مدى تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية المهارات الحياتية لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة (متلازمة داون)

المؤلفون

  • محمد علي الساحلي قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية طرابلس، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

متلازمة داون، العصف الذهني

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى تجربة استراتيجية العصف الذهني في تدريب وتأهيل الأطفال ذوي احتياجات الخاصة، وبالتحديد الأطفال المصابين بمتلازمة داون، ذلك لأن من حق هذه الفئة أن تتعلم وتتأهل للعيش الكريم وسط المجتمع الذي يعيشون فيه، والتكيف مع بيئتهم، ومساعدتهم في اكتساب المهارات الحياتية اللازمة. وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على المهارات الحياتية التي يمكن تنميتها لدى أطفال متلازمة داون باستخدام استراتيجية العصف الذهني , ومدى فعالية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال متلازمة داون. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة، التي توصلت إلى معرفة أهمية وتأثير استراتيجية العصف الذهني على تدريب وتأهيل الأطفال موضوع الدراسة.

 

This study aimed to experiment with the brainstorming strategy in the training and rehabilitation of children with special needs, specifically children with Down syndrome. This is because this group has the right to learn and qualify for a decent life within the society in which they live, to adapt to their environment, and to help them acquire the necessary life skills. This study aimed to identify the life skills that can be developed in children with Down syndrome using the brainstorming strategy, and the effectiveness of using the brainstorming strategy in developing life skills in children with Down syndrome. The researcher used the experimental method in this study, and the study concluded that the importance and impact of the brainstorming strategy on the training and rehabilitation of the children who were the subject of the study.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد علي الساحلي، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية طرابلس، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية طرابلس، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

منشور

29-06-2024
#