عن قسم اللغة الفرنسية

كلمة رئيس قسم اللغة الفرنسية



شهدالعام 1965م ميلاد كلية المعلمين العليا, احد كلياات الجامعة الليبية, وكان انشاؤها بمدينة طرابلس بدعم من منظمة الامم االمتحدة للتربية واالعلوم واالثقافة (UNESCO). وكان قسم اللغة االفرنسية من اوائل اقسام هذه الكلية االفتية افتتاحا, وقد انتظم فيه خلال اول عام جامعي ثمانية طلاب, خمسة من الذكور وثلاث من الاناث, تخرجوا في اول دفعة تخرجها كلية المعلمين العليا, في العام الجامعي 1968-1969م. وكانت العملية التعليمية تتم في االمبنى الذي تشغله الان كلية الهندسة في القاطع(أ), التي كانت تسمى حينها كلية الدراسات الفنية العليا. وفي عام 1970م تغير اسم كلية المعلمين العليا ال كلية التربية, وظل بها قسم للغة الفرنسية حتى جاء العام 1986م الذي حرمت فيه السلطات انذاك تعلم اللغات الاجنبية فتقلص حجمه ليصبح وحدة بحثية تتبع مركز العلوم الانسانية. ولما تاسس مركز اللغات في العام الجامعي 1988-1989م اصبح قسم االلغة الفرنسية جزءا مهما من اجزائه, وعندما تطور هذا المركز واصبح كلية جامعية سميت كلية اللغات واصبح كلية جامعية سميت كلية اللغات, انتقل القسم معها وشهد هو الاخر تطورا ونموا ملحوظا, تمثل في زيادة عدد طلابه, وكذلك زيادة اساتذته من الليبيين, الذين وصل عددهم في العام 2003م 24 استاذا, جلهم من حملة درجة الدكتوراه.

وفي عام 1998م اسست مجموعة من اساتذة القسم برنامجا للدراسات العليا, ضمن مدرسة اللغات, احدى مدارس الاكاديمية الليبية للدراسات العليا, وقد تخرج الان فيه عشرات من حاملي الماجستير في اللغة الفرنسية وادابها. ولاساتذة القسم دور فاعل ملحوظ وملموس في تاسيس اقسام اللغة الفرنسية في الجامعات الليبية الاخرى, ولاسيما في المنطقة الغربية, وذلك في جامعات: الزاوية, والجبل الغربي, والمرقب, وغيرها.

وقد اسهم خريجوا القسم في العديد من المجالات الحيوية في البلاد, وتولى كثير منهم مراكز قيادية في مجالات التعليم, والترجمة والمصارف, والاعلام والسياسة والعلاقات الخارجية.

الرؤية

تتجسد رؤية قسم اللغة الفرنسية في ان يكون القسم ضمن الاقسام الواعدة والمتميزة بأدائها ومخرجاتها العلمية ، وأن يكون سياقه التعليمي ملتزم بما تقتضيه ضوابط الجودة المحلية والدولية .

الرسالة

تتمثل رسالة قسم اللغة الفرنسية في العمل والتعاون بفعالية مع ادارة الجامعة بهدف توفير بيئة تعليمية مناسبة ولائقة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين ، وبما يضمن تحقيق معايير مركز ضمان جودة المؤسسات التعليمية .

الأهداف

وكان من أهداف القسم من نشأته إلى عهد قريب مضى إعداد معلمي اللغة الفرنسية في المرحلة الثانوية إلى جانب إعداد المنتسبين إليه إعدادًا لُغويًا جيدًا مكّنه من الاعتماد عليهم فأصبحوا أعضاء هيئة تدريس فيه واستغنى بفضلهم عن العشرات من المتعاقدين الأجانب، فضلاً عن إسهام المئات ممن تخرجوا فيه من الاعتناء بالمشاريع التنموية والاستثمارية التي قامت بها ليبيا في أغلب دول العالم الناطقة بالفرنسية وزادوا بذلك من حضورها السياسي فيها.

الهيكل التنظيمي لـقسم اللغة الفرنسية