تنزيل السيرة الذاتية

أ.د. عبدالحميد الطبولي

  • المؤهل العلمي: دكتوراه
  • الدرجة العلمية: أستاذ
  • قسم الاحياء الدقيقة والمناعة الطبية
  • كلية الطب البشري

معلومات الاتصال

الإستشهادات

الكل منذ 2019
الإستشهادات
h-index
i10-index

المهام

الأستاذ الدكتور عبد الحميد الطبولي عضو هيئة التدريس بقسم الاحياء الدقيقة و المناعة الطبية يقوم بتدريس مادة علم المناعة لطلبة كلية الطب البشري منذ سنة 1999... علم المناعة هو فرع من علوم الطب الحيوي يهتم بدراسة وظائف الجهاز المناعي للإنسان خاصة المناعة الطبيعية و المكتسبة لمقاومة أي أجسام غريبة و ايضا دراسة الأساليب المخبرية التي تشمل تفاعل الأجسام المضادة مع الأجسام الغريبة التي قد تخترق الجسم البشري مثل الجراثيم كالبكتيريا و الفيروسات أو الأجسام السرطانية التي قد تنشأ من داخل الجسم... كما قام الأستاذ عبد الحميد الطبولي بتدريس طلبة الدراسات العليا بالقسم منذ سنة 2000 و الاشراف على عدد من رسائل الماجستير و الدكتوراة.

المسيرة المهنية

بعد حصوله على الشهادة الثانوية سنة 1986 من مدرسة زاوية الدهماني في طرابلس تحصل الأستاذ عبد الحميد الطبولي على بكالوريس الطب البشري و الجراحة سنة 1992 من جامعة طرابلس جامعة الفاتح سابقاً و تحصل على درجة الماجستير سنة 1994 من جامعة لندن بريطانيا و على درجة الدكتوراة في الطب سنة 1997 من المدرسة الطبية الملكية للدراسات العليا، الامبيريال كوليج، جامعة لندن، بريطانيا ثم التحق الأستاذ عبد الحميد الطبولي بجامعة طرابلس كعضو هيئة تدريس بدرجة محاضر سنة 1999 بعدها تحصل على درجة استاذ مساعد سنة 2001 ثم على درجة أستاذ مشارك سنة 2004 و بعد ذلك تحصل على درجة أستاذ سنة 2008.

الأستاذ عبد الحميد الطبولي هو احد مؤسسي المجلة الليبية الطبية سنة 2006. و هو عضو الجمعية البريطانية لعلم المناعة منذ سنة 1995.

الاهتمامات البحثية

يهتم الأستاذ عبد الحميد الطبولي بعدة مواضيع لها علاقة بمشاكل و أمراض جهاز المناعة لدى الأنسان كأفراط الحساسية للجهاز التنفسي و مشاكل الزكام الربيعي و علاقة حبوب اللقاح بهذه الأمراض و أيضاً أسباب حدوث و إنتشار أمراض السرطان لدى الإنسان و للأستاذ عبد الحميد الطبولي عدة منشورات و كتب طبية ذات علاقة بتخصصه علم المناعة الطبية.

النشاطات الخارجية

بعد حصوله على الاجازة الدقيقة من جامعة لندن بالمملكة المتحدة سنة 1997 عمل الأستاذ عبد الحميد الطبولي كمشرف لطلبة الدراسات العليا في قسم المناعة الطبية في مستشفى هامرسميث في لندن و التابع للمدرسة الملكية للدراسات العليا الطبية في الامبيريال كوليج في جامعة لندن، المملكة المتحدة و خلال عمله في طرابلس عمل كممتحن خارجي لطلبة الطب البشري في عدة جامعات ليبية مثل جامعة العرب الطبية في بنغازي و جامعة سبها و جامعة مصراتة و غيرها من الجامعات الطبية منذ سنة 2004 و حتى تاريخه.