Department of Business Administration Management

More ...

About Department of Business Administration Management

Facts about Department of Business Administration Management

We are proud of what we offer to the world and the community

55

Publications

39

Academic Staff

1462

Students

0

Graduates

Who works at the Department of Business Administration Management

Department of Business Administration Management has more than 39 academic staff members

staff photo

Dr. Adweni Mohamed Ahmad Alshek

ادويني الشيخ هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة بكلية الإقتصاد طرابلس. يعمل السيد ادويني الشيخ بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2017-03-02 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Department of Business Administration Management

أثر أستثمار القوى العاملة المدربة على الإنتاجية في الجماهيرية العظمى.

هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص ومعرفة واقع التطور والزيادة في عدد السكان الليبين، وكذلك واقع قوة العمل الليبية أو ما يسمى بقوة العمل المستفاد منهم اقتصادياً. وعلى ضوء البيانات والمعلومات والمؤشرات الديمغرافية الرسمية، فقد توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها وجود نقص في القوى العاملة المدربة والمؤهلة مهنياً، الأمر الذي يتطلب زيادة الانتاج القومي بأكثر من الضعف ، وإيجاد فرص عمل منتجة لامتصاص قوة العمل الجديدة في سوق العمل. وقد توصلت الدراسة إلى توصيات أهمها : ضرورة الاهتمام بالتدريب المهني في مختلف المجالات لإكبر عدد ممكن من القوى العاملة، وكذلك ضرورة وضع سياسات الحوافز وربطها بسياسات التدريب والتأهيل، ومراعاة الاعتبارات التي تشجع العاملين اللذين يساهموا في زيادة معدلات الانتاج. arabic 128 English 0
د.عطيه عبدالواحد سالم(11-2005)
Publisher's website

أختيار وأعداد وتنمية القيادات الإدارية البديلة في ليبيا.

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضؤ والتعرف على أداء مديري الإدارات العليا في المؤسسات الإدارية والاقتصادية وتقييم الوضع الحالي لعمليات الاختيار والإعداد والتنمية للقيادات الإدارية البديلة ( الصف الثاني للقيادات الإدارية ) في المؤسسات الاقتصادية في ليبيا من خلال عدة أبعاد أهمها مدى وجود خطط إستراتيجية تتعلق بتنمية وإعداد واختيار القيادات الإدارية على مستوى الشركة ككل وعلى مستوى الإدارات العليا المتخصصة. مع بيان الدور الذي يلعبه هذا الجانب في رفع مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك محاولة التعـرف على المشـاكل المتعلقة بتنمية وأعـداد واختيار القيـادات الإدارية المستقبلية ( قيادات الصف الثاني ) وطرق مواجهتها. arabic 90 English 0
د. عطيه عبدالواحد سالم سالم(6-2009)
Publisher's website

دور بحوث التسويق في بناء نظام معلومات التسويق

يتمحور موضوع الدراسة حول دور بحوث التسويق في بناء نظام معلومات التسويق بالقطاع المصرفي ودورها في الرفع من مستوى الخدمات التي تقدمها ،وذلك من أجل التنمية و التطوير والتوجه نحو الوصول إلي الاستمرار والنجاح في تأدية الواجبات ،وذلك خلال معرفة الإمكانيات المتاحة لممارسة بحوث التسويق وكذلك اتجاه القيادات الإدارية نحوها ومعرفة المشكلات والصعوبات التي تواجه ممارستها وانعكاس ذلك على نظام المعلومات التسويقي بمصرف شمال إفريقيا .ومن ثم فإن مشكلة الدراسة تكمن في الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي : ما مدى معرفة إدارة المصرف بدور بحوث التسويق في بناء نظام معلومات تسويقي فعال بمصرف شمال إفريقيا ؟ -حيث اعتمدت الدراسة على الفرضية الرئيسية التالية : توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة بحوت التسويق ومستوى نظم معلومات التسويق بالمصرف قيد الدراسة.- كما أن هذه الدراسة تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف أهمها: 1- التعرف على دور بحوث التسويق في بناء نظام معلومات تسويق من قبل مصرف شمال إفريقيا ودورها في الرفع من مستوى الخدمات المصرفية التي تقدمها .2- تحليل اتجاهات القيادات الإدارية بمصرف شمال إفريقيا نحو المفهوم العلمي الحديث لوظيفة بحوث التسويق ودورها في بناء نظام معلومات تسويقي فعال .3- تقديم المقترحات التي من شأنها تدعيم تبني الموقف الذي يعتمد على بحوث التسويق بشكل أساسي في حل الكثير من مشكلات التسويق بمصرف شمال إفريقيا .واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باعتبار أن هذا المنهج يتلاءم مع طبيعة موضوع الدراسة حيث أجريت الدراسة على مصرف شمال إفريقيا وفروعه بمدينة طرابلس، كما قام الباحث بتصميم استمارة استبيان وتوزيعها على العينة المستهدفة عينة طبقية غير منتتظمه وبلغت (117) مفردة من مجتمع الدراسة، وتم الحصول على (105) مفردة مطابقة لإجابات وتساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها.أما فيما يخص المعالجات الإحصائية فقد تم استخدام التحليل الذي يناسب هذه الدراسة ويخدم أغراضها ،والتي يتمثل في اختبار كرونباخ ألفا (α) للصدق والثبات و الوسط الحسابي والانحراف المعياري ،واختبار (t) لاختبار الفرضية الصفرية ، معامل الارتباط وكذلك ، الانحدار الخطي البسيط لمعرفة مدى تأثير متغير مستقل على المتغير التابع . وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:1- وجود ضعف في الإمكانيات المتاحة لبحوث التسويق بمصرف شمال إفريقيا .2- إن اتجاه القيادات الإدارية العليا للمصرف نحو أهمية بحوث التسويق ليس بالقدر الكافي أو المطلوبة .3- وجود بعض المشكلات والصعوبات التي تواجه إجراء بحوث التسويق بمصرف شمال إفريقيا .ومن أهم توصيات الدراسة:1- المزيد من الاهتمام بالأساليب العلمية الخاصة ببحوث التسويق لدورها الهام في المساعدة لبناء نظم معلومات التسويق بشكل ناجح وفعال .2- الاهتمام بوظيفة بحوث التسويق وتخصيص ميزانية كافية لإجراء بحوث التسويق بشكل دقيق وفعال .3- توفير الخبراء والمتخصصين في مجال بحوث التسويق.4- العمل علي استحداث قسم بالهيكل التنظيمي يختص بإجراء بحوث التسويق والدراسات ودعمها بالوسائل والإمكانيات التي تساعد علي تحقيق الأهداف المرجوة بصوره أكثر دقة وفعالية
أحمد محمد خليفة انبية (2015)
Publisher's website