رحلة حقلية علمية

قاد السيد أ.د. خالد محمد عون رئيس الجامعة  وعضو هيئه التدريس بقسم الجيولوجيا بالكليه ، رحلة حقلية إلى منطقة ترهونة- بني وليد اليوم الجمعة الموافق 24.02.2023 وبمشاركة كلا من :-

أ.د. المبروك الطاهر بوسرويل

د. الأمين عبد الله الشريف

وبإشراف السيد أ.د. أسامة أحمد هلال رئيس قسم الجيولوجيا.

لدراسة الانسيابات البركانية بمنطقة وشتاته (ترهونة) وهي جزء من حقل بركاني يغطي حوالي 3000 كيلو متر مربع يمتد من غريان إلى بني وليد.

 قام الطلاب بدراسة تكشفات الصخور والتعرف على العلاقات الحقلية إضافة إلى التراكيب الجيولوجية وتأثير العمليات التكتونية المعقدة التي تعرضت لها المنطقة خلال الازمنة الجيولوجية المختلفة في عدة أماكن وهي:-

الفرافيط- وادي دينار- وادي سوف الجين- وادي المردوم دفع التماسلة.

تم التعرف على الصخور البركانية البازلتية والتي تظهر أحيانا على هيئة انسيابات واحيانا على هيئة مخروطات. كما تم التعرف على شبكة الاودية التي تكون نظام الصرف لوادي سوف الجين والذي يبدأ من الجزائر وينتهي بالبحر في منطقة تاورغاء ومعرفة كيف أثرت انسيابات البازلتية على تغيير الوادي لمجراه القديم نتيجة لانسداد المجرى القديم بانسيابات البازلت في وادي المردوم. كما تم التعرف على التركيبات الصدعية والطيات و دراسة الطبقية.

 يطيب لقسم الجيولوجيا ممثلا في الساده: رئيس القسم وأعضاء هيئة التدريس والطلاب أن يتقدم بالشكر والتقدير  والامتنان للسيد أ.د. خالد محمد عون رئيس الجامعه على مجهوداته التي بذلها و يبذلها وحرصه على إنجاز البرنامج العلمي للرحلة الحقلية مع انشغاله الشديد والمهام الكثيرة الملقاة على عاتقه.

حفظكم الله ذخرا للعلم و المعرفة  و دمتم منارة للعلم ...

التعليقات