قسم الاحياء الدقيقة والمناعة

المزيد ...

حول قسم الاحياء الدقيقة والمناعة

يعتبر قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الصيدلة من الأقسام الرئسية التي تدرس علم الأحياء الدقيقة الصيدلانية والمناعة، في بداية أنشئ كلية الصيدلة كانت مقرارت القسم تدرس تحت إشراف قسم الصيدلة الصناعية إلى أن تم انشاء قسم الأحياء الدقيقة والمناعة في بداية التسعينات. يقوم قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بتدريس مقررات الأحياء الدقيقة العامة والأحياء الدقيقة الصيدلانية وعلم المناعة الصيدلانية وكذلك مراقبة الجودة الميكروبيولوجية، كما يقوم القسم أيضا بالإشراف على تدريس مقررات الإحصاء واللغة العربية لطلاب الفصل (التمهيدي) الأول بكلية الصيدلة، هذا بالإضافة إلى تعاون القسم في المجال البحثي والتدريس الجامعي مع بعض الكليات المناظرة في الجامعات الليبية سواءً كان في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا، وكذلك مع مركز مكافة الأمراض ومركز الرقابة على الأدوية والأغذية. كمـا يقوم القسم بتقديم الاستشارات والخبرات في مجالات الأحياء الدقيقة العامة والصيدلية والطبية والصناعية، كذلك يقدم القسم الخبرة الفنية وإجراء التحاليل اللازمة على مختلف العينات التي ترد إلى القسم في مجال الرقابة الجرثومية وتأكيد جودة التصنيع في كل ما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية وتقييم فاعلية التضاد الميكروبي للمضادات الحيوية وغير الحيوية، كما يحرص القسم على التعاون مع المراكز الصحية والمستشفيات العامة في مجال الأبحاث والاستشارات المتعلقة بعلم الأحياء الدقيقة الصيدلانية.

حقائق حول قسم الاحياء الدقيقة والمناعة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

13

المنشورات العلمية

10

هيئة التدريس

البرامج الدراسية

الدرجة العالية (الماجستير)
تخصص الاحياء الدقيقة

...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الاحياء الدقيقة والمناعة

يوجد بـقسم الاحياء الدقيقة والمناعة أكثر من 10 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. رجاء مفتاح مسعود مؤمن

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الاحياء الدقيقة والمناعة

In vitro Antibacterial Activity of Ficus carica L. (Moraceae) from Libya.

Aims: The aim of the study was to assess the antibacterial effect of Ficus carica extracts against Escherichia coli, Klebsiella pneumoniae, Pseudomonas aeruginosa, & Staphylococcus aureus. Study Design: Evaluation of antimicrobial activity using Cup-cut agar method. Place and Duration of Study: Microbiology Research Laboratory, Department of Microbiology and Immunology, Faculty of Pharmacy, University of Tripoli, from October 2015 to March 2016. Methodology: The leaves and stem part extracts of Ficus carica plant were prepared using maceration method. The antibacterial activities of the extracts were evaluated using Cup-cut agar method to determinate inhibitory zone diameters in millimeters of the plant extracts against Escherichia coli, Staphylococcus aureus and Pseudomonas aeruginosa. The measurement of exponential bacterial growth curves was used to determine the type of growth pattern spectrophotometrically at 600 nm. Furthermore, plate count methods were also used to enumerate the bacterial count and to determine the percentage of inhibition as well as IC50. Results: The results of this study showed that Ficus carica extracts used, exhibited antimicrobial activity against Escherichia coli, Klebsiella pneumoniae, Pseudomonas aeruginosa, and Staphylococcus aureus. The maximum zone of inhibition against S. aureus (27± 0.04mm, p
Basma Mohamed K Doro(1-2018)
Publisher's website

Carriage and Genetic Profile of MRSA Isolated from Pediatric Hospital

تشكل البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميتاسلين، والتي تعرف اختصارا "بالمرسا" MRSA وهي واحدة من أكثر البكتيريا الممرضة المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تشكل مشكلة صحية خطيرة بين البالغين والأطفال، الدراسة لمثل هذا النوع من البكتيريا محدود جدا في ليبيا، وغالبا ما تكون مقتصرة على البالغين، ولا توجد أي بيانات توضح مدى انتشارها بين الأطفال. أجريت هذه الدراسة الاستطلاعية في مستشفى الأطفال بطرابلس، واستهدفت تحديد معدل تواجد هذه البكتيريا في الأنف، والتحقق من بعض خصائص المقاومة والعدائية لهذه البكتيريا، بإتباع الطرق الظاهرية والجزيئية. لتعريف عزولات بكتيريا "المرسا"، تم استخدام طرق سريعة و تقليدية، وذلك وفقا للأساليب التوجيهية القياسية فمنها ما يتعلق بتحديد النمط الظاهري مثل (طريقة انتشار القرص Kirby-Bauer's، و CRA، و (TCP، وأخرى للكشف عن النمط الجيني مثل (تفاعل البلمرة(PCR ، وذلك لفحص هذه البكتيريا، و تحديد قدرتها على إنتاج الشريط الحيوي "biofilm"، ومدى مقاومتها للمضادات الحيوية، بالإضافة إلى اختبار MATs لتحديد درجة الإسترطاب "hydrophobicity"، كما تم استخدام PFGE لتحديد النوع الجزيئي لعزولات بكتيريا "المرسا".استغرقت مدة الدراسة16 شهرا، أظهرت النتائج خلالها، أن أجمالي معدل التواجد العام لهذه البكتيريا كان%9.23 ، وفي الوقت نفسه كان معدل انتشارها بين المرضى في الأقسام (%8.3) ، وأمهات المرضى %11))، و المرضى في العيادات الخارجية (%2.19)، و موظفي الرعاية الصحية %12.36)). أوضحت النتائج أيضا ، أن هناك فرق واضح في معدل انتشار بكتيريا "المرسا" بين المرضى داخل الأقسام، والمرضى في العيادات الخارجية (P = 0.044)، كما لوحظ أن أعلى معدل لهذه البكتيريا كان يحمله مرضى العناية المركزة، وقد تم تصنيف %64من عزولات هذه البكتيريا على أنها مكتسبة من المستشفيات والمرافق الصحية، كما بينت هذه الدراسة ، أن ما نسبته 30.7 % من بكتيريا "المرسا" وجد في المرضى نزلاء المستشفى، وكانت لها مقاومة متعددة للدواء "multi-drug resistance".باستخدام طريقتي CRA و TCP وجد أن: 45.71% من عزولات بكتيريا "المرسا" كانت مكونة للشريط الحيوي ْ"biofilm" باستخدام طريقة CRAوعندما تم استخدام طريقة TCP، كانت نسبة عزولات بكتيريا "المرسا" القادرة على تكوين الشريط الحيوي هي 48.57 %، كافة الأجناس من بكتيريا "المرسا"، أظهرت أن لها خاصية الاسترطاب "hydrophilic character"، كما أن نتائج تفاعل البلمرة PCR بينت أن %100 من هذه البكتيريا التي تم فحصها هي حاملة للجين mecA، جينات أخرى تم الكشف عنها بنسب مختلفة، وهي كالتالي luksPV ، fnbA ، icaA/icaD ، cna ، بنسب مئوية هي: 28.57%، %71.82، 60.0% 34.28% ، على التوالي ، بينما الجين نوع clfA لم يتم الكشف عنه ، كان الجين ermCالأكثر وجودا بنسبة 69.23%، ثم يتبعه الجين ermBبنسبة 46.15%، وبعدها الجين msrA بنسبة 38.46%، وأخيرا الجين ermA بنسبة 15.38%.كما برهنت هذه الدراسة، أن أجناس بكتيريا "المرسا" المفوعة، التي تحوي الجين المسؤول عن PVL، والتي لها القدرة على تكوين الشريط الحيوي، هي من أكثر الأجناس احتمالية في زيادة ظهور الالتهابات الحادة، كما أوضحت هذه الدراسة أيضا، أن غالبية بكتيريا "المرسا" تحتوي على جين التصاق واحد على الأقل من نوع fnbA، ولكن ليست جميعها قادرة على تكوين الشريط الحيوي، وقد وجد أن النوع A هو الأكثر تواجدا في PEGE. دراسات أخرى مطلوبة لتعيين جميع خصائص النمط الجيني لعزولات بكتيريا "المرسا".
اميمه حسن الحداد (2012)
Publisher's website

Prevalence of methicillin-resistant Staphylococcus aureus among health care workers in Tripoli Hospital, Libya

Abstract Aims: Staphylococcus aureus is a common cause of community and a hospital infection, methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA), is a common nosocomial infection pathogen, its resistance to multiple antibiotics has made it difficult to control. Healthcare workers are the most important source of MRSA nosocomial transmission in hospital. The main aim of our study is to determine the prevalence of MRSA, which was isolated from healthcare workers nasal carriage from different department of Tripoli center Hospital in Libya, as well as to determine the resistance of the MRSA isolates to commonly used antibiotics. Study Design: This cross sectional study was carried out at central medical center of Tripoli. Informed healthcare workers from different department of Tripoli center Hospital in Libya participated in this study. The Nasal swabs samples of Health care workers were collected for microbiology screening for MRSA. Place and Duration of Study: Samples were collected from Health care workers present in the different departments of Tripoli Centre hospitals from January– July 2013. Methodology: A total of 408 nasal swabs of health care works in center Tripoli hospital were collected and microbiology laboratory investigation for positive results, which were identified as S. aureus that were mannitol fermenting colonies, gram-positive cocci, catalase positive and coagulase positive. The disc diffusion methods were used for antibiotic susceptibility test and methicillin resistance. Results: The 408 nasal swabs samples were collected from healthcare workers out of which 64 (15.7%) isolated S. aureus and 14 (21.9%) MRSA. The highest MRSA rate was in samples collected from nurses (7.8%). About the department, the surgical wards and operating room had the highest rate of MRSA (28.6%) than other hospital department that participated in this study. The MRSA isolated from Health care workers were tested for antibiotic resistance, the result was erythromycin (75%), ciprofloxacin (70%), clindamycin (30%), trimethoprim/sulfamethoxazole (50%), quinuprisin/dalfopristin (20%), vancomycin (15%) and mupirocin (4%). The disk diffusion result indicated that 20% of those isolates had inducible resistance to clindamycin (MLSBi) and about 11% were characterized as having an MLSBc (constitutive) phenotype. Conclusion: The results provide evidence that Libyan health care workers could serve as MRSA carriers and play a role in the dissemination of MRSA to the public and other workers.
Basma Doro, Wajdi M. Zawia, Fadia Mohamed Gafri(4-2016)
Publisher's website