إستراتيجية التثليث اللغوي عند علماء العرب الأقدمين (تحفة الأقران في ما قرئ بالتثليث من القرآن نموذجًا)

Authors

  • ليلى عبدالرزاق الزقوزي قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية طرابلس، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

Keywords:

إستراتيجية،, التثليت اللغوي،, تحفة الأقران،, تعليم اللغة العربية.

Abstract

     استخدم علماء العرب الأقدمون إستراتيجيات متعددة لتعليم اللغة، وكانت فكرة القياس على اللغة الفصيحة التي نزل بها القرآن الكريم تسيطر على عقول علماء اللغة لنقل اللغة وتعليمها، فوضع سيبويه قواعد النحو والصرف لتمكن متعلم اللغة من القياس على النموذج الفصيح الذي اجتمعت عليه القبائل العربية المستهدفة من استقرائه، وكان انبهار علماء العربية بهذا الكتاب سببا في التقليل من شأن محاولات أخرى كانت تسعى لتقعيد اللغة ونقلها خدمة لمتعلمها من جوانب كثيرة؛ من هذه المحاولات محاولة قطرب في مثلثاته، التي كان يهدف بها إلى امتلاك المتعلم ناصية اللغة؛ فيجمع بين الكلمات ذات الجذر الواحد، التي تختلف في حركة فائها فقط، وحاول بعض من جاء بعده أن يوسّع دائرتها بضم مثلثات عين الكلمة، والفاء واللام الأولى لغير الثلاثي من الأسماء، ولم يقف تطور هذا الفن عند هذه النقطة، بل شمل أيضا المفردات المثلثة في القراءات القرآنية؛ لتمكين حافظ القرآن من جمع هذه القراءات بشكل أيسر، ومما تحققه هذه المثلثات أنها تكوّن معاجم مصغرة في ذاكرة من يحفظها، فهي إستراتيجية من الإستراتيجيات التذكرية التي تساعد على تخزين المعلومات في ذهن الطالب، واسترجاعها حين الحاجة إليها، فتسهم في نقل اللغة وتعلمها، ولكنها لم تجد ذيوعا كما وجدته غيرها من إستراتيجيات تعلم اللغة منذ ظهورها؛ لحشو المؤلفات فيها بما يثقل على الطالب اكتسابه، كذلك لم تلق في العصور المتأخرة منصفا لها من علماء تعليم العربية إلا محاولات مشابهة في تعليم اللغات الأجنبية؛ لذلك تلفت هذه الدراسة نظر معلمي اللغة العربية لاستعمال هذه الإستراتيجية في مؤسساتنا التعليمية بالحث على استخدامها والاستفادة منها

 

     The ancient Arab scholars used multiple strategies to teach the language, and the idea of ​​analogy to the eloquent language in which the Holy Qur’an was revealed dominated the minds of linguists to transmit and teach the language. Sibawayh established the rules of grammar and morphology to enable the language learner to use analogy to the eloquent model upon which the targeted Arab tribes gathered to extrapolate it. , The fascination of Arabic scholars with this book led to the downplaying of other attempts that sought to standardize the language and transmit it to serve its learner in many aspects. One of these attempts is Qatrub’s attempt in his Triangles, with which he aimed for the learner to master the language by combines words with the same root, which differ only in the movement of their fa’, and some of those who came after him tried to expand its circle by including the triangles of the word ‘ayn, the fa’ and the initial lam of non-triple nouns. The development of this art did not stop at this point, but it also included the triangular vocabulary in Qur’anic Qeraate. to enable the memorizer of the Qur’an to collect these Qeraate. in an easier way, and what these triangles achieve is that they form mini-dictionaries in the memory of the one who memorizes them. They are one of the most important mnemonic strategies. Which helps to store information in the student’s mind, and retrieve it when needed, thus contributing to the transfer and learning of the language, but it has not found as much popularity as other language learning strategies since its appearance. To fill the literature with things that are burdensome for the student to acquire, similarly, in recent times, there have been no equals to it from Arabic teaching scholars except similar attempts in teaching foreign languages. Therefore, this study draws the attention of Arabic language teachers to use this strategy in our educational institutions by urging its use and benefit from it.

Author Biography

ليلى عبدالرزاق الزقوزي, قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية طرابلس، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية، كلية التربية طرابلس، جامعة طرابلس، طرابلس، ليبيا.

Published

2024-12-31
#