عن قسم الاحياء

كلمة رئيس قسم الاحياء



بسم الله الرحمن الرحيم

(وَفَـــــــــــوْقَ كُلِّ ذِي عِلــــــــــــــْمٍ عَلِيم (

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد.

يطيب لي أن أستهل بتوجيه الشكر لأعضاء هيئة التدريس الذين سبقوني في تولي رئاسة القسم وكان لهم الفضل بعد الله عز وجل في تطوير القسم حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن.

ولا يفوتني أن اشكر كافة العاملين بالقسم من أعضاء هيئة التدريس ومعيدين وفنيين لما لمسته وألمسه من تعاون مثمر وبناء في سبيل إنجاح العملية التعليمية. وأرجو من الله العلى القدير أن يوفقني في تسيير القسم وتأدية واجبي وأن أكون عند حسن ظن الجميع في استكمال تطوير القسم والنهوض به.

ومنطلقاً من أن التعليم هو الأداة الفعالة لإعداد القوى البشرية الضرورية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأن الاستثمار في مجال التعليم هو استثمار في رأس المال البشري طويل الأمد، لذا حرصت الدول المتقدمة على تعليم أبنائها وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لتستثمر في أغلى ثرواتها ألا وهي عقول أبنائها.

حيث أن قسم الأحياء، يُعدّ أحد الأقسام الرائدة والواسعة في كلية التربية، التابعة لجامعة طرابلس، ومن أبرز ما يميز هذا القسم هو ما يقدمه من دراسات تختص بتنوع الكائنات الحية وتطورها والاختلاف في النظم الحيوية والبيئية التي تعيش فيها معتمدين في تدريسها على ما أمكن من العلوم الحديثة والتكنولوجيا لمواكبة تطور العصر ووفق مسيرة الحياة العصرية الحديثة.

ومن هنا تفرد قسم الأحياء كتخصص رباعي الأبعاد لاهتمامه بعلم الحيوان وعلم النبات وعلم الأحياء المجهرية وعلم البيئة وكل ماله صلة بالعلوم الأخرى، النظرية منها والعملية التطبيقية، ومجالات التقنيات الحديثة. لقد عملنا بقسم الأحياء على مواصلة تحديث علومه ومناهجه لمواكبة التطور المتسارع في شتى فروع هذا العلم، وبذلك أصبح قسم الأحياء كمؤسسة علمية رصينة بفضل جهود أساتذتنا الأكفاء، ومثابرة معيدي وفنيي قسمنا متحدين كل الصعاب من أجل التفاني في العمل والإخلاص في العطاء اللامتناهي من أجل إثراء ثقافة طلابنا العلمية والمعرفية بكافة الوسائل العلمية والتقنيات الحديثة، وكل هذا من أجل خلق جيل من المعلمين والبّحاث والفنيين وأن يكونوا على قدر عالي من الكفاءة والخبرة والمهارة للمساهمة في النهوض ببلادنا .

كما يسرني أن أوضح بأن الهيئـــــــــــــة التدريسية تعمل بروح الفريق ولا تبخل بالعطــــــــــاء في إرشاد الطالب وتوجيهه والأخذ بيده طيلة فترة دراسته ولابد أن نلفت النظر إلى أن القسم الأكاديمي يمثل الوحدة الإدارية الأولى واللبنة الأساسية في الهيكل التنظيمي للجامعة حيث أنه لا يمكن لأي جامعة أن تؤدي رسالتها وتحقق أهدافها إلا من خلال الأقسام الاكاديمية لذا يسعى قسم الأحياء أن يكون وحدة إدارية ذات سمات مميزة وأهداف سامية من خلال تطبيق قوانين وتعليمات الجامعة ولوائحها وأنظمتها بدقة وأمانة وبالشكل الذي ينعكس ايجابياً على مخرجات القسم من كوادر متخصصة ذات مهارات عالية تساهم مساهمة فعالة في بناء المجتمع فرسالة القسم تنبع من رؤية الجامعة ورسالتها واستراتيجيتها التي تعمل وتهدف إلى خدمة المجتمع في تخريج أجيال متميزة وبكفاءة علمية عالية قادرة على مواجهة المستقبل وتلبية متطلبات سوق العمل كما وتتمتع بروح الولاء والانتماء إلى مجتمعها ووطنها وأمتها.

وتتضمن الخطة الدراسية التي يقدمها القسم مجموعة من البرامج العلمية المتقدمة والمتنوعة في مجالات علوم الحياة و المواضيع التي تدرس بقسم الأحياء تؤهل الخريجين للعمل كبيولوجيين حيثما تبرز الحاجة لهم في ميادين العمل وخاصة مجال التدريس بوزارة التربية والتعليم وكذا المجال الطبي والزراعي والصناعي وتزويد الطالب بالمعارف والمهارات والخبرات التي تؤهله للعمل بعد تخرجه لأن يعمل في القطاعين الخاص والعام .

ومازال القسم يطمح للأفضل للرقي بمستوى التعليم الأكاديمي في هذا الوطن الغالي بتوفيق من الله أولا ومن ثم بدعم وجهود القائمون والمسئولون والمخلصون في الجامعة والكلية .

الرؤية

       دعم مسيرة بناء الوطن بالكوادر المؤهلة من خلال برامج تعليمية وإعداد كوادر متميزة ثقافياً, وعلمياً, وبحثياً, ومهنياً, لمواكبة متطلبات سوق العمل. كما يسعى القسم إلى تحسين وتطوير معايير جودة البرامج من خلال المراجعة المستمرة لخطط القسم وأهدافه ورسالته , وذلك لتواكب التغيرات المستمرة لاحتياجات المجتمع .

الرسالة

يسعى قسم الأحياء لإيصال رسالة سامية ومقدسة وهي تخريج كوادر ذات كفاءة عالية من معلمين متخصصين في العلوم والتربية، وإعدادهم للعمل في مجالات التعليم وعلوم الحياة بفروعها المختلفة

الأهداف

أولاً: الأهداف العامة 

أ- مواكبة التطور العالمي في كل المجالات العلمية خاصة في علوم الحياة (علم الحيوان وعلــــــــم النبات). 

ب- إعداد الكوادر لدمجها بالمجتمع ومؤسسات الدولة  بالخبرات العلمية والفنية في مجال علوم الحياة وتطوير مؤسساته العلمية والصحية والبيئية. 

ج. رفع مستوى الأداء والجودة للمساهمة بالنهوض بكلية التربية طرابلس بشكل خاص وجامعة طرابلس بشكل عام إلى مصاف الجامعات العالمية المتقدمة. 

ثانياً: الأهداف التعليمية 

أ-  تطوير وتحديث المناهج العلمية بشقيها النظري والعملي.  

ب-  تطوير الكفاءات العلمية والأداء لدى أعضاء هيئة التدريس والبُحاث والطلبة. 

ج-  يهدف القسم إلى اعتماد التقنيات الحديثة في المختبرات العملية.

ثالثاً: أهداف البحث العلمي

أ-  إيجاد حلول للمشاكل البيئية المعاصرة.

ب- فهــــــــــــــم ودراسة المسببات المرضية المنتشرة في بيئتنا ومجتمعنـــــــــا وإيجاد الحلول الناجحة لــــــــها.

ج-  المساهمة في معالجة المشاكل المتعلقة بالفلورا النباتية والحيوانية و الفلورا الميكروبية في ليبيا بالتركيز على التنوع الإحيائي في بيئتنا وانقراض أنواع منها ودخول أنواع جديدة إلى بيئتنا خاصة الأنواع التي تدخل من خارج بيئتنا المحلية.

رابعاً: أهداف خدمة المجتمع

أ - دعم الأنشطة المجتمعية من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات العملية في مختلف مجالات علم الأحياء.

ب- التعاون مع دوائر الدولة المختلفة للنهوض بالواقع الصحي والبيئي والصناعي والزراعي بتقديم الخبرات العلمية ونتائج البحوث لنقلها إلى ارض الواقع.

ج- السعي إلى النهوض بالمجتمع من خلال توسيع الآفاق العامة المتعلقة بأهمية علم الأحياء في حل الكثير من المشاكل الصحية والبيئية والصناعية.

خامساً: أهداف النشاط الطلابي

أ -  دعم الأنشطة الطلابية والثقافية والاجتماعية والفنية.

ب -  التبادل المعرفي والثقافي والعلمي مع الأقسام والكليات والجامعات الأخرى.

جـ -  إقامة ملتقى علمي سنوي لمشاريع البحوث للمتخرجين (مشاريع تخرج ) وتكريم المتميزين منهم.

د - تأسيس مكتبة مصغرة من مشاريع التخرج العلمية في قسمنا للطلبة وتشجيع الطلبة على الاستفادة منها والاطلاع على أحدث التطورات العلمية.

 

الهيكل التنظيمي لـقسم الاحياء

حقائق حول قسم الاحياء

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

3

المنشورات العلمية

13

هيئة التدريس

299

الطلبة

0

الخريجون