قسم اللغة الفرنسية

المزيد ...

حول قسم اللغة الفرنسية

يمثل مشروع تطوير برنامج التكوين في اللغة الفرنسية دليلا موجها لأعضاء هيئة التدريس في أقسام اللغة الفرنسية ومعدا لفئة جديدة من الطلاب درسوا هذه اللغة لمدة ثلاث سنوات في المرحلة الثانوية.

وابتداء من العام الدراسي المقبل، سيسعى قسم اللغة الفرنسية إلى إعادة تنظيم المنهج الدراسي لتحقيق تقدم تدريجي: تقدم كل مادة بطريقة تمكن من التحصيل والتعمق التدريجي في محتوى الدروس التي يتلقاها الطلبة طيلة المسيرة الدراسية (8 فصول مدة كل منها 14 أسبوعا، أي ما يعادل 230 ساعة دراسة لكل فصل).

وعلاوة على ذلك، سوف يحقق التنظيم الجديد مواءمة أفضل مع هذا الزمن الذي يشهد تطورا كبيرا في تعليم اللغات الأجنبية عن طريق "مقاربة فاعلة" تعمل على إقحام الطالب في عملية التعلم وإشراكه في المسؤولية. والهدف الأساسي هو إكساب الدارس مهارات عملية، وحتى مهنية.

لذلك، رأينا أنه من الضروري التركيز على التواصل الشفهي والكتابي في مختلف مواقف الحياة اليومية. وبالتالي، فإن المواد المتعلقة بالتعبير والاستيعاب تحظى بالأولوية. وسيحصل الطلاب على أدوات عملية، وتراكيب ومفردات مفيدة يستخدمونها على نحو مستقل أكثر لأجل أن يَفهموا اللغة الفرنسية وأن يُفهَموا من قبل أشخاص يتحدثون هذه اللغة. كما سيتم التركيز على مواد التخصص (انظر المسار المهني للفصلين السابع والثامن)، و على التفاعل والعمل ضمن فريق من خلال أشغال تطبيقية، وبحوث

ويعتمد إعداد هذا المنهج الجديد أساسا على مختلف التوصيات الواردة في "الإطار الأوروبي المشترك والمرجعي للغات". ولكن الكثير من مقترحات زملائنا، الذين أرادوا وضع هذا الإطار ضمن السياق المناسب لاحتياجات الدارسين الليبيين، تشكل أيضا مصدرا ثريا آخر أضاف لهذا المشروع المزيد من الترابط المنطقي.

والجدير بالذكر، أن هذا المنهج يقدم دعما استراتيجيا لأعضاء هيئة التدريس يسهل عليهم هذه المرحلة الانتقالية ويمكنهم من تقديم ما هو منتظر منها. لذلك، حاولنا تقديم وصف مفصل للمتطلبات، والأهداف العامة، والأهداف التعليمية، والمحتويات، والوسائل التعليمية، وطرق التقييم لمختلف المواد.

ويشكل مشروع المنهج المعروض هنا ثمرة عمل تم خلال عدة لقاءات عقدها أعضاء هيئة التدريس الذين اشتركوا في إعداده يحدوهم الأمل في تنفيذ نظام تعليمي يكون أكثر ملائمة لاحتياجات الدارسين الجدد. وينتظر

من هذا المنهج أن يفضي إلى استحداث تخصصات أكثر تنوعا، وذات طابع عملي أكثر على وجه الخصوص، لتمكين الطلاب من فرص أفضل لاختيار مهنة المستقبل.  ونأمل أن يخدم هذا التنظيم الجديد للمواد والأهداف التعليمية التحول التربوي الحقيقي الذي يتمثل في إعادة توجيه تعلم اللغة الأجنبية نحو أساليب تعليمية أكثر فاعلية.

حقائق حول قسم اللغة الفرنسية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

27

المنشورات العلمية

30

هيئة التدريس

574

الطلبة

0

الخريجون

أخبار قسم اللغة الفرنسية

2022-01-16 282 0

تم اليوم الأحد الموافق 16/1/2022 افتتاح الورشة الابداعية داخل قسم اللغة الفرنسية، والتي تهدف إلى تطوير مهارات التفكير الإبداعي وممارسة اللغة الفرنسية داخل إطار فني ولغوي. وحث الطلبة على التعبير عن ذاتهم والمساهمة في إنجاح النشاط الجامعي.بدأ الحفل بالترحيب بالحضور الكرام وكان على رأسهم السيد عميد كلية اللغات والسيدة المحترمة وكيل كلية اللغات للشؤون العلمية وكل من السادة مدراء المكاتب الادارية واعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الفرنسية.تناول الحفل التعريف بالورشة الابداعية من قبل السيدة رئيسة قسم اللغة الفرنسية الدكتورة خديجة فشيكة، وأعطيت الكلمة للسيد عميد كلية اللغات الذي اثنى على فكرة الورشة الابداعية ودور المعيدين والطلبة واعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الفرنسية وكل الجهود المبذولة للتحسين من مستوى الطلاب.اما ثاني المتحدثين كان السيدة وكيل كلية اللغات التي ابدت اعجابها بالمشروع وختمت حديثها بكلمات الثناء والتشجيع لكل المنظمين. وأيضاً كلمة الأستاذة نعيمة الصويعي مدير مكتب التدريب والبحوث والاستشارات بالكلية.وفي الختام قام كل من المعيدين، احمد مسيلخ، خولة غيث وشهد الهمالي بالتعريف بالنشاطات الفنية واللغوية التي ستقام بالورشة الابداعية، كما سيشمل النشاط أعمال كل من المعيدة مروة شايب العين والمعيدة آمال بدر الدين ادم بداية من الاسبوع القادم.وانتهى الحفل بالتجمع عند البوفيه وأخد الصور التذكارية.

عرض التفاصيل
2021-12-05 175 0

قامت كلية اللغات بإحياء اليوم العالمي للتطوع يوم 5 ديسمبر وقد كانت مشاركة قسم اللغة الفرنسية فاعلة في هذا اليوم حيث شاركت رئيس قسم اللغة الفرنسية د. خديجة فشيكة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في تنظيم هذا اليوم وشاركوا ايضا في حملة التشجير، وقد حضر  أيضا عدد من أعضاء هيئة التدريس المتقاعدين هذه الفعاليات في أجواء مفعمة بالمحبة والإخاء.

عرض التفاصيل
2021-12-03 148 0

بدأ قسم اللغة الفرنسية الفصل الدراسي الجديد2021   بمشاركة القسم اساتذة وطلبة  في تنظيم فعاليات اليوم العالمي للتطوع وذلك يوم الأحد الموافق 5  ديسمبر بالكلية حيث بث هذا الحدث الحماسة لدى الطلبة واستبشروا بفصل دراسي ملئ بالانجازات. هذا وقد أكدت رئيس قسم اللغة الفرنسية  د. خديجة فشيكة على أن كل أعضاء هيئة التدريس عاقدين العزم على تطوير جودة المخرجات  وصرحت بأنه قد تم تشكيل لجنة لتطوير المناهج وتم إعداد نموذج توزيع المقررات على أسابيع الفصل الدراسي، وتم إعطاء دور اكبر للمعيدين في تطوير القسم وذلك عن طريق برنامج ورش العمل الإبداعية.تقرير: د.نهلة الجربيتصوير: شهد الهمالي

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

ليسانس لغة فرنسية
تخصص اللغة الفرنسية

يهدف البرنامج الي تأهيل مختصين في اللغة الفرنسية وذلك عن طريق مسيرة دراسية تمتد علي مدى ثمانية فصول دراسية. ...

التفاصيل
ماجستير لغة فرنسية
تخصص اللغة الفرنسية

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم اللغة الفرنسية

يوجد بـقسم اللغة الفرنسية أكثر من 30 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. توفيق محمد علي ابولبيدة

L'importance et les avantages d'utiliser les TICE en classe de FLE

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم اللغة الفرنسية

Facebook : un espace numérique pour un apprentissage informel du FLE en Libye

Dans un milieu hétéroglotte, comme la Libye, où tout contact avec la langue cible hors classe est quasi inexistant, et où les établissements institutionnels ne peuvent pas compenser à eux seuls ce besoin, il devient nécessaire d'avoir recours à d’autres sources d'apprentissage moins formelles pour assurer une meilleure qualité d’apprentissage. Ainsi, plusieurs groupes destinés à la pratique du français sur le réseau social Facebook (désormais FB) ont été formés par des apprenants. Dans le cadre d’une recherche exploratoire, nous avons examiné les pratiques des étudiants libyens sur un groupe FB et leurs perceptions reliées aux apports de cette utilisation pour l’apprentissage. Pour ce faire nous nous sommes appuyées sur deux types de données : un corpus des traces d’échanges en ligne et des entretiens semi-directifs conduits avec 11 membres du groupe en question. Les résultats obtenus indiquent que, d’une manière générale, les étudiants perçoivent FB comme utile à la pratique du français et qu’ils utilisent la langue cible principalement pour sa fonction poétique arabic 15 English 63
Nahla Tajdeen Ali Aljerbi(7-2015)
Publisher's website

Réflexions sur l’échec scolaire

Actuellement, beaucoup de pays connaissent le phénomène de l’échec scolaire. Un certain nombre de travaux ont essayé de mettre en évidence le lien entre le phénomène en question et la situation socio-économique du pays. Cet article postule que l’échec scolaire peut être dû au statut réservé aux connaissances déclaratives dans le système éducatif. Insister sur l’acquisition des connaissances procédurales pourrait contribuer à la réussite de l’acte d’apprendre. arabic 10 English 25
Nasser Abdulhamid Younes(9-2015)
Publisher's website

Faire de l’évaluation formative une partie intégrante de l’acte d’enseignement / apprentissage

Dans la présente intervention, Je vais m’intéresser au domaine de l’évaluation. Mon choix est motivé par l’idée disant que tout projet de formation réussi est nécessairement accompagné par une action d’évaluation. Celle – ci a lieu depuis la conception du projet jusqu’à sa réalisation arabic 27 English 77
Nasser Abdulhamid Younes(1-2013)
Publisher's website