PDF الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة من وجهة نظر طلابهم
الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة مصراتة من وجهة نظر طلابهم
الكلمات المفتاحية:
الكفاءة ، كفاءة التدريس ، أعضاء هيئة التدريسالملخص
ملخص االبحث
تعتبر مرحلة التعليم في المرحلة الجامعية من أهم المراحل التي يجب الاهتمام بها، وكذلك مقومات المنهج الدراسي، وهذا لن يتحقق إلا إذا عرفنا نقاط الضعف والقوة وكيفية التغلب عليها. معالجة النقص من خلال تقييم مكونات مختلف معايير التدريس، وينبغي تقييم كفاءة أعضاء هيئة التدريس، وخاصة حملة الشهادات العليا، فإن تقييم الكفاءة سيمكن المؤسسات التعليمية من تحقيق أهداف رفع مستويات متطلبات أعضاء هيئة التدريس مع الأخذ في الاعتبار مراعاة جميع الجوانب التي قد تؤثر على المعلم مثل المعايير الاجتماعية والنفسية. وقد تمكن الباحث من إيجاد حلول للقضايا الراهنة، بعد الاطلاع على دراسات سابقة تضمنت حالات مماثلة في عالمنا المعاصر في مجال التعليم. علاوة على ذلك، فإن خلفية الباحث بالإضافة إلى مؤهلاته كعضو في هيئة تدريس التربية البدنية مكنته من المساعدة في هذا الصدد في جامعة مصراتة. وبناء على البيانات الاستفهامية على عينة البحث المكونة من 10 طلاب وكذلك الاستبيان السابق الصادر من الأستاذ محمود ربيع نتائج رأي الطلاب في جامعة مصراتة علوم الرياضة وفق هذا التسلسل ومكنه من المساعدة في هذا الصدد بجامعة مصراتة. وبناء على البيانات الاستفهامية على عينة البحث المكونة من 10 طلاب وكذلك الاستبيان السابق الذي أصدره الأستاذ محمود ربيع نتائج رأي الطلاب في جامعة مصراتة، علوم الرياضة وفقا لهذا التسلسل:
- راحة العمل وتحديد النجاح.
- المحافظة على استمرارية تطوير جودة التدريس.
3. القدرة على وضع منهجية التدريس المناسبة
