ماجستير في اللغة الإنجليزية

كلية اللغات - قسم اللغة الانجليزية

وصف البرنامج

        يسمح  برنامج الماجستير في علم اللغة التطبيقي بتطوير الخبرات في مجالات محددة من اللغويات، مثل اللغويات النصوصية corpus linguistics ، واللغويات المعرفية cognitive linguistics ، وتحليل الخطاب   discourse analysis وعلم أصول التدريس or language pedagogy. يجمع البرنامج بين مجموعة من الوحدات الأساسية والوحدات الاختيارية لضمان تطوير أساس متين في مجال الانضباط مع التمتع أيضًا بالمرونة لمتابعة اهتماماتك البحثية المحددة. حيث يعد هذا البرنامج المرن للغاية مثاليًا لمحترفي اللغة، أو لأولئك الذين ينوون أن يصبحوا محترفين في مجال اللغة، في مجموعة من الوظائف الممكنة.

     يستكشف هذا البرنامج اللغة من مجموعة واسعة من وجهات النظر، حيث تم تصميمه لتطوير فهم المفاهيم والقضايا الرئيسية المتعلقة باللغويات التطبيقية وإشراك الطلاب في التحقيق النظري والتجريبي لمواقف العالم الحقيقي والسياقات والقضايا التي تلعب فيها اللغة دورًا حاسمًا، مع استكشاف تعليم اللغة على مستوى العالم.

       سيوفر هذا البرنامج للطلاب نظرة ثاقبة في اللغويات التطبيقية وتعليم اللغة من منظور اجتماعي ثقافي وخطابي وثنائي اللغة ومعرفي وعالمي، كما سيعمل على تطوير قدرة الطلاب على تحليل وتقييم وتوليف البيانات اللغوية والمصادر الأولية والثانوية، فضلاً عن مساعدتهم على تصميم البحوث.

       هذا البرنامج مناسب لأي شخص لديه اهتمام كبير باللغويات التطبيقية أو تعليم اللغة، مثل الأشخاص في المهن التي تركز على اللغة (مثل الصحافة وكتابة النصوص والتحرير والاتصالات والعلاقات العامة) ومعلمي اللغة (بما في ذلك اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والإنجليزية كلغة ثانية وESOL)، طلاب اللغة الإنجليزية واللغويات التطبيقية واللغات أو الاتصال، وأولئك الذين مهتمون بدراسة العلاقة بين اللغة والإدراك والثقافة والمجتمع.

هيكل البرنامج

       يتم تقديم البرنامج بدوام كامل على مدار عام دراسي ونصف، سيحتاج الطالب إلى إكمال 39 ساعة معتمدة (36 ساعة معتمدة في الوحدات التعليمية و3 ساعات معتمدة في الرسالة).

       يتكون البرنامج من مرحلتين: مرحلة التدريس ومرحلة الأطروحة، تنقسم مرحلة التدريس إلى ثلاثة فصول دراسية، الخريف والربيع والخريف والتي تمتد من سبتمبر إلى يناير، ومن يناير إلى يونيو ومن سبتمبر إلى يناير على التوالي. ولا يمكن إجراء الأطروحة إلا عند الانتهاء بنجاح من إجتياز المقررات التي تم تدريسها من المرحلة التدريسية.

       بعد إكمال المواد المقررة في الفصل الأول والثاني، يجوز للطالب اختيار الشعبة التي يرغب فيها من بين ثلاثة شعب وهي الأدب وعلم اللغة النظري وعلم اللغة التطبيقي والتي سيقوم بدراستها في الفصل الثالث.

       يجب على الطالب دراسة مادة الكتابة الأكاديمية (ENES06) في الفصل الثاني إجباريا، إضافة إلى اختيار أربعة مواد ليكون مجموع مواد الفصل الثاني خمسة مواد، حيث تشكل الوحدات الأساسية ضمن الفصلين الأول والثاني  الجزء الأكبر من البرنامج مضاف إليها الوحدات الاختيارية التي تحدد نوع الشعبة في الفصل الثالث والتي توفر أساسًا حيويًا لكتابة الأطروحة لاحقًا.

أهداف البرنامج

  • إعداد طلبة الدراسات العليا في مجال علم اللغة النظري  وتوسيع مداركهم في ما يتطلبه البرنامج من كفاءة في الكتابة الأكاديمية  ومستوى متقدم في قواعد اللغةوأساسيلت الأدب ومبادئ علم اللغة  واللغويات. في بيئة تعليمية مناسبة.
  • تطوير  مقدرة الدراسين  في مجال علم اللغة النظري بجميع محاوره ومواده توسيع مدارك الطالب  وتنمية أفكاره الأبداعية والتفاعلية ليتعلم بشكل تحليلي ونقدي عميق في مجال علم اللغة النظري بمختلف مجالاته ومنها  معرفة قواعد اللغة والصرف والصوتيات وعلم والمعاني والنظريات النحوية..
  • رفع كفاءات الطالب البحثية والاستكشافية بما يتناسب مع معايير البحوث والأطروحات في المجال والإبداع في طرق البحث وتجميع وتحليل المعلومات استيعاب طرق البحوث والدراسة والكتابة الأكاديمية لإجراء أبحاث تتناسب مع أخلاقيات الأبحاث
  • تطوير وتوسيع آفاق الدارسين وتمكينهم  من  استخدام الوسائل التعليمية المتنوعة والتقنية التعليمية من خلال المواد المقترح للبرنامج .

مخرجات البرنامج

  • استيعاب وتفهم المواضيع والأنشطة التربوية الوالتعليمية  بصفة عامة من خلال المواد العامة التخصصية والتعرف على أنواع ومهارات اللغة الإنجليزية وطرق تدريسها.
  • تأهيل الطلبة الحصول على المؤهلات العلمية العالية  والدقيقة لاحقا  في مجال اللغة الإنجليزية وااللغويات النظرية.
  • القدرة على الاستجابة لمتطلبات الوظائف المستقبلية في مجال علم اللغة النظريو اكتساب مهارات  عملية ومنقولة في مجالات العمل المتعلقة بالتخصصوالأبحاث والنشر  والألقاءمن خلال المواد العامة والتخصصية  للبرنامج.
  • تتنمية المقدرة الذهنية والإبداع في التفكير و التحليل  وتطوير المهارات الأكاديمية  واللغوية والعملية  للطلبة.
  • يمنح برنامج ماجستير  علم اللغة النظري خلال فترة دراسته للطلبة  الدارسين به ثقة ومعارف واسعة في مهارات اللغة من خلال الأنشطة الدراسية وورش العمل والتطبيقات الالكترونية والتقديم  والالقاء بتطبيقات مثلPowerPoint, Preziوالتدريب على استعمال المنصات التعليمية الإلكترونية مثل Google classroom, Google team, Canvas  و منصات النقاش Discussion Board.

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

  • ماجستيرفي اللغة إنجليزية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

  • التقدير  والمعدل الأكاديمي للطالب في المرحلة السابقة لهذا البرنامج لا يقل عن جيد  65%على أن تكون هذه المرحلة المؤهل الجامعي (الليسانس ) وفي نفس المسار الدراسي من جامعة معترف بها.
  • اجتياز امتحان قبول والمقابلة الشخصية إن رأت المؤسسة ضرورة إجرائهما.
  • إجادة لغة التدريس وبمستوى كفأءة مناسب للدراسات العليا والبحث والمناقشة بهذه اللغة.
  • تحديد مسؤولية المؤسسة والطالب في حال وجود تغيير في أي متطلبات أخرى للقبول ذات علاقة بالبرنامج وترى المؤسسة ضرورة توفرها بالمتقدم.
  • قدرة الطلبة على استيعاب حسب الإمكانات المتوفرة ومقدرتهم على الالتزام بخطة البرنامج الدراسية .
  • يكون المتقدم عند مستوى متطلبات البرنامج وجامعة طرابلس ووزارة التعليم العالي للدراسات العليا.
  • دراسة مقارنة لإمكانات الطلبة  المتقدمين للبرنامج نسبة إلى إمكانات الطلبة الملتحقينبه سابقا من حيث المستوى العلمي والمهارات وذلك للحرص على المستوى الأكاديمي العالي للدراسة والبرنامج.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ماجستير في اللغة الإنجليزية الطالب للحصول على درجة ماجستير في اللغة الإنجليزية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 365 وحدة دراسية منها 15 وحدة عامة، و 15 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 6 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ENES01 القواعد النحوية الوظيفية 02 إجباري +

يكتسب الطالب في هذا المقرر المعرفة للمفاهيم والشروحات التفصيلية لقواعد اللغة المتقدمة بعمق. ويتدرب بشكل عملي على استخدام والتمييز بين القواعد المتقدمة للغة الإنجليزية. يتيح المقرر للطالب أنواع متعددة من الأنشطة النحوية العملية مع التمرينات. ويتعرف الطالب على قواعد وتركيبات متقدمة من الجمل النحوية. يزيد المقرر من كفاءة المتعلم اللغوية عن طريق التمرين وتطبيق أنواع مختلفة من الجمل والعبارات والتركيبات النحوية المتنوعة.

ENES02 أساسيات علم اللغة 02 إجباري +

يتعرف الطالب في هذا المقرر على المنهج اللغوي وأنواع الدراسات اللغوية للغة الانجليزية ويكتسب معرفة المفاهيم والشروحات التفصيلية لعلم اللسانيات والدراسات اللغوية.زيتيح المقرر للطالب التعرفعلى مشاكل تنظيم ووصف وتنسيب المعلومات المتعلقة بالدراسات اللغوية للغة الإنجليزية. وبدراسة المقرر يتعرف الطالب على فروع علم اللغة المختلفة مثل الصوتيات وعلم الصرف والنظريات النحوية وعلم المعاني وتركيب الكلمة وتركيب المقالة ومعاني الألفاظ والسلوك الغير شفهي، مما يجعل الطالب يميز بين مواضيع وتحديات مختلفة ومرتبطة باستخدام اللغة في المحادثة والاستيعاب (علم اللغة النفسي) والأوجه الاجتماعية المتنوعة للغة (علم اللغة الاجتماعي) والتغييرات التاريخية للغة. يرفع المقرر كفاءة المتعلم اللغوية في الإطار النظري ليتمكن من تطبيق ما تعلمه عن تركيب الجمل والعبارات الصوتية والكتابية وأشكال تنسيقها ومعانيها.

ENES03 مقدمة في الأدب الإنجليزي 02 إجباري +

يهدف المقرر إلى إجراء مسح زمني لأنواع الأدب (الشعر والدراما والخيال) مع أقسامها الفرعية العديدة. يدرس المقرر عامل الزمن التي أنجزت فيه هذه الأعمال ويأخذ الاعتبارات التربوية والسياسية والاجتماعية. ويعرض المقرر أعمال لأبرز الأدباء في العصر القديم والحديث.

ENES04 اللغة العربية 02 عام +

مبادئ النحو والصرف وبعض المواضيع الهامة في اللغة العربية

ENES05 طرق بحث 02 عام +

يهدف المقرر لتأسيس وفهمالبحث و تطويره من خلال التحليل النقدي للغة البحث وأخلاقه وطرائقه المتبعة. ويعرفبالمبادئ والتحديات الأخلاقية وعناصر عملية البحث ضمن مناهج الأساليب الكمية والنوعية. ويستخدم الطلاب هذه الأسس النظرية للبدء في مراجعة نقدية للأدبيات ذات الصلة بمجالهم أو اهتماماتهم وتحديد مدى فائدة نتائج البحث في تكوين فهمهم مع البيئة الاجتماعية والمحلية والعالمية. يقدم المقرر تدريب على التسلسل التقريبي للأنشطة المطلوبة لتنفيذ مشروع بحثي، بحيث يمكن استخدامها خطوة بخطوة كدليل لإجراء البحث الخاص بالطالب. يتيح المقرر للطلبة التفكير بشكل نقدي، وتنظيم استفساراتهم والتوصل إلى استنتاجات بناءً على الأدلة المناسبة والحجج السليمةعند كتابة المسودة النهائية للتخرج.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
ENES11 شعر 02 إجباري ENES03 +

يهدف هذا المقررإلى تعريف المتعلم بمجموعة مختارة من أفضل القصائد المكتوبة باللغة الإنجليزية من زمن الساكسونيين حتى يومنا هذا. يتم ترتيب القصائد بشكل زمني يربط الشعراء بفترات مماثلة في التاريخ. يبدأ المقرر بدراسة ماهية الشعر ثم ينظر إلى المادة الخام للشعر والأساليب الشعرية كمقدمة لفحص الأنماط الشعرية للشعراءالمختارين.

ENES12 تصميم مناهج 02 إجباري ENES02 +

يناقش المقرر طرق تطور مناهج تعليم اللغة بشكل عام ولأغراض خاصة واحتياجات المتعلم،ويقدم منهجية التعليم التواصلي للغة. يتيح المقرر للطالب التعرف على تحليل الاحتياجات التي يريدها المتعلم في تعلم اللغة بجلب حالات من هذا المجال. ويشرح المقرر للطالب مفاهيم مخرجات التعليم وتحديد الأهداف التعليمية، الأمر الذي سيمكنه من التمييز بين تصميم الدورة وتصميم المنهج بالتركيز على طرائق التعليم الفعال والمؤثرة. يُعرف المقرر الطالب بمنهج التعلم المتكامل للمحتوى واللغ ومبادئه وتحضير الدروس لهوالتمييز وتطبيق منهج المعرفة حول اللغةومكوناتها من علم الصرف وعلم الأصوات.

النظرية النحوية 02 إجباري ENES01 +

يكتسب الطالب في هذا المقرر معرفة نشأة وتطور النظريات النحويةللغة المتقدمة بمفاهيمها وتفاصيلها، وكذلك الانتقال من النظرية النحوية المبنية على قوانين التقسيمات والتركيبات النحوية إلى النظرية النحوية المبنية على القوانين العامة للنحو، ويعطي الفرصة لدراسة تطور النظريات النحوية. يزود المقرر الطالب بمعلومات واسعة الأفق تنقله من التركيز على وصف لغة واحدة إلي وصف التنوعات اللغوية بشمولية نحوية عن طريق التمرين والتطبيق على التركيبات النحوية المتنوعة والمتقدمة.

ENES10 منهجية تدريس اللغة الأجنبية 02 إجباري ENES02 +

يُمكن المقرر الطالب من دراسة الجوانب النظرية والبحثية والتطبيقية وترابطها في تدريس اللغة،ويزوده بالمنهج النظري للتدريس في الفصل واكتساب الثقة وتطوير المقدرة على التدريس. وكذلك، يقدم لهالمعلومات الكافية عن تدريس اللغة والتعامل مع الطلبة داخل الفصل بشكل إيجابي وفعال.يتعلم الطالب مهارات ممارسة تدريس اللغة ويرفع المقرر من الحافز التعليمي لدى الطلبة. ويتعلم الطالب في هذا المقرر إعداد خطط تدريس وتطبيقها والتوسع بها بالشكل الجيد ويمكنهم من معرفة نقاط القوة والضعف في تدريس اللغة. يُسخر هذا المقرر استخدام وسائل التدريس والكتب والتمارين والأنشطة والألعاب التعليمية بالشكل الأمثل لكسب مهارة اختيار أنشطة إبداعية تحليلية وطرائق تقييم وامتحانات فعالة.

ENES08 رواية 02 إجباري ENES03 +

يهدف هذا المقرر إلى تتبع المسار البانورامي للخيال الإنجليزي وتطور الرواية الإنجليزية على مدى 250 عامًا من خلال تقييم أعمال أهم الروائيين.

ENES07 علم الصوتيات الوصفي 02 إجباري ENES02 +

يتعرف طالب في هذه المقرر على التحليل الوصفي لتركيب ووظيفة الأصوات في اللغة الانجليزية ويدرس المبادئ الأساسية لنظرية علم الأصوات التوليدية والمواضيع المختلفة المرتبطة بعلم الصوتيات التحليلي. يتيح المقرر للطالب التمييز بين السمات للأصوات الساكنة بأنواعها المختلفة والتعرف على وصفها وصفاتها العامة، وكذلك المقاطع الصوتية للكلمات ومواقع الضغط في النطق للكلمات والجمل.

ENES06 الكتابة الأكاديمية 02 إجباري ENES05 +

يتعرف الطالب في هذا المقرر على طريقة الكتابة الأكاديمية والمقالاتوالأوراق البحثية، ويكتسبالمفاهيم والشروحات التفصيلية والخطوات اللازمة لكتابة مقالات أكاديمية دقيقة. ويتدرب الطالب على منهج تركيبي يركز على الكتابة كعملية أكاديمية من حيث تركيب الجمل بشكل مباشر وباستخدام وتمييز بين كتاباتوأنماط مختلفة ذات أهداف واستراتيجيات متنوعة. يمكن المقرر الطالب من الكتابة والبحث وتوثيق أوراق ومقالات في مجالات أكاديمية مختلفة بتطبيق أنشطة عملية. ويتعرف الطالب من خلال هذا المقرر على النوع البلاغي Rhetoric Genre بما يشمل وصفالتشابه والمقارنة والتصنيف والسبب والتأثير والمجادلة. يُمكن المقرر الطالب منتعلم خطوات صحيحة تؤدي الى كتابة أطروحته بشكل منتظم وواضح.