قسم الفنون الموسيقية

المزيد ...

حول قسم الفنون الموسيقية

أنشئ قسم الفنون الموسيقية منذ إذ كان شعبة بقسم التربية الفنية الموسيقية بالجامعة عام 1977م وتطورت هذه الشعبة فيما بعد وأصبحت أحد الأقسام العلمية الأساسية لمركز الفنون الجميلة والتطبيقية ثم كلية الفنون والإعلام منذ عام 1988م.

التخصصات بالقسم:

1-     التربية الموسيقية.

2-     العزف الآلي.

3-     تقنية الصوت (هندسة الصوت).

البرامج الدراسية:

·        البكالوريوس

·        الماجستير

حقائق حول قسم الفنون الموسيقية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

4

المنشورات العلمية

17

هيئة التدريس

61

الطلبة

679

الخريجون

البرامج الدراسية

بكالوريوس - العزف الآلي

العزف الآلي احد البرامج الأكاديمية بقسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون والاعلام، وبالتحاق...

التفاصيل
بكالوريوس - التربية الموسيقية

التربية الموسيقية، أحد البرامج الأكاديمية بقسم الفنون الموسيقية، وهي تهتم بالجانب...

التفاصيل
بكالوريوس - تقنيات الصوت

تقنيات الصوت أحد البرامج الأكاديمية بقسم الفنون الموسيقية، بكلية الفنون والاعلام...

التفاصيل

من يعمل بـقسم الفنون الموسيقية

يوجد بـقسم الفنون الموسيقية أكثر من 17 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. شكري جمعة خليفة خزام

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم الفنون الموسيقية

الموسیقى وأهمیتها في الأعمال الفنیة

في هذا البحث حاولنا أن نسلط الضوء على تخصص ومجال مهم هو مجال الموسیقى ودورها في إبراز العمل الفني بمختلف أنواعه. وبما ان الموسیقى تختلف باختلاف نوع العمل الفني، فقد تطرقنا في مقدمة هذا البحث الى اختلاف نوع الموسیقى باختلاف العمل الفني، والفرق بین الموسیقى في الأفلام السینمائیة والموسیقى في المسلسلات التلفزیونیة وأفلام الكرتون التي خصصنا لها مساحة خاصة، والحال انها تقدم للأطفال في أغلب الأحیان. وتطرقنا في هذه الدراسة إلى دور الموسیقى في (الأفلام الصامتة) وصولا إلى الانتقال الفعلي من مرحلة الفیلم الصامت إلى الفیلم المنطوق. كما تحدثنا عن دور الموسیقى في السینما الأوروبیة التي أنجبت الكثیر من الموسیقیین الذین أثروا الحیاة الموسیقیة بأعمالهم الضخمة. وقد تطرقنا فیما بعد إلى أبرز الموسیقیین الذبن ساهمت أعمالهم الموسیقیة في نجاح وشهرة العدید من الأعمال الفنیة.
بشير منصور المبروك الملاحي, عرفات الكامل السني الصيد(3-2020)
Publisher's website

أسلوب صياغة الموشحات الليبية في مدينة طرابلس

الموشحات هي أشعار منظومة على وزن مخصوص تتكون من مجموعة من الأبيات والأقفال، وهي تعتبر تراث غنائي عربي عريق ظهر وازدهر في بلاد الأندلس منذ القرن الثالث الهجري ، ومنها انتقلت وانتشرت إلى الأقطار العربية المغربية والمشرقية في قرون لاحقة ، والموشحات الليبية موضوع هذه الدراسة ، تمتد في جذور نشأتها لذلك الإرث الأندلسي الذي نزح الى بلادنا منذ قرون عدة وأصبحت من أهم القوالب الغنائية في التراث الغنائي الليبي ، وقد قام المؤلفون والملحنون الليبيون قديما وحديثا بتأليف نصوصها وتلحين موسيقاها بإبداع وتمكن مثل غيرهم من الفنانين العرب في المغرب والمشرق. وكان من بين الأهداف التي وُضعت لهذه الدراسة التعرف على الأسلوب الفني الذي اتبعه الفنانون الليبيون في صياغة نصوص وألحان الموشحات الليبية المعاصرة في مدينة طرابلس ، وتحقيقا لهذا الهدف قام الباحث بجمع وتسجيل عدد كبير من هذه الموشحات وتدوين نصوصها وألحانها وتحليلها تحليلا علميا موسيقيا كما قام بإجراء عدد من المقابلات الشخصية مع الفنانين الذين أبدعوا في تأليف وتلحين الموشحات الليبية المعاصرة وذلك لغرض جمع المعلومات اللازمة التي لم تتوفر في المراجع المكتوبة .
ربيع سعد المبروك (2009)
Publisher's website

المسافات الصوتية في طبوع المالوف الليبي

تهتم هذه الدراسة بتحليل الدرجات الصوتية لطبع الحسين المستعمل في نوبات المالوف الليبي بهدف تحديد المسافات الصوتية الفاصلة بين نغمات السلم الموسيقي لهذا الطبع. وقد أجري هذا التحليل باستخدام برنامج التحليل الصوتي ( Praat ) المعد لمثل هذه الأغراض. واحتوت الدراسة على مقدمة، والتعريف بعينة الدراسة ومنهجيتها وأدواتها، ثم تحليل نغمات الطبع باستخدام البرنامج المذكور. واشتمل التحليل على تحديد مواقع النغمات على المدرج الموسيقي، ووضع رسم بياني (Graphe) لكل نغمة يحتوي على تردداتها ونسبة ارتفاعها وحركتها أثناء العزف. وقد خلصت الدراسة إلى تحديد ترددات كل نغمة من نغمات الطبع حسب عينة البحث ، وتحديد المسافات الفاصلة بين كل نغمتين متتاليتين، وبين نغمة الارتكاز وباقي النغمات.
بشير منصور المبروك الملاحي(1-2018)
Publisher's website