ENG105 : كتابة 1

القسم العلمي

قسم اللغة الانجليزية

البرنامج الدراسي

ليسانس في اللغة الإنجليزية

نوع المقرر

إجباري

الوحدات

04

الاسبقيات

نظرة عامة

الهدف الرئيسي لهذا المقرر هو تعزيز ما يفترض أن تعلمه الطالب في المرحلة الثانوية وبناء المهارات الأساسية للكتابة، يتعلم الطالب كيفية تصنيف الجمل وتزويدهم بمواضيع متنوعة لتطوير مهارة الكتابة، كما يتعاملون مع قواعد الكتابة والإملاء وعلامات الترقيم لتحسين كتابتهم.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

مع نهاية المقرر، يجب أن يكون الطالب قادرا على:

1. كتابة جمل ذات معنى.

2. كتابة أنواعا مختلفة من الجمل.

3. تحديد مشاكل الجملة والكتابة بشكل صحيح.

4. تجنب الأخطاء الإملائية الشائعة.

5. استخدم علامات الترقيم والأحرف الكبيرة بشكل صحيح.

6. فهم أساسيات عملية الكتابة وتقنيات ما قبل الكتابة.

7. يكون على دراية بتركيبة الفقرة الأساسية والكتابة

طرق التعلم والتعليم

سيقدم المقرر للطالب عن طريق المحاضرات، وحلقات النقاش، أو المهمات والتدريبات، والمناقشة والحوار

طرق التقييم

أساليب تقييم الطلاب في هذا المقرر:

( أعمال الفصل 40% والنهائي 60%)

أعمال الفصل: تقسم بين امتحانات نصفية تحريرية وواجبات ومهمات

امتحان نهائي تحريري

المراجع:

1. .Ann Hogue. First Steps in Academic Writing, Pearson Education 2007.

2. Keith S. Folse. Great Writing: Foundations, Cengage Learning. 2014

3. Linda Butler. Longman Academic Writing Series, 1. Pearson. 2014

4. Keith S. Folse et al. Great Writing 1: Great Sentences for Great Paragraphs. Cengage Learning and National Geographic Learning. 2014.

المحتـــويــات الرئيسيـــــة للمقــــــــرر

قراءات / مراجع / ملاحظات

الأسبوع

المحتوي (الموضوع) لكل أسبوع

1

تركيبة الجملة وجزء من الجمل

2

توافق الفاعل مع الفعل

3

الجملة المركبة

4

الجملة المعقدة

5

مشاكل الجملة (بدون فواصل ووصلات الفاصلة)

6

قواعد التدقيق الإملائي

7

جمل مجزأة ومعدلات متدلية

8

قواعد الكتابة بالأحرف الكبيرة

9

علامات الترقيم (نقطة كاملة - علامة تعجب - علامة استفهام)

10

فاصلة - نقطتين - فاصلة منقوطة

11

الفاصلة العليا وعلامات الاقتباس

12

عملية الكتابة

13

تقنيات ما قبل الكتابة (العصف الذهني)

14

مقدمة في كتابة الفقرات

علم النفس العام (EPSY 100)
أصول التربيه (EPSY101)
صوتيات 1 (ENG106)
كتابة 1 (ENG105)
استماع و محادثة 1 (ENG104)
قراءة و استيعاب 1 (ENG103)
قواعد اللغة 1 (ENG102)
حاسوب1 (CS100)
لغة عربية1 (AR103)
حاسوب2 (CS101)
طرق التدريس العامة (EPSY 201)
لغة عربية 2 (AR104)
قواعد اللغة 2 (ENG107)
قراءة و استيعاب 2 (ENG108)
استماع و محادثة 2 (ENG109)
كتابة 2 (ENG110)
صوتيات 2 (ENG111)
علم النفس الارتقائي (EPSY 203)
علم النفس التربوي (EPSY 200)
أسس المناهج (EPSY 202)
مبادئ الإحصاء (ST100)
علم اللغة النظري 1 (ENG217)
كتابة 3 (ENG215)
استماع و محادثة 3 (ENG214)
قراءة و استيعاب 3 (ENG213)
قواعد اللغة 3 (ENG212)
لغة عربية3 (AR105)
القياس والتقويم (EPSY 302)
طرق البحث العلمي (EPSY301)
كتابة ابداعية 1 (ENG327)
دراسات قرآنية1 (AR101)
قواعد اللغة 4 (ENG218)
قراءة و استيعاب 4 (ENG219)
استماع و محادثة 4 (ENG220)
ادب انجليزي 1 (ENG222)
علم اللغة النظري 2 (ENG223)
علم اللغة التطبيقي 1 (ENG328)
دراسات قرآنية2 (AR102)
لغة عربية4 (AR106)
الصحة النفسية (EPSY 401)
وسائل تعليمية (EPSY 303)
تركيبات نحوية 1 (ENG324)
قراءة متقدمة 1 (ENG325)
كتابة اكادمية (ENG440)
استماع و محادثة متقدمة 1 (ENG326)
طرائق تدريس خاصة (ENG334)
تدريس اللغة بمساعدة الحاسوب (ENG340)
علم اللغة النفسي (ENG329)
تركيبات نحوية 2 (ENG330)
قراءة متقدمة 2 (ENG331)
كتابة ابداعية 2 (ENG333)
علم اللغة التطبيقي 2 (ENG335)
استراتيجيات تدريسية 1 (ENG336)
تطوير مفردات اللغة (ENG344)
تدريس مهارات اللغة (ENG341)
منوعات في اللغة (ENG447)
الترجمة (ENG446)
تدريس اللغة الانجليزية للمتعلمين الصغار (ENG345)
ادب انجليزي 2 (ENG342)
إستراتيجيات تدريسية 2 (ENG442)
مناهج البحث في اللغة (ENG343)
مشروع التخرج (ENG448)
التربية العملية (EPSY 402)