د. عمر العالم

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ مشارك
  • قسم اللغة العربية
  • كلية اللغات

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

تعيين كمساعد محاضر في جامعة طرابلس (1994م):

تم تعيينه في قسم اللغة العربية بكلية التربية بعد إعداد رسالة الماجستير.

التقدم الوظيفي في الجامعة (1994م - 1998م):

تسلسل وظيفيًا من محاضر إلى استاذ مساعد خلال هذه الفترة.

الإيفاد لاستكمال الدراسات العليا في مصر (2000م):

تم إيفاده لإكمال دراسته التخصصية في مصر.

عودة للتدريس بجامعة طرابلس بعد الدكتوراه (2005م):

عاد للتدريس في نفس القسم والكلية بعد حصوله على درجة الدكتوراه.

تدريس مواد تخصصية مختلفة:

تدريس الأدب الجاهلي، الأدب العباسي والحديث، النقد الأدبي بمراحله المختلفة والبلاغة بعلومها الثلاث (معاني، بيان، بديع).

الترقية الأكاديمية والمهنية (2005م - 2017م):

التدرج في الترقية من أستاذ مساعد إلى أستاذ بحلول عام 2017.

المسيرة المهنية

عُين عمر بالجامعة قسم اللغة العربية/كلية التربية جامعة طرابلس بدرجة مساعد محاضر بعد تحضير رسالة التخصص العالي " الماجستير " عام 1994م - تسلسل عمر وظيفيا من محاضر وحتى استاذ مساعد عام 1998م. - في عام 2000 تم إيفاد عمر لإكمال دراسته التخصصية في مصر.

- بعد حصوله عل درجة الدكتوراة، عاد عمر عام 2005 للتدريس في ذات القسم وذات الكلية وتدرج في الترقية من أستاذ مساعد وحتى استاذ عام 2017م، حيث كان يدرس مواد القسم التخصصية كالأدب الجاهلي والعباسي والحديث والنقد الأدبي بمراحله المختلفة والبلاغة في علومها الثلاث (معاني،بيان،بديع).

الاهتمامات البحثية

لُعمر اهتمام شديد بجماعة أدبية نقدية تُسمى جماعة الديوان أو مدرسة الديوان، وهم مجموعة من الأدباء النقاد المصريين وُلدوا أواخر القرن التاسع عشر، لهم اهتمامات بالأدب والنقد، يهتمون بالاتجاه الرومانسي أو البكائي العربي. تتلمذوا فيه على نقاد انجليز وهم: هازليت، وردرورث، كولردج، وهو اتجاه يعنى في بالمواطن الكادح الذي تتقاذفه الأقدار في المجتمع.

النشاطات الخارجية

- قام عمر بالتدريس في الجامعى الأسمرية بزليتن أعوام 2008-2009-2010م- قام عُمر بالتدريس في كلية الآداب بترهونة في مراحل الدراسات العليا أعوام 2013،2014،2015م - عمل عمر كمصحح لغوي في الجامعات والكليات التي تعني بالعلوم الانسانية مثل: كلية العلوم الاجتماعية وأقسام العلوم الانسانية في الجامعا والمعاهد العليا التي لها شأن ذلك. - عمر من حفظة القرآن الكريم، لذا تم اختياره محكما في مسابقات شهر رمضان لحفظ وتلاوة القرآن الكريم. - عمل المعني كخطيب لصلاة الجمعة في لمدة 20 عاماًز - كما عمل مدرساً للقرآن الكريم من ام 1985م وحتى عام 2020م. - عمل محرراً بمنشورات كانت تصدرها الجامعات والدراسات العليا.