Le rap burkinabè : exploitation des textes de l’oralité et de l’image dans l’enseignement
DOI:
https://doi.org/10.56592/flj.v1i28.820الكلمات المفتاحية:
rap burkinabè، littérarité، ancrage culturel، enseignementالملخص
نظرًا لتطور العالم وعدة مجالات نشاط، نعتقد أن تعليم الأدب الفرنسي واللغة الفرنسية (في المدرسة والكلية والثانوية والجامعة) في الدول الإفريقية جنوب الصحراء يجب أن يشهد، على غرار بعض البلدان المتقدمة، تحديثًا يمتد لمجالات فنية أخرى. يمكن إدراج الأغاني بشكل عام وبالتحديد الراب في هذا العدد. في هذا السياق، يبدو لنا أن مثال الراب البوركينابي فعّال: نصوص أدبية وروابط ثقافية هامة (اللغات الأفريقية، الشفهية الأفريقية، الخ). ما هو الجدوى من إدراج أغاني الراب (النصوص والشفهية والصور) في التعليم؟ للرد على هذا، كان علينا فحص ست نصوص (محررة) لرابر بوركينابي على ضوء نظرية المكافئ (التوازي) لرومان ياكوبسون لكشف جمالية هذه النصوص. بناءً على ذلك، ندرك أهمية دمج الأغاني في تعليم اللغة الفرنسية وكذلك في الأدب الوطني، مما يسمح لنا باقتراح "كيفية تعليم أو دراسة" الأغاني وبالتحديد تلك الخاصة بالراب. في كل الأحوال، تقترب هذه الدراسة من التعليم الموسيقي (جوناثان بولدوك)