المشكلات المهنية الصفية في العملية التعليمية مفهومها وأنواعها وطرق وأساليب حلها وعلاجها

المؤلفون

  • فاطمة علي أحمد المرخي قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية أبوعيسى، جامعة الزاوية، أبوعيسى، ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المشكلات المهنية الصفية،، المعلمون.

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على بعض المشكلات المهنية الصفية التي يعاني منها المعلّمون بمرحلة التعليم الأساسي في المؤسسات التعليمية، حيث تبرز هذه المشكلات في البيئة التعليمية، وهي من المظاهر السلبية التي صارت تعيق الدوﺭ المهني للمعلّم، وتحول دون تحقيق الأهداف التربوية، وتسبب كثيرا من المعوقات التي تؤدّي -غالبا- إلى هدر الوقت والجهد سواء للإدارة التعليمية أم للمعلّم أم للمتعلّم. وفي هذا البحث تمَّ تحديد مفهوم بعض المشكلات المهنية الصفية، إلى جانب معرفة أنواعها، وأخيرا تقديم الطﺭﻕ والأساليب الصحيحة والفعّالة لحلّها وعلاجها للحدِّ من هذه المشكلات داخل الفصول الدراسية

 

      The current research aims to shed light on some of the classroom professional problems that teachers suffer from in educational institutions, as these problems appear in the educational environment as one of the negative aspects that have become an obstacle to the professional role of the teacher and prevent the achievement of educational goals and cause many obstacles that often lead to wasting time and effort for both educational administrations, the teacher or the learner. Through this research, the concept of some classroom professional problems was identified, in addition to knowing their types, and finally presenting the correct and effective methods and techniques to solve and treat them to reduce these problems within classrooms.

السيرة الشخصية للمؤلف

فاطمة علي أحمد المرخي، قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية أبوعيسى، جامعة الزاوية، أبوعيسى، ليبيا

قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية أبوعيسى، جامعة الزاوية، أبوعيسى، ليبيا

منشور

31-12-2024
#