قسم ادارة الاعمال

المزيد ...

حول قسم ادارة الاعمال

حقائق حول قسم ادارة الاعمال

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

41

المنشورات العلمية

38

هيئة التدريس

1462

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم ادارة الاعمال

يوجد بـقسم ادارة الاعمال أكثر من 38 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. ادويني محمد احمد الشيخ

ادويني الشيخ هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة بكلية الإقتصاد طرابلس. يعمل السيد ادويني الشيخ بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2017-03-02 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم ادارة الاعمال

فاعلية البرامج التدريبية في مواجهة متطلبات العولمة.

هدفت هذه الدراسة إلى موضوع فاعلية البرامج التدريبية في مواجهة تحديات أو متطلبات العولمة من خلال عدة أبعاد أهمها مدى وجود خطط استراتيجية وتقنيات معاصرة تتعلق بالتدريب وتنمية الموارد البشرية بمؤسسات المجتمع ككل، حيث يعتبر العنصر البشري ذو أهمية استراتيجية فاعله ومؤثرة على النمو الاقتصادي في مختلف المجالات وذلك من خلال التعرض إلى المحاور التاليــة : 1 – المفاهيم الأساسية في التدريب الإداري وتنمية الموارد البشرية. 2 – التحديات والمتطلبات الحالية والمستقبلية التي تواجه العاملين والمنظمات المعاصرة. 3 – آفاق تطوير البرامج التدريبية لمواجهة التحديات المعاصرة ومتطلبات العولمة. وقد اوصت الدراسة بالآتي : 1 – الاهتمام من قبل أجهزة الدولة المسئولة بالمراكز والمؤسسات التدريبية والعمل على دعمها وتطوير أدائها من خلال تزويدها بما تحتاج من الإمكانيات المادية والبشرية وبما يستجد في مجال التطوير الإداري من نظم ومناهج حديثة ، لغرض تطـويرها وزيادة فاعليتها والرقي بالأداء التدريبي. 2 - تشجيع وتنمية جوانب الإبداع والابتكار في المجال الوظيفي لخلق طاقات عمل متميزة واعتبار هذه الطاقات المبدعة هي المحرك الأساس واكتشاف كل ما هو جديد ومفيد. arabic 96 English 0
د. عطيه عبدالواحد سالم(7-2008)
Publisher's website

العولمة وأنعكاساتها على الموارد البشرية العاملة في أجهزة القطاع العام في ليبيا.

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضؤ والتعرف على تنمية الموارد البشرية وتأثيرات العولمة عليها في أجهزة ومؤسسات القطاع العام بمختلف أنواعها من خلال عدة أبعاد أهمها مدى وجود سياسات وتخطيط إستراتيجي تتعلق بتنمية وتطوير الموارد البشرية. مع بيان الدور الذي يلعبه هذا الجانب في رفع مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك محاولة التعرف على المشاكل المتعلقة بتنمية الموارد البشرية في ظل العولمة وتأثيراتها وطرق مواجهتها. كما يجب التجاوب مع توجهات الدولة في إعادة تنظيم وتكييف مؤسساتها العامة، من خلال القيام بإعادة هيكلة للمنظمة بشكل عام وإدارة الموارد البشرية بشكل خاص، بحيث تكون قادرة على تلبية متطلبات الأفراد وتطلعاتهم المستقبلية. arabic 146 English 0
د. عطيه عبدالواحد سالم سالم(12-2010)
Publisher's website

الثقافة التنظيمية وأثرها على جودة الخدمات الصحية . دراسة تطبيقية على مراكز الرعاية الصحية بمدينة الزاوية

تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على مشكلة من مجموعة المشاكل التي تواجهها المنظمات الحديثة بصفة عامة والمنظمات الصحية على وجه الخصوص ، وهي مشكلة تدني مستوى جودة الخدمة ، وقد ناقشت هذه الدراسة (الثقافة التنظيمية وأثرها على جودة الخدمات الصحية)، وتكمن مشكلة الدراسة في وجود تدني بمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة مراكز الرعاية الصحية بمدينة الزاوية.حيث تهدف هذه الدراسة إلى دراسة وتوصيف لواقع الثقافة التنظيمية السائدة في مراكز الرعاية الصحية ومدى توافقها مع متطلبات تطبيق مستوى جودة الخدمة الصحية المقدمة بتلك المراكز، وأيضاً التعرف على مدى إدراك الموظفين لمفهوم الثقافة التنظيمية وبيان أثرها على مستوى جودة الخدمات الصحية.وقد قامت هذه الدراسة على الفرضية التالية (تسود المراكز الصحية بمدينة الزاوية ثقافة تنظيمية سلبية أثرت سلباً على مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة).واعتمد الباحث في مسار تحقيق أهداف الدراسة ، واختبار فرضية الدراسة، بإتباع المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية التي تضمنتها الحزمة الإحصائية (SPSS) .وقد كان مجتمع الدراسة يضم (471) شخص موزعون على 7 مراكز صحية وتم اختيار عينة عشوائية طبقية تم تحديدها بواسطة قانون اختيار العينة، حيث بلغت العينة (206) فرداً .وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها:إن الثقافة التنظيمية السائدة بين العاملين بمراكز الرعاية الصحية بمدينة الزاوية هي ثقافة تنظيمية سلبية.وجود مستوى متدني في جودة الخدمات الصحية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية.وجود علاقة طردية (موجبة) ذات دلالة معنوية بين الثقافة التنظيمية السائدة ومستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية، حيث أنه كلما كانت الثقافة التنظيمية إيجابية زاد مستوى جودة الخدمات المقدمة بتلك المراكز.قلة إدراك العاملين بالمراكز الصحية لمفهوم الثقافة التنظيمية .ثانياً- التوصيات:بعد ربط النتائج بالتوصيات، فان الدراسة توصى ببعض التوصيات منها .ضرورة اهتمام الإدارة العليا بالثقافة التنظيمية السائدة بين العاملين بحيث تكون هذه الثقافة ايجابية ، حتى تعمل على تحقيق أهداف مراكز الرعاية الصحية .ضرورة اهتمام القيادات الإدارية باختيار وتدريب الأفراد المطلوبين والمنقولين إلى تعيينات جديدة ، بما يؤدى ذلك إلي وضع الشخص المناسب في المكان المناسب .العمل على تنمية قدرات العاملين ، و زرع التنافس الشريف فيما بينهم . العمل على رفع مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بمراكز الرعاية الصحية وتطبيق معايير الجودة ، وذلك بتوفير الخدمات الطبية المساندة بشكل متكامل لأداء الخدمات الطبية المطلوبة .الاهتمام بإعداد برامج الصيانة وتوفير قطع الغيار الأزمة للأجهزة والمعدات الطبية ، حتى تعمل هذه الأجهزة بشكل ممتاز .العمل على إعداد دورات تدريبية أدارية لنشر مفهوم الثقافة التنظيمية بين العاملين ، لزيادة ارتباط العاملين فيما بينهم وتحقيق خدمات ذات جودة عالية.
فتحي أبو القاسم سالم منصور (2011)
Publisher's website