أ. الصديق الرايس
- المؤهل العلمي: ماجستير
- الدرجة العلمية: محاضر
- قسم المحاسبة
- كلية الاقتصاد و العلوم السياسية
الكل | منذ 2019 | |
---|---|---|
الإستشهادات | ||
h-index | ||
i10-index |
المهام
كُلف منذ تعيينه بالعيديد من المهام منها:
1. تدريس المواد المحاسبية والاشراف على بحوث تخرج الطلبة ومن المواد التي قام بتدريسها :
1.1 مبادئ المحاسبة I 1.2 مبادئ المحاسبة II 1.3 المحاسبة المتوسطة I 1.4 المحاسبة المتوسطة II 1.5 محاسبة التكاليف I 1.6 محاسبة تكاليف II (محاسبة تكاليف الاوامر والمراحل) 1.7 المحاسبة الادارية 1.8 محاسبة المشروعات الخدمية 1.9 المحاسبة الضريبية 1.10 مراجعة الحسابات 1.11 محاسبة شركات الأموال
2. عضوية لجان رصد نتائج الطلبة بنظام السنة الدراسي
3. المشاركة في مناقشة بحوث التخرج وتقييمها
4. عضوية لجان قبول أعضاء هيئة تدريس جدد ومعيدين جدد
5. وضع أسس ومعايير قبول بين المتقدمين لشغل وظيفة معيد
6. عضوية بعض لجان تقصي حقائق على مستوى الجامعة وإعداد التقارير النهائية بنتائجها
7. المشاركة في امتحانات ومقابلات قبول طلبة الدراسات العليا.
8. إدارة مكتب الدراسة والامتحانات بقسم المحاسبة 2001 – 2004
المسيرة المهنية
بدأ أ. الصديق الرايس عمله بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية سنة 97 كمتعاون كُلف بتدريس مواد المحاسبة، وصدر له قرار تعيين كمساعد محاضر في 1999 وهو يعمل بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2003-08-23
الاهتمامات البحثية
إلى جانب اهتمام الأستاذ الصديق الرايس بدراسة وتقييم نماذج تكاليف الخدمات، يهتم بشكل خاص بالتقنيات الحديثة في إدارة المعلومات المالية والتنظيمية وتشغيل البيانات آلياً وعلى الأخص ما تواجهه الأنظمة الحديثة من معوقات تتعلق بالبيئة، بالإضافة الى اهتمامه بالموضوعات ذات العلاقة المباشرة ببيئة العمل المحاسبي.
النشاطات الخارجية
على المستوى المهني والعملي ينشط الأستاذ الصديق الرايس في مجال المراجعة الخارجية باعتباره مسجلاً بجدول المحاسبين والمراجعين القانونيين منذ 1998 كما أنه معتمد من قبل مصرف ليبيا المركزي منذ 2008، وديوان المحاسبة، ومسجل بجدول الخبراء الحسابيين بالمحكمة
وقد أنجز العيديد من الاعمال الاستشارية والتنفيذية ومنها
- إعداد من دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات الصناعية والخدمية
- ترأس لجنة لتقييم 63 مصنعاً مالياً وإدارياً وتهيئتها للخصخصة 2004-2008
- تدريب عدد من الخريجين منذ 2007 على الاعمال المهنية وتوظيف البرامج الالكترونية في مجال المحاسبة
- عضوية لجنة لتقييم بيانات الشركات المسجل بالسجل الاستثماري ووضع مقترحات لضبط البيانات 2015-2016
- وضع أسس أنظمة التشغيل الآلية (ERPs) والمساهمة في إنجاز نظام صلاحيات المستخدمين بها، لبعض المؤسسات، والمشاركة في الاشراف على تشغيلها، ووضع نماذج التعديلات البرمجية المطلوبة واختبارها عند الاستلام.
- المشاركة في ورشة عدد من ورش العمل المهنية ومنها ورشة إعداد القانون رقم 9 لسنة 2010 لتشجيع الاستثمار.
- تقييم بعض الشركات الكبرى وتحديد السعر العادل لسهم برأس مالها.
- قيادة عمليات اعداد بعض الموازنات التقديرية وتصويرها ومناقشتها ومتابعة اعتمادها
- المساهمة الفعالة في اعداد تقارير التكاليف لخدمات لعدد من شركات الاتصالات
- انجاز بعض دراسات التكاليف لأغراض التسعير ومناقشتها مع الجهات المخولة باعتماد سعر البيع.
المنشورات