أثر رواية الإمام قالون عن نافع في الهمزتين من كلمتين: رسمًا وصوتًا

المؤلفون

  • أحمد عبدالله سويسي قسم اللغة العربية، كلية التربية زليتن، الجامعة الأسمرية، زليتن، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

قالون، حركة الهمزتين، الصوت، ضبطاً، رسماً

الملخص

الهمزة أثناء أدائها مع همزة مجاورة لها حالة الوصل، لا يمكن أن تظهر بصورتها الصحيحة إلا بالتلقي والدربة للنص القرآني، بسبب كثرة قواعدها، اخترت منها هذا الجانب وهو حكمها مع همزة أخرى، وهو من الأسباب الداعية لهذه الدراسة، لا سيما مشاكل استعمالها في الرسم والنطق، يظهر ذلك في التعليم وحلقات الكتاتيب، وهذا البحث هو دراسة مستقلة لها علاقة بباب الصرف والتجويد، لهمزة القطع حالة الإبدال، والتسهيل، والحذف رسمًا، ونطقًا؛ وذلك إذا كانتا بين كلمتين متلاصقتين وقفاً ووصلاً، لرواية  قالون برسم أبي عمرو الداني، من حيث المخرج الصوتي والرسم والضبط الحركي، بما يتماشى مع الفكر المعاصر ممن يقصدون هذا العلم.

      تضمن البحث مبحثين، الأول منهما اشتمل على دراسة للهمزة وتعريفاً لها وبيان أحوالها في مطلبين، والثاني منهما يدرس حركة الهمزتين وتأثرهما صوتاً مع سلامة النطق عند القراءة للنص القرآني، وبيان أوجه القراءة فيه لغويًا، وذلك في مطلبين، ثم على خاتمة تضمنت نتائج وتوصيات

 

The hamza, when performed with an adjacent hamza that has a relative condition, cannot appear in its correct form except by receiving and studying the Qur’anic text, because of its many rules. I chose this aspect from it, which is its ruling with another hamza, and it is one of the reasons for this study, especially the problems of its use in drawing and pronunciation. This appears in the teachings and the circles of the writings, and this research is an independent study related to the chapter on morphology and intonation, for the hamzat al-qat’ has a state of substitution, facilitation, and deletion, graphically and pronunciation. This is if there is a pause and a hyphen between two adjacent words, according to the narration of Imam Qalun, drawn by Abu Amr al-Dani, in terms of sound output, drawing, and motor control, in line with contemporary thought of those who seek this science.

      The research included two sections, the first of which included a study of the hamza, its definition, and an explanation of its conditions in two topics, and the second of them studied the movement of the two hamzas and their effect on sound with the correct pronunciation when reading the Qur’anic text, and an explanation of the aspects of reading it linguistically, in two topics, then a conclusion that included results and recommendations.

 

السيرة الشخصية للمؤلف

أحمد عبدالله سويسي، قسم اللغة العربية، كلية التربية زليتن، الجامعة الأسمرية، زليتن، ليبيا.

قسم اللغة العربية، كلية التربية زليتن، الجامعة الأسمرية، زليتن، ليبيا.

منشور

29-06-2024
#