اخرى غير المجلة وخلال الفترة الزمنية التى تؤول فيها الحقوق الفكرية اليها، او المشاركة بها في اى عمل اخر يحقق اى نوع من الكسب المادي او الادبي .
6- امتناع الباحثين عن القيام بإعادة نشر أبحاثهم او دراساتهم العلمية التي تقدموا بها للنشر في المجلة خلال الفترة الزمنية المحددة لإستفاذ كل الاجراءات المتبعة في النشر، كما يمنع عليهم اعادة نشر ما تم نشره في السابق ما لم يكن مطوراً.
7- التطبيق الامين لكل خطوات ومراحل الطريقة العلمية في البحث عند القيام بأي بحث او دراسة علمية يرغب الباحث في نشرها بالمجلة،والالتزام بقواعد البحث العلمي و اصوله التى تهدف في المحصلة الى انجاز الابحاث والدراسات العلمية الاكثر صدقية و موثوقية.
8- التعبير عن آراء الباحثين وأفكارهم من خلال الابحاث والدراسات العلمية التى يتقدمون بها للنشر بالمجلة مكفول لهم ما لم يتعارض مع القوانين والمواثيق والقواعد المرعية في مجال النشر العلمي الهادف، وليس بالضرورة ان يعبر ذلك عن رآي لجنة تحرير المجلة او توجهها الفكرى.
9- النقد البناء متاح ومكفول من خلال الابحاث والدراسات النقدية شريطة ان لا يمس ذلك حقوق الغير او يتدخل في خصوصياتهم، وفي إطار احترام مبدأ حرية الرآي والتفكير ما لم تكن هناك اية اساءة للدين أو المعتقد او لثقافة المجتمع.
10- مراعاة الخط الفكري للمجلة ولمجالات الكتابة العلمية التى تتبناها في ضوء التخصصات العلمية التى تخدمها، وبحيث تقبل الابحاث والدراسات العلمية التى تقع ضمن تلك المجالات والتخصصات، احتراماً لنوع المجلة وطبيعة مجالاتها وتخصصاتها.
أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث
تم إيقاف استقبال المقالات العلمية مؤقتًا حتى تاريخ 10-06-2025، لأصدار عدد 19.
حقوق النشر
© 2025 مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية. جميع الحقوق محفوظة.
معلومات الاتصال
البريد الإلكتروني: [email protected]
العنوان: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا
رقم الهاتف: 218214630351+/218214630352+/218214625910+
ص.ب: 99521