تنزيل السيرة الذاتية

أ. صهيب الشائبي

  • المؤهل العلمي: ماجستير
  • الدرجة العلمية: محاضر مساعد
  • قسم أصول الدين
  • كلية العلوم الشرعية - سوق الجمعة

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

انظم الأستاذ صهيب الشائبي لكلية العلوم الشرعية – سوق الجمعة، جامعة طرابلس كمحاضر مساعد عام 2019، وقد قام طوال هذه الفترة بالعديد من المهام التي ساهمت في تطوير الكلية والنهوض بها، وكان يلقي محاضرات توعوية داخل الكلية للطلبة دوريا في الأسبوع العلمي.

وقد عمل صهيب عضواً في اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الأول بكلية العلوم الشرعية، بعنوان (الإلحاد المعاصر الأسباب وسبل المواجهة)، وكان في اللجنة العلمية في الملتقى الأول للجامعات الليبية، بعنوان: "المصالحة الوطنية نحو وطن واحد وأمة ليبية واحدة" 2021.

المسيرة المهنية

عند انضمامه إلى الجامعة كلف الأستاذ صهيب الشائبي برئاسة قسم أصول الدين بكلية العلوم الشرعية – سوق الجمعة في الفترة بين عامي 2019 – 2022

وكان قد سافر إلى دولة مصر لاستكمال دراسته في جامعة المنصورة التي تحصل منها على شهادة الماجستير في الفلسفة الإسلامية بدرجة ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة الخاصة 2016م.

تحصل صهيب على ليسانس من قسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب جامعة طرابلس.

وهو يعمل حالياً رئيس قسم البحوث والاستشارات بكلية العلوم الشرعية منذ عام 2022 بجانب تدريسه في قسمي أصول الدين والشريعة، وقد جمع صهيب بين التدريس والبحث والمحاولة للرقي بمستوى الطلاب في مجال البحث.

الاهتمامات البحثية

يعد الأستاذ صهيب باحث نشط ونشر في مجموعة من المجلات؛ الدولية منها بحث بعنوان: "مخالفة التعددية الحزبية لأصول السياسة الشرعية"، دار الآثار المصرية سنة 2012م، وبحث بعنوان: "العامل الجيوسياسي وأثره في انتشار المذهب الإباضي بجبل نفوسة" كلية الآداب، جامعة المنصورة.

وقد قام بالمشاركة في عدة مؤتمرات كمؤتمر الإلحاد المعاصر الأسباب وسبل المواجهة والذي كان بجانب عضويته فيه مشاركا بورقة تحت عنوان "مثارات الغلط في نقض المقالة الإلحادية" كلية العلوم الشرعية - سوق الجمعة جامعة طرابلس.

النشاطات الخارجية

يعمل صهيب بجانب التدريس في كلية العلوم الشرعية – سوق الجمعة في إلقاء الدروس العلمية في مدينة طرابلس م شرح للمتون العلمية التأصيلية بمسجد عمر بن عبد العزيز، وكان أيضا خطيباً وواعظاً متعاوناً بالهيئة العامة للأوقاف، منذ سنة 2009.

وقد قام بعمل دورات ومحاضرات علمية ودعوية بمركز الإمام الآجري في برلين ألمانيا.