د. هدى صالح
- المؤهل العلمي: دكتوراه
- الدرجة العلمية: محاضر
- قسم الكيمياء
- كلية العلوم
الكل | منذ 2019 | |
---|---|---|
الإستشهادات | ||
h-index | ||
i10-index |
المهام
بصفتي عضو هيئة تدريس في قسم الكيمياء بجامعة طرابلس، فإن مسؤولياتي تشمل مهام التدريس والإدارة، ولعب دور محوري في تعليم وتطوير الطلاب في مختلف الكليات. ينصب تركيزي الأساسي على تقديم تعليم كيميائي شامل من خلال مزيج من المحاضرات وجلسات المختبر والمشاركة في اللجان. لقد قمت بتدريس *الكيمياء العامة الأولى والثانية* للطلاب في كل من كلية العلوم وكلية الزراعة. تعد هذه الدورات ضرورية لبناء أساس متين في الكيمياء، وتغطي المفاهيم الرئيسية مثل البنية الذرية والترابط الكيميائي والقياس الكمي والديناميكا الحرارية والتوازن الكيميائي. بالنسبة لطلاب الزراعة تم تصميم المنهج الدراسي لدمج التطبيقات العملية للكيمياء في التخصصات الزرااعية، مما يسمح لهم بربط النظرية الكيميائية بمجال دراستهم. بالإضافة إلى هذه الدورات النظرية، كنت مسؤولاً أيضًا عن تدريس دورات المختبر. لقد قمت بتدريس *مختبر الكيمياء العامة*، حيث يكتسب الطلاب خبرة عملية في التقنيات التجريبية الأساسية، بما في ذلك المعايرة، والقياس الطيفي، والتحليل الكيميائي. تم تصميم مكون المختبر لتكملة مادة المحاضرات، مما يضمن قدرة الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية في بيئة عملية وتطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات. علاوة على ذلك، قمت بتدريس دورة *مختبر الكيمياء الحيوية* للطلاب من كلية العلوم وكلية الزراعة في كل من جامعة طرابلس وجامعة باب تاجوراء. تتضمن هذه الدورة تجارب عملية في مجالات مثل حركية الإنزيمات وتنقية البروتين والمسارات الأيضية. والهدف هو تعميق فهم الطلاب للعمليات الكيميائية الحيوية التي تحدث في الكائنات الحية، وتزويدهم بفهم قوي لتقنيات الكيمياء الحيوية التجريبية. وبصرف النظر عن مسؤولياتي التدريسية، فقد شاركت بنشاط في اللجان الإدارية. وكان أحد مساهماتي الرئيسية كعضو في *لجنة جرد المختبر* داخل قسم الكيمياء في جامعة طرابلس. بشكل عام، يتضمن دوري كعضو هيئة تدريس مزيجًا من التدريس والتوجيه والمساهمة في الأهداف التنظيمية للقسم، وكل ذلك يهدف إلى تعزيز تجربة التعلم للطلاب وضمان حسن سير العمل في القسم. بصفتي عضو هيئة تدريس في قسم الكيمياء بجامعة طرابلس، فإن مسؤولياتي تشمل مهام التدريس والإدارة، ولعب دور محوري في تعليم وتطوير الطلاب في مختلف الكليات. ينصب تركيزي الأساسي على تقديم تعليم كيميائي شامل من خلال مزيج من المحاضرات وجلسات المختبر والمشاركة في اللجان. لقد قمت بتدريس *الكيمياء العامة الأولى والثانية* للطلاب في كل من كلية العلوم وكلية الهندسة. تعد هذه الدورات ضرورية لبناء أساس متين في الكيمياء، وتغطي المفاهيم الرئيسية مثل البنية الذرية والترابط الكيميائي والقياس الكمي والديناميكا الحرارية والتوازن الكيميائي. بالنسبة لطلاب الهندسة، تم تصميم المنهج الدراسي لدمج التطبيقات العملية للكيمياء في التخصصات الهندسية، مما يسمح لهم بربط النظرية الكيميائية بمجال دراستهم. بالإضافة إلى هذه الدورات النظرية، كنت مسؤولاً أيضًا عن تدريس دورات المختبر. لقد قمت بتدريس *مختبر الكيمياء العامة*، حيث يكتسب الطلاب خبرة عملية في التقنيات التجريبية الأساسية، بما في ذلك المعايرة، والقياس الطيفي، والتحليل الكيميائي. تم تصميم مكون المختبر لتكملة مادة المحاضرات، مما يضمن قدرة الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية في بيئة عملية وتطوير التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات. علاوة على ذلك، قمت بتدريس دورة *مختبر الكيمياء الحيوية* للطلاب من كلية العلوم وكلية الزراعة في كل من جامعة طرابلس وجامعة باب تاجوراء. تتضمن هذه الدورة تجارب عملية في مجالات مثل حركية الإنزيمات وتنقية البروتين والمسارات الأيضية. والهدف هو تعميق فهم الطلاب للعمليات الكيميائية الحيوية التي تحدث في الكائنات الحية، وتزويدهم بفهم قوي لتقنيات الكيمياء الحيوية التجريبية. وبصرف النظر عن مسؤولياتي التدريسية، شاركت بنشاط في اللجان الإدارية. كانت إحدى مساهماتي الرئيسية كعضو في *لجنة جرد المختبر* داخل قسم الكيمياء في جامعة طرابلس. بشكل عام، يتضمن دوري كعضو هيئة تدريس مزيجًا من التدريس والتوجيه والمساهمة في الأهداف التنظيمية للقسم، وكل ذلك يهدف إلى تعزيز تجربة التعلم للطلاب وضمان حسن سير العمل في القسم.
المسيرة المهنية
2018 حتى الان محاضر, جامعة طرابلس, كلية العلوم, قسم الكيمياء
2010 الى 2015 دراسة الدكتوراة جامعة نيوكاسل بريطانيا
2004 الى 2009 دراسة الماجستير جامعة طرابلس ليبيا
الاهتمامات البحثية
باحث في مجال الكيمياء الحيوية والتعليم وتطوير المناهج الدراسية في مجال الكيمياء الحيوية
النشاطات الخارجية
المشاركة في مؤتمرات وجمعيات علمية او ثقافية وحضور ورش عمل التي تتعلق في مجال الكيمياء الحيوية في الخصوص او اي مجال علمي عموما
المنشورات