ليسانس في رياض الأطفال

كلية التربية - طرابلس - قسم رياض الأطفال

وصف البرنامج

يهدف البرنامج الدراسي إلى تزويد الطلاب بالمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه في شتى المجالات، وإعدادهم لتولي مهام التدريس والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال في جميع المؤسسات الحكومية والأهلية كما يمنح الطالب الدارس به درجة الليسانس في التربية بعد اجتيازه 127  وحدة ( متضمنة عدد من مقررات التخصصية والمقررات العامة وكذلك بعض المقررات التربوية التي تؤهل الطالب للعمل في مجال التدريس)، ويطمح لفتح المجال للدراسات العليا في رياض الاطفال، وتطوير البحث العلمي في هذا المجال وخدمة المجتمع والبيئة.

أهداف البرنامج

1.  تزويد الطلاب بالعلوم والمعارف حول أهمية المرحلة في بناء شخصية الطفل وتعلمه.

2.  تدريب الطلاب على أساليب التدريس الحديثة في هذا المجال وإمدادهم بالتدريبات العملية الحديثة لتزويد الأطفال بالأسس والمفاهيم التربوية والسلوكية اللازمة .

3.  الإسهام في فهم الطلاب لطبيعة مناهج رياض الأطفال، وأساسيات أنشطة الطفل، والخبرات الجديدة.

4.  إجراء البحوث والدراسات في مجال الطفولة التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه.

5.  إقامة علاقات ثقافية متبادلة مع المؤسسات المحلية والعربية والعالمية التي تعنى بالطفل. 

مخرجات البرنامج

أ‌.   المعرفة والفهم

أ.1

التعرف على أهمية مرحلة رياض الأطفال وكل ما يرتبط بأهمية تلك المرحلة

أ.2

ربط النظريات الحديثة في إدارة الروضة بالتنظيم الإداري والهيكل التنظيمي للروضة

أ.3

انتاج المادة التعليمية والوسيلة الخاصة بها وكيفية تناولها داخل الروضة

أ.4

ادراك المفاهيم والمبادئ والمقومات الأساسية لإنتاج برامج رياض الأطفال

ب‌.     المهارات الذهنية

ب.1

تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالتنظيم الإداري للروضة

ب.2

توفير مناخ اجتماعي ايجابي يتيح فرصا متكافئة لممارسة الانشطة المختلفة داخل الروضة

ب.3

الاستفادة من المعلومات المتاحة عن رياض الأطفال في انتاج البرامج التعليمية واساسيات التعامل مع الأطفال

ب.4

بناء وتحديد اسس وأدوات ومقاييس متابعة وتقويم مصادر التعلم المختلفة الخاصة بشرائح الأطفال

ت‌.    المهارات العملية والمهنية

ج.1

 يميز المستويات المهنية التي تحكم ممارسة انشطة وبرامج مختلفة داخل الروضة

ج.2

الالتزام بأخلاقيات المهنة والحرص على التنمية المهنية المستدامة للمعرف والمهارات والاتجاهات التي تميز فعاليات الأداء بين معلمات ومربيات شرائح الرياض

ج.3

القيام بتمثيل وأداء الأدوار المهنية المختلفة للمعلمة لبناء ثقافة اخصائية ومعلمة شرائح الرياض

ج.4

التمكن من اجراء  البحوث والدراسات في مجال الطفولة.

د‌.   المهارات العامة والمنقولة

د.1

البعد عن الذاتية والعمل بروح الفريق.

د.2

مهارة استخدام الشبكة المعلوماتية في البحث

د.3

كيفية العمل كجزء من فريق من خلال مشاريع التخرج

د.4

القدرة على التوصل وتبادل الأفكار و احترام آراء الآخرين

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

 الليسانس في التربية والأداب (تخصص رياض الاطفال)

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

شروط القبول:

· أن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو أي شهادة أخرى تعادلها حسب النسبة المعتمدة للقبول وألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة أكثر من ثلاث سنوات من  تاريخ التخرج.

· أن يكون قادراً صحياً على متابعة الدراسة في تخصصه المرغوب.

· تقديم المستندات الأصلية المطلوبة التي تحددها إدارة الجامعة.

· ألا يكون قد سبق فصله من الدراسة في الكليات أو الجامعات.

· للكلية الحق في تحديد شروط ومواصفات معينة للقبول تتعلق بالشخصية أو إجراء امتحان قبول للمفاضلة بين المتقدمين مع مراعاة ما يجب أن يتوفر في المعلم من شروط ومواصفات.

الخطة الدراسية

يؤهل برنامج ليسانس في رياض الأطفال الطالب للحصول على درجة ليسانس في رياض الأطفال من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 127 وحدة دراسية منها 20 وحدة عامة، و 69 وحدة الزامية. كما يدرس عدد 17 وحدة إختيارية من قائمة المقررات الاختيارية المقترحة. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

الفصل الاول

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AR101 دراسات قرآنية1 02 متطلبات الجامعة +

يدرس الطلبة في الفصل جانب العقيدة وذلك على النحو الآتي: - أ- بيان معنى الدين وحاجة الناس إليه . أهم خصائص الدين الإسلامي . ب- الإيمان والعمل . - زيادة الإيمان ونقصانه .- سلب الإيمان . ج- أركان الإيمان . أولا- الإيمان بالله تعالى. - وجود الله والدليل عليه- معنى توحيد الله . - صفات الله تعالى .- أسماء الله الحسنى . ثانيا- الإيمان بالملائكة : حقيقتهم ، وصفاتهم ، ووظائفهم . ثالثا– الإيمان بالكتب السماوية و التعريف بها . رابعا- الإيمان بالرسل :- الفرق بين النبي و الرسول .- النبوة نعمة .- عدد الرسل . - أولو العزم .- الصفات الواجبة للرسل .- فضل نبينا محمد- صلي الله عليه وسلم- .- عموم رسالته و أنه خاتم النبيين .- وجوب محبته .- المقياس الذي تعرف به محبته . خامسا- الإيمان باليوم الآخر : - علامات الساعة الصغرى و الكبرى .- أحوال العالم الأخر :أحوال الموت و البرزخ- النفخ في الصور- البعث- الحشر- الشفاعة- العرض والحساب- الميزان- الحوض- الصراط- الجنة- النار. سادسا- الإيمان بالقضاء و القدر.- معنى القضاء و القدر .- معنى الإيمان بالقدر .- ثمرة الإيمان بالقدر .- الرضا بالقدر لا ينافي الأخذ بالأسباب .- الإنسان مسئول عن أفعاله و الاحتجاج بالقدر ضلال .

ST100 مبادئ الإحصاء 02 متطلبات الجامعة +

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية في الإحصاء الوصفي، وذلك بتعرفه على طرق جمع البيانات وتنظيمها، وطرق عرضها في جداول تكرارية، وتمثيل هذه الجداول برسم بياني مناسب، وكذلك تعريف الطالب بطرق تحليل البيانات باستخدام مقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، ومقاييس الالتواء والتفلطح، ومقارنة خصائص هذه المقاييس المختلفة .

KN102 صحة وتغذية الطفل 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى أن يلم الطالب بأهمية التغذية عامة وفي مرحلة الطفولة المبكرة خاصة . وأن يلم بمشاكل التغذية لدى الأطفال، والآثار المترتبة عليها. والتعرف على دور التغذية السليمة في الوقاية من الأمراض. والتعرف على المشاكل المرتبطة بالمادة الغذائية مثل التلوث بالميكروبات والفيروسات، والمواد الحافظة والتوعية في هذا الجانب.

KN101 مهارات أساسية في التربية الفنية 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى معرفة موضوع التعبير الفني عند الأطفال ومستوياته ودوافعه، كذلك الألوان للأطفال، والتأكيد على التربية من الناحية النفسية التي تجعل الطفل يستجيب إلى المؤثرات ذات الطابع الجمالي المحيط به . وكذلك تدريب الطلاب على تنمية الجانب الإبداعي لتنفيذ الوسائل لتقديم المعلومة الصحيحة لطفل الروضة.

KN100 مقدمة في رياض الأطفال 03 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بنشأة رياض الأطفال والتعرف على الأهمية التربوية لمرحلة ما قبل المدرسة والتعرف على تطور الاهتمام بتربية الطفولة ورعايتها ، تعريف الطلاب بالمبادئ والأسس التي يقوم عليها تعليم رياض الأطفال ، وتعريفهم على نشأة رياض الأطفال وآراء بعض العلماء التربويين الذين لهم دور في تأسيس رياض الأطفال ، تعريف الطلاب بمعرفة المتطلبات التربوية وخصائص نمو طفل ما قبل المدرسة.

EPSY101 أصول التربيه 02 إجباري +

تتوضيح الاسس التاريخية والفلسفية والاجتماعية للتربية، توضيح العلاقة بين التربية والمجتمع وأهدافه وطموحاته. التعرف على الأساليب والمهارات التي تساعد المربين على أداء مهامهم بكفاءة.

AR103 لغة عربية1 02 متطلبات الجامعة +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة وتتمثل في: - الكلمة: معناها، وأقسامها. - علامات الاسم والفعل والحرف. - أنواع الاسم، أنواع الفعل. - التاء المربوطة والتاء المفتوحة. - الفرق بين الحروف المتقاربة. - الهمزة الابتدائية (القطع في أول الكلمة، والوصل) التعريف، طريقة الرسم، النطق، الموقع، الأصالة والزيادة، المواضع، قاعدة التمييز بين نوعي الهمزة. - تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

CS100 حاسوب1 02 متطلبات الجامعة +

يغطي هذا المقرر العناوين الرئيسية التالية وهي استخدامات الحاسوب _ أنواعه _ النظام الرقمي الثنائي _ المكونات المادية للحاسوب _ أنواع البرمجيات _ شبكات الحاسوب _ أساسيات الانترنت _ جرائم الحاسوب وأمن وحماية البيانات.

EN100 لغة إنجليزية1 02 متطلبات الجامعة +

يهدف هدا المقرر الى تطوير قدرة الطلاب على التعامل مع أساسيات اللغة الإنجليزية المستخدمة في الحياة اليومية، كما أنه ايضا يساعدهم على التواصل بشكل صحيح وتحسين مهارات لغتهم الإنجليزية الأربع (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) باستخدام تمارين ومحادثات وأمثلة وأنشطة فعالة ومفيدة. كما أنه يوفر لهم القواعد الأساسية والبسيطة للغة الإنجليزية (مثل الافعال والازمنة، الحاضر البسيط، المستمر...) والمفردات والعبارات الشائعة الاستخدام.

EPSY 100 علم النفس العام 02 إجباري +

مفهوم علم النفس العام. أهداف علم النفس والمتغيرات التي تحكم السلوك، أنواع فروع علم النفس. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بعلم النفس. طرق البحث في علم النفس العام، القوانين السيكولوجية العامة لسلوك والإنسان. مدارس علم النفس - الجهاز العصبي والسلوك. العمليات العقلية العليا، التعلم مفهوم المنبه والاستجابة، مفهوم الذكاء، الإدراك، الإحساس، التذكر، النسيان، التفكير. الدافعية: تعريف الدافعية والتصنيفات المختلفة للدوافع التي يمكن حصرها في دوافع بيولوجية فسيولوجية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

الفصل الثاني

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 203 علم النفس الارتقائي 02 عام EPSY 100 +

الوصف المصغر (Course shortdescription):يهدف المقرر إلى اكتساب الطالب:مفهوم النمو. مطالب النمو، قوانين النمو. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة علم نفس النمو. العوامل المؤثرة في عملية النمو- العوامل الوراثية – العوامل البيئية – عوامل أخري). مناهج البحث في علم نفس النمو:( المنهج التاريخي – المنهج الوصفي – المنهج التجريبي – المنهج الإكلينيكي)، مراحل نمو الطفل ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية مشكلات الطفولة، مرحلة المراهقة – المفهوم- التعريف، مطالب النمو في مرحلة المراهقة. الاهمية النظرية والتطبيقية لدراسة سيكولوجية المراهقة. العوامل المؤثرة في نمو شخصية المراهق: (العوامل الحيوية – العوامل البيئية – عوامل أخري) مراحل نمو المراهق ومظاهره والفروق بين الجنسين، وتطبيقاته التربوية: (مرحلة البلوغ –مرحلة المراهقة المبكرة. مرحلة المراهقة المتوسطة- مرحلة المراهقة المتأخرة- مشكلات مرحلة المراهقة

AR102 دراسات قرآنية2 02 متطلبات الجامعة AR101 +

يدرس الطلبة في هذا الفصل جانب العبادات وتشمل الدراسة ما يلي :- العبادات مفهومها و أهدافها.- الطهارة تعريفها وأقسامها و حكمها: الأعيان الطاهرة والأعيان النجسة - ما يجوز أكله و لبسه و مالا يجوز - المياه أقسامها وأحكامها.- الوضوء: تعريفه ، و شروطه ، و فرائضه ، و سننه ، و مستحباته، و مكروها ته، و نواقضه.- المسح علي الخفين .- الغسل: موجباته، وشروطه، وفرائضه، وسننه، ومستحباته، وأنواعه.- الأمور التي يمنع منها الحدث الأصغر والأكبر- المسح علي الجبيرة.- التيمم: أسبابه، وشروطه، وأركانه، وسننه، ومستحباته، ونواقضه.- الصلاة: أوقاتها، وشروطها، و فرائضها، و سننها، و مبطلاتها.

KN420 تاريخ حضارة الإسلامية 02 إختياري +

التعرف على حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من المولد حتى البعثة و التعرف على الأسس التي قامت عليها دولة الرسول في المدينة التعرف على حركة الفتوحات الإسلامية و التعرف على النظم السياسية في الدولة الإسلامية (الخلافة، الوزارة،الإمارة) و التعرف على النظم الإدارية والمالية الدولة الإسلامية (الدواوين،القضاء،الحسبة،الشرطة

AR104 لغة عربية 2 02 متطلبات الجامعة AR103 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، وتتمثل في: - البناء والإعراب، والمبني من الأسماء والأفعال والحروف. - أحوال الأعراب، وعلاماته الأصلية والفرعية. - تطبيقات على الهمزة الابتدائية. - أحكام الهمزة المتوسطة والمتطرفة. - الألف اللينة. - الكتابة الإدارية: الطلب، محتوياته، صياغته، نماذجه: طلب جامعي، وظيفة، نقل، سلفة... تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، يلزم الطالب بها، على ألاّ تخرج أسئلة الامتحانات عنها.

CS101 حاسوب2 02 متطلبات الجامعة CS100 +

يعطي هذا المقرر للطالب مقدمة سریعة عن : الحواسیب ونظام تشغیلھا والبرامج التطبیقیة - النوافذ واستخداماتها – الرسام – الدفتر-ومتصفحات الانترنت‘واستخدام البرامج التطبيقيةword والبرنامجExcel والبرنامج عرض التقدميpower point عملیا. حیث يعتبر الجزء العملي هو الجزء الأكبر لكسب المهارات العملية وهذه البرامج سوف تساعد الطالب في إنجاز واجباته ومشروع تخرجه وفي حياته العملية بعد التخرج.

KN106 اتجاهات حديثة في رياض الأطفال 02 إجباري KN100 +

التعرف على معنى رياض الأطفال وأهدافها والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في رياض الأطفال والتعرف على أبنية وتجهيزات رياض الأطفال والتعرف على المهام والأدوار التي تقوم بها معلمة الروضة.

KN105 مقدمة في علم النفس الاجتماعي 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمادة علم النفس الاجتماعي وفروعه وتطبيقاته في الحياة، وبالمؤسسات الاجتماعية الموجودة في المجتمع وكيفية الاستفادة منها، وأساليب التنشئة الاجتماعية السوية وكيفية تطبيقها داخل الأسرة، بالإضافة إلى تعريف الطالب بأساليب التنشئة الاجتماعية غير السوية وكيفية القضاء عليها.

EN101 لغة إنجليزية2 02 متطلبات الجامعة EN100 +

تم تصميم هذه المقرر لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع المفاهيم المستخدمة في اللغة الإنجليزية ورفع مستوى معرفتهم باللغة الإنجليزية في سياق حقيقي. كما يقوم بتدريس اللغة المطلوبة لأداء اللغة اللازمة لأي نوع من الاستفسار باللغة الإنجليزية.

KN104 مدخل إلى الموسيقى 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى إدراك الطالب أهمية دور الموسيقى لرياض الأطفال ومعرفة أثر الموسيقى في النمو المتكامل لشخصية طفل الروضة واكتساب بعض المهارات كالقراءة والكتابة الموسيقية والتعرف على أهم المبادئ والقواعد الموسيقية التي يمكن الاستفادة منها في عملية التدريس .

EPSY 201 طرق التدريس العامة 02 إجباري +

الوصف المصغر (Course shortdescription): يكتسب الطالب بعض جوانب التعليم المعرفية والوجدانية والمهارية المرتبطة بالتدريس وأساليبه التي تساعدهم في تدريس مناهج التعليم العام. يتصف الطالب بالقيم الأخلاقية والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس. يمتلك الطالب القدرة على استخدام طرائق التدريس الحديثة التي تؤكد نشاط المتعلمين وإيجابيهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. بقوم الطالب بصياغة الأهداف السلوكية في مجالاتها المختلفة (المعرفية والوجدانية والنفسحركية): لديه القدرة على التخطيط الفعال (اليومي والفصلي والسنوي)، يمتلك القدرة على الإدارة الصفية الفعالة.

الفصل الثالث

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 202 أسس المناهج 02 إجباري EPSY 203 +

الوصف المصغر يدرك أهمية دراسة علم المناهج ويتعرف على المفاهيم المرتبطة بالمنهج المدرسي. يقارن بين الاتجاهات الرئيسية حول مفهوم المنهج المدرسي ونظرياته، والمراحل التاريخية، وعوامل تطويره وتحسينه يستوعب مكونات منظومة المنهج المدرسي، والتأصيل الإسلامي لها. يكتسب مهارة صياغة الأهداف التعليمية. يفهم مدى تكامل وتداخل عمليات بناء المنهج المدرسي، يدرك أسس بناء المنهج المدرسي . التزيد بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج المدرسية. يقارن بين التنظيمات المختلفة لبناء المنهج المدرسي. أن يستوعب العبء الكبير الذي يقع عليه كمعلم المستقبل في عملية تنفيذ المنهج. يدرك أهمية تقويم المنهج المدرسي وتطويره. أن يعي أهمية دوره كمعلم في عملية تقويم المنهج وتطويره

KN416 تدوق موسيقى 02 إختياري KN104 +

تنمية حسن التذوق الموسيقى لدى الطلاب و معرفة الآلات الموسيقية وتاريخه يتعرف على الفرق بين الموسيقى الشعبية ( الفلكلور )والموسيقى الشرقية و 4. يكتسب معلومات عن الموسيقى الكلاسيكية و الرومانتيكية الحديثة المعاصرة

AR105 لغة عربية3 02 متطلبات الجامعة AR104 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الفعلية.- أحكام العدد.- حذف وزيادة بعض الحروف. - تطبيقات في أحكام الهمزة.- علامات الترقيم.- الكشف في المعاجم.- كتابة التقارير، وكتابة الطلبات بشكل خاص، مع التطبيق على طريقة كتابة طلبات العمل النموذجية.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص.

KN203 علم نفس اللعب 02 إجباري EPSY101 +

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على أهمية اللعب في حياة طفل الروضة ووظائفه والفوز في أهم أنواع اللعب المستخدمة في الرياض والتعرف على طرق العلاج النفسي باللعب والتعرف على العلاقة بين اللعب ومتغيرات أخرى هامة.

EPSY 200 علم النفس التربوي 02 إجباري EPSY 100 +

الوصف المصغر مفهوم وأهمية وأهداف سيكولوجيا التعلم. أهم المفاهيم والمبادئ ذات العلاقة بسيكولوجيا التعلم، طرق البحث في علم النفس التربوي، فهم عملية التعلم وشروطها. نظريات التعلم، وكيفية الاستفادة منها في الموقف التعليمي. المقارنة بين نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية. أهمية انتقال أثر التعلم جراء عملية التعلم. مفهوم الذكاء، والقدرات الخاصة، والفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيهم. مفهوم الدافعية، وإكساب الطلاب مفاهيم حولها، وكيفية استثارتها لديهم. اكتسب الطالب مهارة التقويم التربوي، وبناء الاختبارات التحصيلية، توظيف المعارف، والمفاهيم التربوية النفسية لخدمة العملية التربوية.

KN200 إدارة رياض الأطفال 02 إجباري KN106 +

إلمام الطالب بالمفاهيم الأساسية للإدارة العامة والتعليمية والمدرسية وإدارة الروضة وإدارة الصف ، أن تكون لدى الطالب خلفية عن تطور الفكر الإداري ، أن يذكر الطالب العمليات الإدارية ومفهوم كل منها ، أن يعلل الطالب الأهمية الخاصة لإدارة الروضة عن بقية المراحل، أن يدرك الطالب دور التفتيش التربوي وأهدافه ، أن يتعرف الطالب على المواصفات الشخصية والفنية لمدير الروضة ، أن يدرك مهام مدير الروضة وأن يكتسب مهارة إدارة الصف.

KN201 علم نفس الطفولة 02 إجباري EPSY101 +

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مراحل الطفولة والعوامل المؤثرة في نمو هذه المرحلة ، التعرف على خصائص كل مرحلة من مراحل الطفولة ، الجسمية ، العقلية، الاجتماعية، الانفعالية. والتعرف على المشاكل التي تصاحب هذه المراحل وأسبابها والحلول لعلاج هذه المشاكل.

KN202 تربية بيئية 02 إجباري KN105 +

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الأطفال على اكتساب الوعي والحس بمكونات البيئة التي يعيشون فيها والمشكلات المرتبطة بها واكتساب الأطفال القيم والاتجاهات الإيجابية نحو حماية البيئة وتنميتها بقصد إعداد جيل واع ببيئته والمعرفة تتم من خلال إتاحة الفرصة التعليمية للأطفال لاكتساب خبرات متنوعة والتزود بفهم أساسي من البيئة التي يعيشون فيها ومشكلاتها والمشاركة النشطة وتتم من خلال إتاحة الفرصة للأطفال للقيام بدور إيجابي في حل مشكلات البيئة ذات التأثير على حياتهم ومستقبلهم والتي تتطلب تضافر الجهود لمواجهتها.

الفصل الرابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KN204 ثقافة طفل الروضة 02 إجباري KN106 +

الهدف من تدريس المادة هو تزويد الطلبة بمفهوم الثقافة، وثقافة الطفل خاصة، وتعريفهم بمصادر ووسائل الثقافة وأثرها في بناء شخصية الطفل ودور الأسرة والمدرسة والمجتمع في ثقافة الطفل، ومدى تأثير التربية الإسلامية في بناء ثقافة الطفل وتنشئته التنشئة السليمة.

EPSY 302 القياس والتقويم 02 إجباري EPSY 100 +

التعرف على المفاهيم التالية: القياس النفسي- التقويم التربوي- الاختبارات- التقييم، تحديد العلاقة بين المفاهيم الأربعة التي ذكرت فى النقطة الأولى، التعرف على الصدق والثبات كشرطان للقياس والتقويم، التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية.

KN417 تربيـة حركية للطفل 02 إختياري KN303 +

· أن تتعرف الطالبة على محتوي مقررعلم النفس الحركي أن تميز الطالبة دور علم النفس الحركي في إكساب الأطفال السلوكيات الإيجابية

AR106 لغة عربية4 02 متطلبات الجامعة AR105 +

يقوم الطلاب بتطبيق القواعد وخاصّة أصول الكتابة أثناء المحاضرة، - الجملة الاسمية.- تطبيقات في أحكام العدد.- أسلوب الاستفهام.- الفصل والوصل.- معرفة كتابة الرسائل بشكل عام.- تطبيقات على ما سبق دراسته من القواعد الإملائية، وعلامات الترقيم.- بعض الأخطاء الشائعة.- التعرف على الفوائد الإملائية واللغوية.- تدريبات على كيفية إعداد نموذج أسئلة سليم من حيث اللغة واستخدام علامات الترقيم المناسبة.- تدريبات على كتابة الأعداد بالحروف.- تطبيقات عامة على مفردات المقرر من خلال نصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية، وعيون الشعر والنثر، على ألا يقل عددها عن عشرة نصوص، وتكون الامتحانات من غير هذه النّصوص

EPSY301 طرق البحث العلمي 02 إجباري EPSY 111 +

العلمي وخصائصه - البحث العلمي مؤسسات البحث العلمي. الباحث وكفايته واتجاهاته العلمية - المتغيرات في البحث العلمي وتصنيفاتها). مخطط البحث العلمي (إعداد مخطط البحث - عناصر مخطط البحث - مصادر البحث). أدوات الكتابة العلمية: (توثيق بيانات البحث العلمي - استخدام المكتبة - البحث عن مصادر المعلومات بالحاسوب وخدمات الانترنت. منهجية الكتابة في الأوراق البحثية - طرق التوثيق في المتن - التوثيق في نهاية التقرير). أنواع البحوث التربوية: (الأسس المنهجية - الحالات التي يستخدم فيها - أنواعها، (البحث الوصفي - المسح - دراسة الحالة. الأبحاث الارتباطية - البحث التاريخي - البحث التجريبي). أصول الكتابة العلمية: (مهارات استخدام المكتبة - التعريف بأسس تصنيف الكتب - كيفية استخدام المراجع - مهارات القراءة السريعة الناقدة. مهارات التلخيص - مهارات الكتابة في الأوراق البحثية). أدوات جمع البيانات في البحث التربوي: الملاحظة: (أنواعها - مزايا وعيوب كل منها - كيفية تنظيمها والاستفادة من البيانات المستمدة منها). استبيان: (مزاياه وعيوبه - كيفية إعداده وتحليل بياناته - تطبيقه من خلال المقابلة الشخصية). - دراسة تطبيقية للتعريف بكيفية تحليل الكتب المدرسية.

KN408 تنمية المفاهيم مالاجتماعية والخلقية 03 إختياري +

KN205 مشكلات سلوكية لطفل ما قبل المدرسة 02 إجباري KN201 +

الهدف من تدريس المادة هو تزويد الطلبة بمعرفة أهم المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية التي تواجه بعض أطفال ما قبل مرحلة الدراسة وكيفية التعامل مع هذه الشريحة وأهم الطرق الوقائية والعلاجية لهذه الاضطرابات السلوكية.

KN206 أطفال ذوو احتياجات خاصة 02 إجباري KN201 +

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم التربية الخاصة وكذلك الإلمام بالمسار التاريخي لتطور التربية الخاصة، وإكسابهم المفاهيم الأساسية من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائص كل فئة وكذلك تعريفهم بطرق قياس وتشخيص كل فئة من فئات التربية الخاصة.

KN207 فروق فردية لطفل ما قبل المدرسة 02 إجباري KN106 +

يهدف المقرر إلي إكساب الطلاب وإلمامهم بموضوعات القدرة العقلية والفروق الفردية ، والعوامل التي تؤثر في الفروق الفردية، وتعريفات الذكاء والتنظيم العقلي وعلاقتها بالذكاء ، ثم التعرف علي المتفوقين عقليا ، وسبل اكتشافهم ، و المعايير التي تستخدم لاكتشاف المتفوقين عقليا ثم التعرف علي المستويات العقلية المعرفية وأوجه التفكير لدى الأطفال.

الفصل الخامس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KN304 تصميم برامج رياض الأطفال 02 إجباري KN204 +

يهدف المقرر إلى تمكين الطالبات من معرفة أسس بناء برامج رياض الأطفال وأنواع البرامج المختلفة والأسس الفلسفية والتربوية التي تستند عليها هذه البرامج.

KN300 تطوير اللغة والتفكير لدى الطفل 03 إجباري KN201 +

يهدف المقرر إلى التعرف على التطور العقلي المعرفي واللغوي لدى الطفل منذ الولادة إلى مرحلة الطفولة الوسطى، أي المرحلتين قبل وبعد مرحلة الروضة، التعرف على مظاهر النمو والعوامل المؤثرة فيه ، وتفسير النمو العقلي المعرفي حسب رأي العلماء (بياجيه ، جلفورد)، يتعرف الطالب على أنواع التفكير ومستويات العمليات العقلية، تعريف الطلبة بدور الروضة وأهميتها في تطوير المعرفة واللغة لدى الطفل قبل دخوله المدرسة.

EPSY 303 وسائل تعليمية 02 إجباري +

الوصف المصغر تعريف المتعلم بمفهوم عملية الاتصال ومراحله، وعناصره، وعلاقة ذلك بالتعليم والتعلم، ومفهوم الوسيلة التعليمية وفقاً لتطورها التاريخي، وأنواعها وتصنيفاتها، وأسس إعدادها واستخدامها بشكل فعال لتحسين عملية التعليم والتعلم. تعريف المتعلم على نماذج من التقنيات التربوية الحديثة كالحاسوب والانترنيت وكيفية استخدام هذه التقنيات في تحقيق التعلم الفعال. تعويد المتعلمين على العمل الجماعي وكيفية مساعدة الآخرين وتنمية الميول الإنجابية نحوها بهدف استخدامها في التدريس.

EPSY 401 الصحة النفسية 02 إجباري EPSY 302 +

الوصف المصغر التعرف على مفاهيم الصحة النفسية والمرض النفسي والمفاهيم المرتبطة بها. تزويد المتعلمين بالمعلومات النظرية والعملية التي تمكنه من رفع مستوى الصحة النفسية. تزويد المتعلمين بالمعلومات الخاصة بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من خلال التعرف على طبيعة المشاكل النفسية والانحرافات السلوكية العامة، إدراك العلاقة بين التوافق النفسي للمتعلم ومستوى تحصيله الدراسي التعرف على الأمراض النفسية وأسبابها وسبل تشخيصها وسبل علاجها.

KN301 مبادئ التصميم الزخرفي 03 إجباري KN101 +

دراسة مبادئ وأساليب وقواعد التصميم الزخرفي واكتساب بعض المهارات والأساليب التطبيقية المتعلقة بالعناصر والمبادئ الزخرفية للوصول بالطالب إلى مرحلة الاستفادة منها في الحياة العلمية، والإعداد للقدرة على التكوين الزخرفي الصحيح وتنمية القدرة الابتكارية للطالب والتعريف بمفهوم التصميم الزخرفي وعلاقته بالتصاميم في الطبيعة.

KN302 علم نفس الأطفال الموهوبين 02 إجباري KN206 +

التعرف على معنى الموهبة ، الطفل الموهوب، والتعرف على المؤشرات والدلائل على وجود الموهبة لدى الأطفال والتعرف على مشكلات الطفل الموهوب وكيفية التغلب عليها .

KN303 مهارات أساسية للتربية البدنية 03 إجباري +

التعرف على مادة التربية البدنية وطرق تدريسها والتعريف بمدرس التربية البدنية ودوره في العملية التعليمية وواجباته ومسؤولياته والاطلاع على مكونات اللياقة البدنية وتعريف الطالب المعلم بأهمية التربية الحركية ومراحل النمو وغيرها.

الفصل السادس

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KN306 طرائق تدريس خاصة 02 إجباري EPSY202 +

تعريف الطالب بأسس النشاط وعناصره، تعريف الطالب باستراتيجيات التدريس الحديثة المناسبة لرياض الأطفال، تعريف الطالب بكيفية التخطيط المناسب وتطبيق هذه الاستراتيجيات.

KN305 إعداد الطفل للقراءة والكتابة 02 إجباري EPSY201 +

تعريف الطالب بمفهوم القراءة وأهميتها ووظيفتها للفرد والمجتمع، تعريف الطالب بأنواع القراءة ، تعريف الطالب بطرق تعليم الطفل القراءة، تزويد الطالب بمفهوم الكتابة ومراحل تعليم الطفل الكتابة.

KN307 صعوبات التعلم 02 إجباري EPSY202 +

التعرف على صعوبات التعلم من الجانب الطبي والأكاديمي والتعرف على أهم صعوبات التعلم الإنمائية وطرق علاجها والتعرف على أهم صعوبات التعلم الإبداعية وطرق علاجها.

الفصل السابع

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
KN403 مهارات التواصل 02 إجباري KN300 +

التعرف على مهارات التواصل عند طفل الروضة وتسهيل التعامل مع هذا الطفل ، والتعرف على وسائل الاتصال المستخدمة وأنواعها وطبيعتها، وعلى أهم المشكلات والمعيقات المؤثرة سلبا على عملية الاتصال التربوي وكيفية التغلب عليها.KN

KN402 تنمية المفاهيم العلمية 02 إجباري EPSY200 +

يهدف المقرر إلى تمكين الطلاب من فهم المقصود بمصطلح "المفهوم" وكيفية إكسابه لطفل ما قبل المدرسة، تعريف الطلاب بالعوامل المؤثرة فيه والعمليات النفسية المعرفية التي تساعد تكونه لدى الطفل، التعريف بمستويات نمو المفهوم وأنواعه ، التعريف بدور المعلمة في مرحلة رياض الأطفال وإكساب المفاهيم العلمية.

KN401 التوجيه والإرشاد النفسي للأطفال 02 إجباري KN205 +

تعريف الطالب بأهداف الخدمة النفسية من حيث النشأة والتطور ودور الأخصائي النفسي في إرشاد أطفال الروضة وتعليمهم القيم والمثل العليا ومعرفة وسائل جمع المعلومات في الخدمة النفسية.

KN400 تطبيقات تدريسية 02 إجباري KN306 +

يهدف المقرر إلى تدريب الطلاب على كيفية إنتاج الوسائل التعليمية ، وتدريبهم على كيفية التخطيط للأنشطة داخل الروضة ، وتدريبهم على عرض هذه الأنشطة.

الفصل الثامن

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
EPSY 402 التربية العملية 04 إجباري EPSY 411 +

التربية العملية برنامج تدريبي؛ تقدّمه مؤسّسات إعداد المعلم؛ تحت إشرافها على مدى فترة زمنية محدودة؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام الطلاب المعلمين لتطبيق ما تعلّموه من موادّ نظرية تطبيقاً عملياً أثناء قيامهم بالتدريس الفعلي في المؤسسات التعليمية؛ ممّا يؤدّي إلى تحقيق الألفة بينهم وبين العناصر البشرية والمادية في هذه المؤسسات، وإكسابهم الكفايات التربوية اللازمة لهم. وصف الجزء العملي (Laboratory projects):· ان يتمكن الطالب من الجانب التطبيقي لتخصصه الأكاديمي والتربوي.· تدريب الطالب المعلم على أساليب التدريس بطريقة علمية.· تدريب الطالب المعلم على تصميم واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة.

KN407 مشروع التخرج 04 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى إلمام المتعلم بطرق البحث العلمي وكيفية تطبيق البحث في مجاله مع استخدام الاختبارات والمقاييس المناسبة للبحث الذي يصممه الطالب في الفصل الأخير من دراسته العلمية. ويختار الطالب موضوعا علميا (حسب تخصصه)، ويقدمه كمقترح، ثم يجري عن الموضوع بحثا علميا متتبعا لخطوات ومنهجية البحث العلمي الصحيح بما في ذلك تحديد المشكلة، جمع البيانات، تحليلها، فائدة البحث، الدراسات السابقة عن موضوع البحث، نتائج البحث، التوصيات، الخ. والغرض من مشروع التخرج هو تدريب الطالب على إجراء البحوث في مجاله عبر تطبيق الطالب لمفاهيم ومبادئ درسها خلال الفصول الدراسية السابقة في الكلية.  

KN405 حقوق الطفل في المجتمع الليبي 02 إجباري +

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلبة ببعض المفاهيم حول رعاية الطفولة وأهميتها وكذلك حول مفهوم الرعاية البديلة للطفولة ومؤسساتها ، إضافة إلى توعية الطلبة بالتشريعات المحلية والعربية والدولية لحقوق الأطفال.

KN404 اختبارات ومقاييس الطفولة 03 إجباري EPSY302 +

التعرف على معنى الاختبار النفسي وأهميته والشروط التي يجب أن تتوفر عند تطبيق الاختبار والتعرف أيضا على مواصفات الاختبار الجيد وأنواع الاختبارات النفسية.

المقررات الاختيارية

الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
AL117 أحكام الأسرة 2 03 not defined +

KN415 علم اجتماع تربوي 2 02 إختياري +

وهو علم مهم ويعرف بأنه العلم الذي يدرس أثر العمل التربوي في الحياة الاجتماعية، ويدرس كذلك في الوقت نفسه أثر الحياة الاجتماعية في العمل التربوي، أو قد يعرف بأنه العلم الاجتماعي الذي يدرس الظاهرة التربوية في نواحيها المتعددة، وفي إطار تفاعلها مع الواقع الاجتماعي المحيط بالإنسان.

KN414 تربية جمالية 2 03 إختياري +

تزويد الطالبة بمعلومات عن مفهوم الجمال لغة واصطلاحا والتربية الجمالية في الاسلام و تمكين الطالبة من تحديد أنواع وأصناف الجمال تمكين الطالبة من تحديد خصائص وسمات ومعايير الحكم على الجمال. 2) تنمية مهارات الطالبات في تمييز العلاقة بين التربية الجمالية والإدراك. تعريف الطالبة على أهداف وأهمية ووظائف التربية الجمالية في رياض الأطفال

KN413 صحة مدرسية 02 not defined +

تعريف الطالب على مفاهيم ومصطلحات التربية الصحية المدرسية- ويعدد أهداف التربية الصحية المدرسية و تزويد الطالب بمعلومات عن البيئة الصحية المدرسية. و تمكين الطالب من تحديد أهمية الغداء الكامل أو المتزن والماء للإنسان وسبل الوقاية من أمراض سوء التغذية و تنمية مهارات الطلاب من تمييز العوامل المرضية والجراثيم والتعقيم والتطهير ومكونات صندوق الاسعافات الأولية بالمدرسة و تنمية قدرات الطلاب من المقارنة بين المناعة واللقاح وكيف تتم الاصابة بالعدوي ومنع انتشار الامراض المعدية و تمكين الطالب من معرفة الحروق والكسور ولدغ الحشرات وحالات الاغماء وكيفية التعامل معها

KN412 أدب ومسرح الطفل 02 إختياري +

. تعريف الطالب على نشأة وأهمية ووظائف وخصائص وفلسفة أدب الأطفال و تطوره عربيا وعالميا و تمكين الطالب من التمييز بين أدب الكبار والصغار وإشباع حاجات الأطفال و تمكين الطالب من تحديد معايير تنمية الإبداع لدى الطفل وتزويد الطالب بمعلومات عن وسائط واوعية ادب الاطفال و تنمية مهارات الطلاب من المقارنة بين الاشكال الرئيسية لأدب الاطفال و تعريفا لطالب على مسرح العرائس عرض لبعض النماذج والتطبيقات التربوية عن طريق مسرح و تمكين الطالب من توضيح نشأة وتطور مسرح الطفل

KN411 اشغال يدوية للطفل 04 إختياري KN101 +

معرفة مفهوم الرؤية بما يسمى بفن الطفل والانماط الجمالية لتعبيرات الاطفال و التعرف على العوامل المؤثرة على رسوم الاطفال دراسة من أين يتعلم الاطفال الفن والاطفال هم النتائج البكر لثقافة مجتمعهم و مناقشة دور المعلم تجاه تعبيرات الاطفال و التدريب على بعض الاعمال الفنية النحتية والنسيجية

KN410 مدخل للتربية المقارنة 02 إختياري +

1. تعريف الطالب على القيم التربوية في ميدان التربية والتعليم و تمكين الطلاب من تفسير النظريات والبحوث التي اجريت في التربية المقارنة 3. تمكين الطلاب من تحديد الاتجاهات المعاصرة لإعداد المعلمين عربيا وعالميا و تنمية مهارات الطلاب في تمييز العوامل المؤثرة في الايديولوجية التربوية. و تنمية قدرات الطلاب في تحديد الاهدافوالاهمية وميادين والمنهجية العلمية للتربية المقارنة و تمكين الطلاب من المقارنة بين البوليتكنيك والمدرسة الشاملة 4. 5. 6.

KN409 تعلم القيم وتعليمها 02 إختياري +