تنزيل السيرة الذاتية

أ. عبد الرحمن فرحات

  • المؤهل العلمي: ماجستير
  • الدرجة العلمية: محاضر مساعد
  • قسم أصول الدين
  • كلية العلوم الشرعية - سوق الجمعة

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

بعد أكثر من عامين كمحاضر في كلية العلوم الشرعية -سوق الجمعة- وبعد رئاسة قسم الدراسات والبحوث سنة: 2021-2022م، يعمل عضوُ هيئة التدريس: الأستاذ عبدالرحمن فرحات الآن بدوام تام كمحاضر مساعد في الكلية ذاتها، كما يتولى الإشراف على مشاريع التخرج لطلبة السنة الرابعة، ويشتغل كباحث ومحاضر في العلوم الشرعية واللغوية، وقد نشر بانتظام في مجلات محلية، وهو عضو في مجلة الكلية.

      ويُلقي حاليًا -كبقية زملائه- بعض المحاضرات الشرعية والثقافية، التي ينظمها قسم: "البحوث والاستشارات" في الكلية بين الفينة والأخرى، وبهذا فقد جمع عضو هيئة التدريس: الأستاذ عبد الرحمن فرحات في سنوات عديدة بين التدريس، والبحث العلمي بالإضافة إلى رئاسة قسم في الكلية، والمشاركة في إدارة الأسبوع العلمي، فضلاً عن عضويته في لجان تحكيم البحوث والمؤتمرات.

المسيرة المهنية

 قبل انضمامه إلى جامعة طرابلس؛ تخرج عبد الرحمن فرحات من ثانوية زرقاء اليمامة للعلوم الاقتصادية، سنة: 2010م، وأتم دراسته الجامعية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بكلية الحديث والدراسات الإسلامية، وفيها تخرج سنة: 2015م، ثم واصل دراسته في نفس الجامعة، فأتم مرحلة الماجستير بها، سنة: 2020م، ثم واصل دراسته وبدأ الدراسة بمرحلة الدكتوراه؛ سنة: 2021م، ومزال مستمرا فيها.

الاهتمامات البحثية

      عمل الأستاذ عبد الرحمن فرحات على كثير من البحوث، والمشاركة في بعض المؤتمرات، لعل من أبرزها: نشرُ بحثٍ محكَّم في مطبوعات المركز الإعلامي. بمدينة غدامس، ليبيا، العدد: الأول، بعنوان: "أثر الطوائف والفرق الدينية على مدينة غدامس" سبتمبر/2022م، ونشرُ بحثٍ محكَّم في مطبوعات جامعة المرقب، بعنوان: "المنطلقات العقدية لمنكري السنة النبوية " أغسطس/2022م.

النشاطات الخارجية

 على مدار سنوات الطلب؛ إلى حين التعيين في جامعة طرابلس؛ قام عبدالرحمن فرحات بكثير من الأنشطة التعليمية، منها على سبيل الإجمال: تدريس القرآن الكريم في مسجد علي بن حسن، أعوام: 2008-2010، وكان عضواً مقرّراً في المسابقة القرآنية التي أقامتها الشركة الوطنية للمطاحن والأعلاف، ليبيا، 2021م، كما تحصل على شهادة إعداد المدرب سنة 2018 بكرسي تنمية المهارات العلمي في المملكة العربية السعودية، وشارك في دورة مهارات التعامل مع الآخرين، وفنّ العرض والإلقاء، وعُين خطيباً للجمعة بوزارة الأوقاف، مسجد أبو سيف، الفترة: 2014 وحتى الآن.