عن قسم اللغة الانجليزية

كلمة رئيس قسم اللغة الانجليزية



   تعد اللغة الإنجليزية الأولى في العالم من حيث الأهمية، والثانية من حيث عدد المتكلمين بها، وعددهم حوالي 800 مليون نسمة، موزعون بين إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وكندا، وعدد آخر من الدول، وهي اللغة الثانية في كثير من الدول . وتكتسب اللغة الإنجليزية أهمية كبيرة في ليبيا للحاجة إليها في ميادين كثيرة : سياسية، واقتصادية، وتجارية وتعليمية. ويحتاج إليها العاملون في مجالات السلك الدبلوماسي، والتجاري، وفي الصحافة، نظرا لصدور بعض الجرائد باللغة الإنجليزية. وهي مطلوبة في المؤسسات البترولية، والشركات البتروكيماوية، والشركات الصناعية وغيرها من مجالات الصناعة والتجارة والاقتصاد . وللغة الإنجليزية دور فعال في نشر الكتب المترجمة إليها للتعريف بالعالم و ثقافته  وحضارته . وهناك كثير من الشعوب التي تتخذ الإنجليزية لغة رسمية أو لغة ثانية.

   أن دراسة اللغة الإنجليزية وآدابها لا تؤهل الطلاب فقط للتدريس على كل المستويات من اعدادي وثانوي ولكن يؤهلهم بالقيام بمسؤولياتهم في المجالات المختلفة منها التجارية والصناعية والسياسية. ويمكن لخريجي القسم العمل كمدراء ومستشارين ومحللين وكتاب ومترجمين و صحفيين وغيرها من المناشط القيادية.

   يقدم قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات مواد دراسية متعددة تمكن الطلاب من تنمية مهاراتهم اللغوية في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة. كذلك يقوم القسم بتدريس اللغة الإنجليزية لجميع طلاب كليات جامعة طرابلس من ضمن متطلبات الجامعة.

people
د. منى احمد الشارف قشوط
عضو هيئة تدريس

الرؤية

قسم اللغة الانجليزية قسم متميز يزود المجتمع بمتخصصين في مجال تعليم اللغات الحديثة ويشارك في تلبية متطلبات سوق العمل، ويسهم في مد جسور التواصل المعرفي والثقافي بين الشعوب.

الرسالة

تقديم المعرفة النظرية والتطبيقية في مجال اللغة لسد حاجة سوق العمل  بالمتخصصين.

الأهداف

يهدف قسم اللغة الانجليزية بكلية اللغات إلى تخريج متخصصين في اللغة الانجليزية وآدابها، وذلك بمنح درجة الإجازة المتخصصة " الليسانس " في اللغة الانجليزية في شق الدراسات الجامعية. وفي شق الدراسات العليا يمنح درجة الإجازة العالية "الماجستير " في شعبتي اللغويات والأدبيات للمساهمة في توفير الأساتذة الجامعيين والبُحّاث. كما ان قسم اللغة الانجليزية يسعى لتحقيق عددا من الأهداف العامة والخاصة وهي كما يلي:

1.         إعداد الكوادر المتخصصة في اللغة الانجليزية.

2.         إكساب الدارسين مهارات علمية وعملية للرفع من مستوى ادائهم العلمي وكفاءاتهم اللغوية.

3.         تأهيل الدارسين أكاديميا واتاحة الفرصة أمامهم للحصول على المؤهلات العلمية العالية في مجال اللغة الانجليزية.

4.         إتاحة الفرصة للاستفادة من أحدث الأساليب في مجالات تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية.

الهيكل التنظيمي لـقسم اللغة الانجليزية