مركز البحوث والاستشارات والتدريب ودوره في تطوير البحث العلمي لدى الجامعات الليبية جامعة طرابلس نموذجًا

المؤلفون

  • ابتسام محمد مسعود الهمالي كلية الآداب فرع السواني، جامعة طرابلس، سواني بن آدم، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

تطوير، مركز، البحث، كفاءة، الباحثين

الملخص

يعاني البحث العلمي العديد من المشكلات والمعوقات في الكثير من الجامعات الليبية، لإن مراكز البحوث في حاجة لإعادة النظر من الناحية التنظيمية ودورها في الخطط التنموية لمعالجة قضايا المجتمع ومواكبة ومتابعة التطورات والتغيرات التي يعيشها العالم، حيث تعتبر الجامعات بيئة علمية لإعداد البحوث فهي امتداد للمراكز البحثية والتي تخرج منها الباحثون، وبالتالي يهدف هذا البحث للتعرف على دور مركز البحوث والاستشارات والتدريب في تطوير البحث العلمي بجامعة طرابلس وأهم اسهاماته في معالجة قضايا المجتمع المحلي، والأساليب المتبعة لتطوير كفاءة باحثيه، وقد تم توظيف المنهج الوصفي باستخدام استمارة استبيان إلكترونية من مجتمع بحث يتضمن حوالي (365) عضو هيئة تدريس بينما بلغ حجم العينة (100) مفردة، وتوصل البحث للآتي:  بالرغم من المجهودات التي يسعى لتحقيقها هذا المركز، إلا أنه  اتضح وجود قصور في الدور الذي يقوم به المركز قد يرجع ذلك لحداثة انشائه واستقلاله ككيان خاص بجامعة طرابلس فقط وعدم تلقي الدعم اللازم من الدولة.

 

     Scientific research suffers from many problems and obstacles in many Libyan universities, because research centers need to reconsider the organizational aspect and their role in development plans to address societal issues and keep pace and follow up on developments and changes that the world is experiencing, as universities are considered a scientific environment for preparing research, they are an extension of the research centers from which researchers graduated. Therefore, this research aims to identify the role of the Research, consultation and training center in developing scientific research at the university of Tripoli and its most important contributions in addressing local community issues. And the methods to develop the competence of its researchers the descriptive approach was employed using an electronic questionnaire form a research community that includes about (365) faculty members, while the sample size was (100) individuals. He concluded the following: despite the efforts he seeks to achieve, it became clear that there are deficiencies in the role played by the center, which may be due to its recent establishment, its independence as a private entity at the university of Tripoli, and the lack of receiving the necessary support from the state.

 

السيرة الشخصية للمؤلف

ابتسام محمد مسعود الهمالي ، كلية الآداب فرع السواني، جامعة طرابلس، سواني بن آدم، ليبيا.

كلية الآداب فرع السواني، جامعة طرابلس، سواني بن آدم، ليبيا.

منشور

29-06-2024
#