طلبات النشر

إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات).
  • ملف التقديم هو بإحدى الصيغ الآتية: OpenOffice, Microsoft Word, RTF, WordPerfect.
  • حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية).
  • فقرات النص ذات تباعد مفرد للأسطر، بحجم خط (12) نقطة، تم فيه استعمال الخط المائل بدلاً عن الخط التحتاني (باستثناء عناوين الروابط)، وجميع الرسوم والأشكال والجداول متوضعة ضمن النص المتعلق بها عوضاً عن تجميعها في نهاية الملف.
  • إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف، الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع.

إرشادات المؤلف

  1. أهداف المجلة:تهدف المجلة إلى ما يلي:
  • تفعيل وإثراء البحث العلمي في كافة المجالات العلمية ذات العلاقة بالتخصصات العلمية في الكلية.
  • الإهتمام بقضايا التنمية الإقتصادية والسياسية والإدارية والمالية والمصرفية والتخطيط المالي والتجارة الإلكترونية في ضوء المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية.
  • إتاحة الفرص لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والممارسين في داخل ليبيا وخارجها لنشر بحوثهم ودراساتهم، ونقل أفكارهم العلمية من أجل توسيع دائرة المعرفة لدى الباحثين وصانعي القرارات والممارسين في داخل ليبيا وخارجها.
  • فتح آفاق الحوار العلمي البناء بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمهتمين بالموضوعات المستجدة في كافة المجالات العلمية ذات العلاقة بالتخصصات العلمية بالكلية.
  1. قواعد النشر: يشترط في الموضوعات المقبولة للنشر بالمجلة إتباع القواعد والشروط التالية:
  • أصالة أفكار البحث وموضوعه، وكونه لم يسبق نشره او تقديمه للنشر في مجلة أخرى، ولم يكن جزءاً من رسالة ماجستير او أطروحة دكتوراه.
  • سلامة المنهج العلمي المتبع في البحث.
  • سلامة لغة البحث ووضوح أفكاره وترابطها.
  1. الشروط العامة والفنية:
  • أن يكتب الباحث إسمه ودرجته العلمية ووظيفته وجهة عمله في الصفحة الأولى من بحثه، مع ضرورة ذكر العنوان الذي تتم مراسلته عليه، ورقم الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني.
  • أن تكون البحوث والدراسات العلمية مكتوبة باللغة العربية، كما تقبل باللغة الإنجليزية بشرط إرفاقها بملخص باللغة العربية لا يتجاوز 150 كلمة.
  • ألا يزيد عدد الصفحات عن (20) صفحة ، بما فيها الجداول والمراجع والأشكال التوضيحية من صور ورسومات.
  • أن تكون البحوث والدراسات العلمية مطبوعة على برنامج Microsoft Word ، وتقدم في شكل ورقي بحجم (A4 ) مع ترك مسافة مفردة بين الأسطر (Single Lines)، وعلى وجه واحد، بالإضافة إلى نسخة مخزنة على قرص ليزري (CD) أو (Flash)، مع إرفاقها بنسخة من السيرة الذاتية للباحث.
  • أن تكون كتابة البحوث المكتوبة باللغة العربية بالخط ( أبجد هوز ــ Simplified Arabic ).
  • أن تكون كتابة البحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية بالخط: (Times New Roman).
  • أن يكون حجم الخط على النحو التالي:
  • بنط (18) داكن للعناوين الرئيسية.
  • بنط (16) داكن للعناوين الفرعية.
  • بنط ( 14 ) للمتن.
  • بنط (12) للمستخلص بخط مائل.
  • بنط ( 10 ) للهوامش والحواشي.
  • تكون الهوامش على النحو التالي:
  • أعلى وأسفل 2.5 سم.
  • أيمن 3 سم.
  • ايسر 2.5 سم.

 

  • تخضع المواد العلمية المقدمة للنشر في المجلة للتقييم العلمي واللغوي من قبل أساتذة متخصصين تحددهم هيئة التحرير بشكل سري، ويحق للمجلة مطالبة صاحب المادة العلمية بإجراء التعديلات الواردة من المقيّمين، كما يحق للمجلة إجراء التعديلات الشكلية فقط متى تطلب الأمر ذلك دون أخذ الإذن المسبق من الباحث. كما يجوز لهيئة التحرير الإستعانة بأكثر من محكم عند الضرورة. ويبلّغ الباحث بقبول البحث من عدمه أو تعديله وفقا لتقارير المحكمين.
  • لا يحق للباحث الذي لم يُقبل عمله العلمي للنشر أن يُطالب بإسترجاعه.
  • على الباحث أن يتعهد كتابيا بعدم نشر البحث او الدراسة بأية وسيلة أخرى إلا بعد مرور سنتين من تاريخ النشر.
  • جميع الأراء الواردة من المجلة تعبّر عن أراء كاتيبها، ولا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة أو الجامعة.
  • تلتزم المجلة بإشعار الكاتب بوصول عمله وإحالته إلى هيئة التحرير في موعد غايته أسبوعان من تاريخ إستلامه.
  • تُشعر المجلة الكاتب بصلاحية عمله للنشر خلال أسبوعين من إستلام ردود المحكمين.
  • تُعلم المجلة الكاتب في أيّ عدد سيتم نشر بحثه.
  • تنتقل حقوق طبع ونشر البحث إلى المجلة عند إعلام صاحب البحث المقبول للنشر بقبوله.
  • يتم ترتيب نشر البحوث في أعداد المجلة وفقا لإعتبارات فنية بحثة وأولوية تسليمها للمجلة، ولا علاقة لها بأهمية البحث أو مكانة الباحث.
  • يحصل الباحث على ثلاث نسخ من عدد المجلة حيث نُشر بحثه او دراسته.
  1. الإشارة إلى المرجع:عند التوثيق تتم الإشارة إلى مصادر البحث بأرقام متسلسلة وفقا لترتيب ورودها فيه، وكذلك الأمر في تثبت المصادر والمراجع. وعلى الباحث أن يلتزم بالأسلوب التالي:

(أ) في حالة الكتب يذكر إسم المؤلف كاملا، عنوان الكتاب، مكان النشر، سنة النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات.

(ب) في حالة البحوث أو المقالات المنشورة في الدوريات المتخصصة، يُذكر فيها إسمُ الكاتب كاملا، وإسمُ الدورية، ورقم العدد، وتاريخ النشر، ورقم الصفحة أو الصفحات التي يشغلها المقال أو البحث.

(ج) إذا كان النقل غير مباشر، يذكر صاحب المصدر الأصلي.

  1. الهوامش:يقتصر إستخدام الهوامش لشرح أو توضيح بعض النقاط الغامضة التي لا يتسع المجال لتناولها في المتن، أو بهدف تسليط الضوء عليها، وترقم كل صفحة بشكل مستقل، ويظهر الهامش في أسفل الصفحة.
  2. قائمة المراجع والمصادر: يراعى في كتابة قائمة المراجع والمصادر كتابة المراجع العربية أولاً، ثم الأجنبية ، على أن تتضمن فقط ما إعتمد عليه الباحث وأشار إليه في متن البحث، ويرتب كل منها ترتيبا هجائيا، وأن تُكتب على النحو الآتي:

أولا: المراجع العربية:

  • إسم المؤلف ولقبه " عنوان المرجع" ، إسم المدينة: إسم المؤسسة المكلفة بالطباعة ( سنة النشر)، على سبيل المثال:
  • المحمدي، سعد علي، استراتيجية الإعلان والاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي، (عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الطبعة العربية، 2014م).
  • بيل ايجر كاثي، تعريب خالد العامري، التسويق على الانترنت، (القاهرة، مصر: دار الفاروق للنشر والتوزيع، 2000م).
  • الطروق، ناصر ميلاد، " تأثير عناصر المزيج الإعلاني على قرارات المستهلك في استعمال خدمات الهاتف النقال: دراسة تحليلية على شركتي المدار وليبيانا للاتصالات الهاتفية"، مجلة الاقتصاد والتجارة، العدد (4)، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة الزيتونة، ليبيا، 2013م.

 

ثانيا: المراجع الأجنبية:

  1. Andre J. Durbin (2023), Leadership: Research Findings, Practice, and Skills, Tenth Edition,Cegage, USA.
  2. MEGHNA MEENA (2018), Impact of online advertising on consumer buying behavior، university of Rajasthan،3، issue.3.

ثالثا مصادر ومراجع الانترنت:

  1. AssiaEnehasse (2020),The impact of digital media advertising on consumer behavior intention: the moderating role of brand trust، journal of marketing and consumer research،68، p.22-32.
  2. http://WWW. com/training.asp.
  3. عناوين المراسلة: البحوث والدراسات كافة وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة ترسل بإسم مدير تحرير المجلة العلمية لكلية الإقتصاد والعلوم السياسة ــ جامعة طرابلس ، طرابلس ـ ليبيا.

اسم المجلة :journal economics and political science

أو ترسل على البريد الإلكتروني: joeps@uot.edu.ly

مقالات

Section default policy

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث

#