مفهوم الوعد دراسة وتقويم

المؤلفون

  • محمد عزالدين الغرياني جامعة الزيتونة، ترهونة، ليبيا.

الكلمات المفتاحية:

مفهوم الوعد،، دراسة،، تقويم

الملخص

يعتبر الوعد من القضايا المهمة في الفقه الإسلامي المعاصر لابتناء كثير من المعاملات المالية عليه، كبيع المرابحة للآمر بالشراء، والإجارة المنتهية بالتمليك، والاستصناع، وغيرها من المعاملات القائمة على أساس الوعد.

     ومع أهمية الوعد وانتشار العمل به إلا أن مفهومه ما زال محل أخذ ورد وتشويش والتباس بسبب اعتماد كثير من الباحثين على حد واحد للوعد والإعراض عن غيره من الحدود التي توضح المفهوم وتقومه وتضيف إليه، وهو ما جاء هذا البحث لبيانه وإجلائه.

 

          The promise is considered one of the important issues in contemporary Islamic jurisprudence for the basis of many financial transactions. Accordingly, such as Murabahah sales to the person ordering the purchase, Ijarah ending with ownership, Istisna’, and other Promise-based transactions. Despite the importance of the promise and its widespread application, its concept is still subject to confusion and misunderstanding due to many researchers relying on a single limit of the promise, and turning away from other boundaries that clarify, strengthen, and add to it. This is what this research aims to clarify and explain.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد عزالدين الغرياني، جامعة الزيتونة، ترهونة، ليبيا.

محمد عزالدين الغرياني

جامعة الزيتونة، ترهونة، ليبيا.

منشور

31-12-2023
#