عن قسم الكيمياء

كلمة رئيس قسم الكيمياء



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

إن دراسة الكيمياء أمر هام في الوقت الحاضر فعلم الكيمياء علم حيوي لا غنى للإنسان عنه فمن مياه الشرب وتنقيتها إلى تحليل الأغدية والمنتجات الصناعية إلى الصناعات الكيميائية ونهاية بصناعة الأدوية كما ان علم الكيمياء له دورا هاما في البيئة المحيطة بالإنسان .

ويعد قسم الكيمياء من الأقسام الهامة والمنافسة في كلية التربية طرابلس جامعة طرابلس بكوادره المؤهلة تأهيلا علميا سواء من الناحية الأكاديمية او البحثية ويسعى القسم لتخريج الكوادر العلمية والتربوية المتميزة خلقيا وعلميا في مجال تدريس الكيمياء .

ودراسة علم الكيمياء وتطبيقاتها يلعبان دورا هاما في الحضارة الإنسانية ويستحق هذا العلم جهدا خاصا من الطلاب الدارسين له .

فأتمنى التوفبق والتقدم للطلاب الدارسين بالقسم وأتقدم بالشكر لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين الذين ساهموا في إنشاء هذا القسم والعمل على الرقي بمستوى العملية التعليمية والتربوية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرؤية

يتطلع قسم الكيمياء كلية التربية طرابلس في أن يكون مركزا فعالاً للبرامج والأنشطة العلمية والتطبيقية والخدمات التربوية في مجالات الكيمياء البحثية والتطبيقية محليا وإقليميا

الرسالة

تتحدد رسالة القسم في  تكوين الكوادر العلمية والتربوية المتميزة خلقياً وعلمياً في مجال تدريس الكيمياء في المجتمع الليبي واستخدامها كعلم من علوم الحياة، واستيفاء معايير الجودة في إعداد وتأهيل خريجين متميزين على المستوى المحلى والإقليمي من خلال تطوير البرامج والمقررات الدراسية والتفاعل مع الجامعات الليبية والعالمية

الأهداف

1- تقديم مستوى متميز من المناهج والبرامج والخدمات المتعلقة بدراسة الكيمياء. 

2  - إعداد الطالب علميا وتربويا في مجال تدريس مادة الكيمياء وتطبيقاتها.

3  - توفير الكوادر المهنية والتربوية القادرة على القيام بتدريس مادة الكيمياء.

4 - تقديم الخدمات للمجتمع والبيئة بتقديم الاستشارات والخبرات العلمية والتطبيقية للمؤسسات والشركات والمساهمة في حل المشاكل الناجمة عن التلوث الكيميائي.

5  - التواصل العلمي والتقني مع كليات التربية في الجامعات الأخرى  فيما يخدم تبادل الخبرات العلمية وإثراء المعارف المرتبطة بعلم الكيمياء.

6- تشجيع أعضاء هيئة  التدريس بالقسم على إنتاج البحوث العلمية  المبتكرة والمشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية والندوات التخصصية والعامة.

الهيكل التنظيمي لـقسم الكيمياء

حقائق حول قسم الكيمياء

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

26

المنشورات العلمية

7

هيئة التدريس

135

الطلبة

0

الخريجون