كلية الآداب - جامعة طرابلس

المزيد ...

حول كلية الآداب - جامعة طرابلس

تأسست كلية الآداب إداريا عام 1996 -1997 ميلادي، بعد أن انتقلت إليها المكونات البشرية والمادية التابعة لكلية التربية التي تم إلغاؤها عام 1999م، (تأسست كلية التربية سنة 1965 وكانت تسمى كلية المعلمين في مدينة طرابلس) وفي العام 1967 ضمت الكلية للجامعة الليبية آنذاك باسم كلية المعلمين ثم عدل لاحقا اسم الكلية سنة 1970 إلى كلية التربية، ثم عُدِّل الاسم في العام 1989 لتصير (كلية التربية) إلى مسمى (كلية العلوم الاجتماعية التطبيقية)، وفي العام 1996 صدر قرار رقم 1227 بإنشاء (كلية الآداب) وبناء عليه تم ضم (كلية التربية) و(كلية العلوم الاجتماعية التطبيقية) بناء على القرار رقم (1377)، وبذلك تكون (كلية الآداب) امتدادا لهذه الكليات وهذا التاريخ.

ثم أنشئت بعض الأقسام فيما بعد، إضافة إلى استحداث فرع للكلية في منطقة السواني بمسمى (كلية الآداب ـ فرع السواني). ومن خلال التنوع في التخصصات والمناهج التعليمية أصبحت الكلية ـ بفرعيها ـ تسهم في تقديم تعليم متميز في شتى مجالات العلوم الإنسانية، ينمي الفكر والإبداع، وتُعِدُّ الكفاءات الوطنية القادرة على الإسهام في برامج التنمية الوطنية، وإجراء الدراسات العلمية التي تسهم في خدمة المجتمع وحل مشكلاته.

وتضم الكلية (12) قسما علميا وهي:  (اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الدراسات الإسلامية - التربية وعلم النفس ـ المكتبات والمعلومات - الخدمة الاجتماعية - التاريخ والآثار - الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ـ علم الاجتماع - الفلسفة - الدراسات السياحية ـ الإرشاد والعلاج النفسي)

حقائق حول كلية الآداب - جامعة طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

473

المنشورات العلمية

347

هيئة التدريس

1289

الطلبة

8081

الخريجون

المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

دكتوراة - التاريخ الوسيط

يدرس الطالب مجموعة من القضايا والإشكاليات التي تشمل موضوعات متنوعة (سياسية ـ اقتصادية...

التفاصيل
دكتوراة - التربية علم النفس/ شعبة علم النفس التربوى

البرنامج يقدم وحدات تدريسية على مدار فصلين دراسيين وقيام الطالب باطروحة يربط فيها...

التفاصيل
ليسانس - علم الاجتماع

علم الاجتماع هو أحد البرامج العلمية التي تضمها كلية الآداب– جامعة طرابلس، ...

التفاصيل

من يعمل بـكلية الآداب - جامعة طرابلس

يوجد بـكلية الآداب - جامعة طرابلس أكثر من 347 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. سالمة صالح محمد العباني

سالمة صالح العباني هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية وعلم النفس بكلية الآداب طرابلس. تعمل السيدة سالمة صالح العباني بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

كلية الآداب - جامعة طرابلس في صور

الالبومات الخاصة بفعاليات كلية الآداب - جامعة طرابلس