د. عادل النجار

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ مشارك
  • قسم المحاسبة
  • كلية الاقتصاد و العلوم السياسية

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

عادل النجار هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم المحاسبة بكلية الإقتصاد طرابلس. يعمل السيد عادل النجار بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ تعيينه بتاريخ  22/02/2001 ،وقد كلف بتدريس العديد من المقررات الدراسية المحاسبية مثل المحاسبة المتقدمة و  المحاسبة الادارية و نظم المعلومات المحاسبية ومحاسبة النفط و المحاسبة الضريبية و محاسبة الاموال العامة و تحليل القوائم المالية ومبادي المحاسبة  ، كما كلف ضمن لجان المراقبة على الامتحانات النهائية للعدبد من السنوات ، بالاضافة الي ذلك فقد تولى الاشراف على العديد من مشاريع التخرج والمشاركة في تقييم ومناقشة العديد من بحوث التخرج  لطلبة قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية . الادوارالاساسية الان   للسيد النجار هي كباحث و محاضر ومشرف ماجستير  وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه في العديد من المجلات العلمية المتخصصة و المحكمة.

المسيرة المهنية

عمل السيد الدكتور عادل النجار كمحاسب اول لدى الشركة الليبية الاسبانية للصيد البحري التابعة لوزراة الثروة البحرية الليبية لمدة خمس سنوات قبل ان ينتقل للعمل بجامعة طرابلس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بقسم المحاسبة كمحاضر مساعد  بتاريخ22/02/20001 ،تم ترقيته الي درجة محاضر بتاريخ 16/04/2005. وحصل النجار على درجة استاذ مساعد بتاريخ 01/10/2017 ثم درجة استاذ مشارك بتاريخ 17/10/2021. 

الاهتمامات البحثية

للسيد النجار اهتمامات بحثية متنوعة اهمها ما يتعلق بتخصص المراجعة بشقيها الداخلية والخارجية وكذلك معايير المراجعة الدولية، اضافة لذلك هناك اهتمام للبحث في مجال نظم المعلومات المحاسبية والمحاسبة على صيغ عقود المضاربة والمرابحة في المصارف الاسلامية. يعمل الدكتور النجار مع مجموعة من الباحثين والزملاء للتعاون فب المجالات البحثية دات الصلة وقد شارك في العديد من المؤتمرات والنذوات المتعلقة باهتماته البحثية.

النشاطات الخارجية

السيد د عادل النجار عضو معتمد لدى نقابة المحاسبين والمراجعين الليبين وحاصل على على اذن مزاولة لاعمال المحاسبة والمراجعة القانونية منذ العام 2003، وقد قام بمراجعة واعتماد العديد من التقارير المالية لعدة جهات عامة وخاصة. كما شارك مع بعض زملاء المهنة في مكاتب اخرى  في تقييم عدة جهات حكومية عامة لاغراض اعادة تقييم الاصول والقيمة السوقية بهدف الخصصة وذلك بتكليف من الهيئة العامة للتمليك . كما عمل في مجال الاستشارات المالية لبعض الجهات منها مجلس عمادات التدريب الطبي التابع لوزارة الصحة و شركة الفؤاد للخدمات الطبية  وشركة البركة لصناعة المواد الغذائية. اضافة لذلك قام السيد النجار بانجاز العديد من الدورات التدريبية في مجال  اعداد الموازنة التقديرية العامة و اقفال الحسابات الختامية  وتصميم الدورات المستندية و الانظمة المحاسبية للعديد من الجهات  الحكومية  مثل وزارة العمل ووزارة المالية والشركة العامة للكهرباء .

المنشورات

مقال في مؤتمر علمي

البشير علي البشير البوسيفي, د/ عمران عطية البكوري, د عادل محمد النجار (8-2018)
البشير علي البشير البوسيفي, عادل محمد اللافي النجار (10-2021)

مقال في مجلة علمية

د/ البشير علي البشير البوسيفي, عادل محمد اللافي النجار, د/عمران عطية البكوري (1-2021)
البشير علي البشير البوسيفي, , عادل محمد اللافي النجار, (1-2021)
البشير علي البشير البوسيفي, عادل محمد اللافي النجار (9-2021)
مجلة الأستاذ, 20(0), الصفحات 130-147