د. مختار العالم

قسم التربة والمياه كلية الزراعة طرابلس

الاسم الكامل

د. مختار محمود مختار العالم

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

أستاذ مشارك

ملخص

الدكتور: مختار محمود العالم خبير لمدة تزيد عن 15 سنة في مجال تقييم الاراضى والتخطيط الامثل لها من الناحية الزراعية. كما يتمتع بخبرة عالية فى مجال تخريط الاراضي وحصر التربة باستخدام التقنيات الحديثة والمتمثلة فى نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. الدكتور: مختار العالم منخرط حالياً فى برامج الدراسات العليا بقسم التربة والمياه ،كلية الزراعة ، جامعة طرابلس، ولمدة تزيد عن 6 سنوات، حيث اشرف على تخريج عدد من طلبة الدراسات العليا بكلية الزراعة، والاكاديمية الليبية، وكلية الزراعة، جامعة عمر المختار. المعني يشغل حالياً منصب رئيس قسم التربة والمياه، كلية الزراعة، جامعة طرابلس.

المؤهلات

دكتوراة

حصر وتقييم التربة والأراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
جامعة ليستر - بريطانيا
10 ,2010

ماجستير

قواعد بيانات التربة والاراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
جامعة طرابلس- كلية الزراعة
10 ,1999

بكالوريوس

التربة والمياه
جامعة طرابلس- كلية الزراعة
10 ,1995

المنشورات

. التغايرات المكانية لبعض خواص التربة الكيميائية لمنطقة سهل الجفارة (حالة دراسية: طرابلس، وادي المجينين، بن غشير)

إن استخدام طرائق التنبؤ المكاني في دراسة التغيرات المكانية لخصائص التربة الكيميائية لها يٌمكّن من القدرة على تقدير البيانات غير المدروسة حقلياً. في هذه الدراسة اختيرت قطاعات التربة الممثلة لكل من طرابلس، وادي المجينين، وبن غشير لمعرفة التوزيع المكاني لكل من نسبة الصوديوم المتبادل (ESP) والسعة التبادلية الكاتيونية (CEC) ونسبة كربونات الكالسيوم (CaCO3) باستخدام طريقتي Kriging و IDW. تم استخدام 250 قطاع تربة ممثل موزعة عشوائياً في منطقة الدراسة، 225 قطاع تربة ممثل استخدمت في التنبؤ المكاني لخصائص التربة الكيميائية المشار إليها و25 قطاع تربة ممثل استخدمت في تقييم النتائج المتحصل عليها بإحدى الطريقتين. أظهرت النتائج عدم إمكانية استخدام طريقة Kriging نوع Simple في التنبؤ المكاني لكل من ESP و CECو CaCO3 وذلك بالرغم من تحويلهم إلى الصورة اللورغاتمية للحصول على توزيع طبيعي يمكّن من استخدام طريقة Kriging. كما أوضحت النتائج عدم إمكانية الحصول على الاعتمادية المكانية التي يمكن الوثوق بها، مما أكد على استخدام طريقة IDWفي تخريط كل من ESP و CECو CaCO3 لأنها أقل تعقيداً من طريقة Kriging. إن النتائج المتحصل عليها من استخدام طريقة IDW يمكن الوثوق بها وهذا ما أظهرته قيم الجذر التربيعي لمتوسط مربع الخطأ (RMSE) ومعامل التحديد (R2) لكافة الخصائص المدروسة. هذه الدراسة توصي باستخدام طرائق التنبؤ المكاني في دراسة التغايرات المكانية لخصائص التربة المختلفة.
مختار محمود مختار العالم(4-2017)
موقع المنشور


تتبع التغير في الغطاء الآرض ي لمنطقة الخمس للسنوات 0422 و 2110 و 2100 م باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد.

يهدف هذا البحث إلى تتبع التغير الحاصل في الغطاء الأرضي للسنوات 1987 و 2001 و 2015 لمنطقة الخمس. تم الاعتماد على عمليات التجزئة والاستقطاع والتحسين والتصنيف غير الموجه وطريقة الاحتمالية القصوى في عملية التصنيف الموجه للبيانات والتي غطت مساحة 89768 هكتار. كما تم أخذ 95 نقطة تدريب ممثلة للبصمات الطيفية الموجودة بالمرئية الفضائية لسنة 2015. أوضحت النتائج أن منطقة الدراسة صنفت إلى ستة أغطية أراضية، وهي أراضي غابات وشجيرات، وأراضي زراعات مروية، وأراضي حضرية، وأراضي زراعات بعلية، وأراضي مراعي، وأراضي جرداء لكافة سنوات الدراسة. كما تبين أن أراضي الغابات أنخفضت بنسبة - 19.21 % في سنة 2001 عن سنة 1987 وبنسبة - 42.70 % سنة 2015، بينما الأراضي المروية ازدادت بنسبة 58.56 % سنة 2001 عن سنة 1987 وبنسبة 126.73 % سنة 2015. أما الأراضي الحضرية فلقد ازدادت بنسبة 136.65 % في سنة 2001 عن سنة 1987 وبنسبة 280.90 % في سنة 2015. أما الأراضي الزراعات البعلية فلقد أنخفضت بنسبة - 4.79 % من سنة 1987 إلى سنة 2001 وبنسبة - 32.50 % في سنة 2015. فيما أظهرت أراضي المراعي انخفاضاً بنسبة - 10.81 % سنة 2001 عن سنة 1987 وبنسبة - 14.62 % سنة 2015. تبين أيضاً أن الأراضي الجرداء ازدادت بنسبة 192.78 % في سنة 2001 ونسبة 353.15 % في سنة 2015. أوضحت النتائج أن الأنحسار الذي شهدته مساحات المراعي والغابات في المنطقة قد يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي واستفحال ظاهرة التصحر. كما تكشف الدراسة أهمية استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في مراقبة التغيرات التي قد تحدث على الغطاء الأرضي وتفسير تلك التغيرات.
مختار محمود مختار العالم, مصطفي شاكر دريبيكة, محمد مؤيد بن عمارة (11-2017)
موقع المنشور


دراسة حساسية الخزانات الجوفية السطحية للتلوث باستخدام نموذج دراستك (حالة دراسية: سهل الجفارة)

تعتبر المياه الجوفية المصدر الرئيس ي المستخدم لإمداد غالبية المجالات الزراعية والصناعية والمدنية في منطقة سهل الجفارة. وقد أدى نمو النشاطات الزراعية والصناعية فى المنطقة إلى وجود العديد من النواتج والمخلفات الصناعية التي تترك فى العادة فوق سطح التربة، مما قد يعرض مخزون الماء الجوفي السطحي للتلوث، لذلك تم فى هذه الدراسة استخدام نموذج دراستك ( DRASTIC ( فى بيئة نظم المعلومات الجغرافية من أجل إنتاج خرائط مكانية للتنبؤ بمدى حساسية المياه الجوفية السطحية للتلوث، وتحديد درجات حساسية هذه الخزانات للتلوث، ووضع خرائط توزيع مكاني لكافة خصائص نموذج دراستك من خلال تطبيق طريقة مقلوب المسافة الوزنية ) IDW ( في بيئة نظم المعلومات الجغرافية. أوضحت النتائج أنه عند استخدام طريقة مقل وب المسافة الوزنية أمكن الحصول على خرائط مكانية لكافة خصائص نموذج دراستك، وأظهرت أن خرائط التوزيع المكاني لهذه الخصائص يمكن الوثوق بها، وذلك بالحصول على قيم الجذر التربيعي لمتوسط مربع الخطأ ) RMSE ( كأحد مقاييس تقييم جودة القيم المتنبأ بها؛ حيث وجدت أن قيم RMSE تقترب من الصفر، وأن التباين البسيط ما بين قيم RMSE لخصائص نموذج دراستك راجع إلى التباين فى عدد العينات المستخدمة فى هذا النموذج. أشارت النتائج – أيضا إلى أن غالبية أجزاء المنطقة صنفت إلى - متوسطة الحساسية باستثناء بعض المناطق الشمالية الغربية من منطقة الدراسة التي كانت أكثر حساسية للتلوث مقارنة بالمناطق الأخرى، وللتأكد من صلاحية نموذج دراستك ) DI ( تم معايرته مع عدد 9 من عينات مياه الآبار فى الخزان الرباعي الموجود فى المناطق المروية تم فيها تقدير تركيز النترات، وتبين أن هناك ارتباط خطي قوي بين مؤشر دراستك ) DI ( والتغير فى تركيز النترات بمنطقة الدراسة؛ حيث بلغ معامل الارتباط الخطي 0.84 ، مما يشير إلى صلاحية النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة، وبالتالي فإن هذه الدراسة توص ي بحماية المياه الجوفية السطحية والتقليل من خطر التلوث وذلك لاستدامة مصادر المياه الجوفية فى المنطقة.
مختار محمود مختار العالم, يونس ضو زايد الزليط, عبد المطلب غيث عبد السلام(3-2019)
موقع المنشور


Land Suitability Evaluation for Sorghum Based on Boolean and Fuzzy-Multi-Criteria Decision Analysis Methods

The objective of this paper was to compare two approaches to land suitability evaluations, Fuzzy MCDA and Boolean, to model the opportunities for sorghum production in the north-western region of Jeffara Plain, Libya. In this paper a number of soil and landscape and climate criteria were identified and their weights specified as a result of discussions with local experts. The Fuzzy MCDA approach was found to be better than the Boolean approach. Boolean logic indicted that the study area has only four suitability classes (highly suitable, moderately suitable, marginally suitable and currently not suitable). In contrast, the results obtained by adopting the Fuzzy MCDA approach showed that the area of study has a greater degree of subdivision in land suitability classes for sorghum. The richer overall picture provides an alternative type of land suitability evaluation to Boolean approaches and allows subtle variations in land suitability to be explored. Index Terms—Fuzzy, MCDA, boolean, uncertainty.
Mukhtar Mahmud Elaalem(8-2012)
Publisher's website


Performance of Supervised Classification for Mapping Land Cover and Land Use in Jeffara Plain of Libya

Different methods accessible for remote sensing image classification; they include supervised, unsupervised and fuzzy classifications. This paper investigates the performance of the supervised classification on remote sensing data for land cover/ land use in North-West Region of Jeffara Plain of Libya. The study used SPOT 5 satellite image taken on January 2009 as a main data. Maximum likelihood classification (MLC) which is based on the probability that a pixel belongs to a particular class were chosen to classifying land cover data/ land use in the study area. The land cover /land use classes for the study area were classified into 5 homogeneous land cover classes of a single land cover and 4 heterogeneous land cover classes. Ground verification was applied to verify and evaluate the accuracy of supervised classification. 48 field points were collected using Systematic Random Sampling. The results showed that 65 % of the study area was classified into heterogeneous land cover classes, while 25 % of the study area classified into homogeneous land cover classes. Derivation heterogonous or mixed land cover classes from the use supervised classification (i.e. crisp classification) led to producing uncertain or vague land cover classes in the study area. For future work, the authors will test the fuzzy image classification to derive land cover and land use data in the study area. Keywords: Supervised classification, spot image, land cover /land use, Jeffara Plain
Mukhtar Mahmud Elaalem(3-2013)
Publisher's website


A Comparison of Parametric and Fuzzy Multi-Criteria Methods for Evaluating Land Suitability for Olive in Jeffara Plain of Libya

Boolean approaches to land suitability treat both the spatial units and the value ranges as clearly defined. This is to ignore the continuous nature of land properties as well as the differences and uncertainties in measurement. The objective of this paper was to compare two approaches to land suitability evaluations; Parametric and Fuzzy Multi-Criteria Methods to model the opportunities for olive production in Jeffara Plain of Libya. In this paper a number of soil and landscape criteria were identified and their weights specified as a result of discussions with local experts. The Fuzzy MCE approach was found to be better than the parametric approach. The Fuzzy MCE approaches accommodate the continuous nature of many soil properties and produce more intuitive distributions of land suitabilities value for olive. The results of Fuzzy MCE showed that the majority of the study area is highly suitable for olive production, while the results obtained from the use the parametric method showed that most of the study area is moderately suitable for olive production.
Mukhtar Mahmud Elaalem(1-2013)
Publisher's website


A Comparison of Fuzzy AHP and Ideal Point Methods for Evaluating Land Suitability

This article compares two fuzzy approaches to land suitability evaluations, Analytical Hierarchy Process (AHP) and Ideal Point. The methods were evaluated using a case study which models the opportunities for wheat production under irrigation conditions in the north‐western region of Jeffara Plain, Libya. A number of relevant soil and landscape criteria were identified through a review of the literature and their weights specified as a result of discussions with local experts. The results of the Fuzzy AHP showed that the majority of the study area has membership values to the set of suitability between 0.40 and 0.50, while the results of the Ideal Point approach revealed most of the study area to have membership values between 0.30 and 0.40. While the Fuzzy AHP and Ideal Point approaches accommodate the continuous nature of many soil properties and produce more intuitive distributions of land suitabilities values, the Fuzzy AHP approach was found to be better than Fuzzy Ideal Point. This was due to the latter's tendency to be biased towards positive and negative ideal values
Mukhtar Elaalem, Alexis Comber, Pete Fisher(6-2011)
Publisher's website


دليل الوصف المورفولوجي وتصنيف قطاع التربة في الحقل

بتوفيق من الله تم إعداد هذا الكتيب لمساعدة المهندسين والطلبة والباحثين الذين يقومون بإجراء وصف قطاعات التربة في الحقل أثناء دراسات التربة الحقلية أوإجراء بعض البحوث في هذا المجال, حيث أن الكم الهائل من المعلومات والملاحظات التي يجب تدوينها وتجميعها من خلال الوصف الحقلي لقطاع التربة وكذلك المصطلحات العلمية التي يتعذر في كثير من الأحيان تذكرها بصورة مرتبة. عليه ،،،،،،،،،،،،،، لقد حاولنا أن نضع كافة خبرتنا المتواضعة التى اكتسبناها لتسهيل المهمة ويكون هذا الدليل بين أيدي طلبة قسم التربة والمياه والمهتمين بهذا المجال , وذلك لمساعدتهم في إختيارالمصطلحات العلمية المطلوبة والمناسبة ووضعها في مكانها الصحيح مع توحيد هذه المصطلحات وتعريبها بين المستخدمين في هذا المجال. كما يوضح هذا الكتيب الخطوات العلمية الصحيحة لوصف قطاع التربة في الحقل. حيث أنه كلما كان وصف قطاع التربة في الحقل دقيقاً والمصطلحات المستخدمة في مكانها الصحيح كان تصنيف التربة أقرب إلى الواقع ، وبالتالي يكون تقييم خصائص التربة المختلفة واقعياً حتى يتم استخدامها الاستخدام الأمثل والتعرف على مشاكلها بصورة صحيحة , وكذلك وضع برامج الإدارة الفنية المناسبة للتربة للحد من مشاكل أستزراعها. ولقد تم التركيز أيضاً في هذا الكتيب على تصنيف الترب السائدة بكامل أرجاء ليبيا وهي في مجموعها 6 رتب من مجموع 12 رتبة على مستوى العالم وذلك وفق النظام الأمريكي الحديث لتصنيف التربة والمعتمد في دراسات تصنيف التربة فى ليبيا. ويوضح هذا الكتيب أيضاً مستوى تحت الرتب التي يمكن التعرف عليها في الحقل من خلال الوصف المورفولوجي لقطاع التربة والبيئة المحيطة به. كذلك يركز هذا الكتيب على ترتيب ونوعية الآفاق الوراثية أو البيدوجينية بمستوى تحت الرتب المتواجدة بالبيئة الليبية مع تحديد الأفاق التشخيصية السطحية وتحت السطحية المميزة بهذه المستويات مع وضع رسومات توضيحية كلما أمكن ذلك. كما يرفق مع هذا الكتيب النموذج المعتمد لوصف قطاع التربة بالحقل والبيئة المحيطة به وكذلك نموذج تفسير النتائج. والله ولي التوفيق المؤلفان
د.عزالدين الطيب الحويج , مختار محمود مختار العالم(5-2012)


تطبيق طريقة مقلوب المسافة الوزنية ( Inverse Distance Weighting) في تخريط بعض الخصائص الكيميائية للتربة في مناطق عين حزام، قرية بطة، تاكنس

لقد تم في هذه الدراسة تخريط الاختلافات المكانية في بيئة نظم المعلومات الجغرافية باستخدام طريقة مقلوب المسافة الوزنية (Inverse Distance Weighting) (IDW) لبعض خصائص التربة الكيميائية، وهي نسبة الصوديوم المتبادل (ESP) ونسبة كربونات الكالسيوم(CaCO3) ودرجة تفاعل التربة (pH) ودرجة التوصيل الكهربائي (EC) والجبس (CaSO4. 2H2O) في مناطق عين حزام، قرية بطة، تاكنس، في شمال شرق ليبيا. تم في هذا البحث استخدام بيانات 220 قطاع تربة ممثل موزعة عشوائياً، بحيث تم استخدام بيانات 198 قطاع تربة ممثل في بناء قاعدة بينات التربة ومن ثم في التنبؤ المكاني لخصائص التربة الكيميائية المشار اليها، بينما استخدمت بيانات 22 قطاع تربة ممثل أختيرت عشوائيا لم تدخل في عملية بناء قاعدة البيانات التي استخدمت في أنتاج الخرائط، وذلك من أجل تقييم النتائج المتحصل عليها في عملية التقدير المكاني للخواص المدروسة. أظهرت النتائج امكانية استخدام طريقة مقلوب المسافة الوزنية (IDW) في تخريط الخصائص الكيميائية المدروسة فى هذه الدراسة لأنها أعطت نتائج يمكن الوثوق بها، وهذا ما أظهرته معايير الجودة والمتمثلة في قيم الجذر التربيعي لمتوسط مربع الخطأ (RMSE) و معامل التحديد (R2) لكل من ESPو CaCO3 و pH و ECو CaSO4. 2H2O. حيث ترواحت هذه القيم 0.157 و 0.54 و 0.045 و 0.027 و 0.008 و 0.94 و 0.88 و 0.86 و 0.85 و 0.83، على التوالي. خلصت هذه الدراسة إلى امكانية استخدام طريقة مقلوب المسافة الوزنية (IDW) فى التخريط والتتبع المكاني لخصائص التربة المختلفة في منطقة الدراسة والمناطق المشابهة، ومن ثم إنتاج الخرائط التفسيرية لهذه الخصائص. كما توصي هذه الدراسة أيضاً بتحديث البيانات المتوفرة عن قطاعات التربة الممثلة فى منطقة الدراسة وذلك لإمكانية تتبعها زمانياً فى دراسات مستقبلية أخري. الكلمات المفتاحية: التتبع المكاني - مقلوب المسافة الوزنية - قطاع التربة الممثل- عين حزام - قرية بطة - تاكنس.
مختار محمود مختار العالم, يونس ضو زايد الزليط, (9-2020)
موقع المنشور


المزيد من الانتاج المروي بالقليل من استهلاك الماء

الملخص... لقد تم في هذا البحث اختيار مؤشرات أداء الري الزراعي التي تم تطويرها في المركز العالمي لإدارة مياه الري وتطبيقها على أهم المحاصيل المروية داخل منطقة شمال غرب ليبيا، حسب الممارسات الزراعية السائدة حالياً بين المزارعين وحسب ما يجب أن تكون عليه هذه الممارسات إذا ما أدخلت عليها بعض التحسينات المقترحة من الفريق البحثي القائم بهذه الدراسة، من أهم المؤشرات التي تم اختيارها وتطبيقها في هذه الدراسة مؤشر ”القيمة العيارية الكلية للإنتاج المحصوليStandardized Gross Value of Production))، ومؤشر مخرج وحدة المساحة المروية ومؤشر مخرج وحدة الحجم من إمداد مياه الري، وبمقارنة نتائج مؤشرات الأداء للممارسات الزراعية القائمة حالياً بمؤشرات الأداء التي تم الحصول عليها من نتائج التجارب الحقلية لهذه الدراسة يتضح ارتفاع مخرج وحدة المساحة من 6483 دينار ليبي للهكتار إلى 11605 دينار ليبي للهكتار وارتفاع مخرج وحدة الحجم من إمداد مياه الري من 0.63 دينار للمتر المكعب إلى 1.63 دينار ليبي للمتر المكعب، تبين هذه النتائج أهمية هذه المؤشرات في توضيح التأثيرات الاقتصادية للتدخلات التي يمكن القيام بها لتحسين الممارسات الزراعية والبدائل المحصولية ونظم الإنتاج الزراعي والمفاضلة بينها حسب القيم والعائدات النقدية الممكن الحصول عليها من هذه المؤشرات الكلمات المفتاحية: SGVP، الإنتاجية المائية، العائد الاقتصادي، شمال غرب ليبيا
أحمد إبراهيم محمد خماج, يونس ضو زايد الزليط, مختار محمود مختار العالم(12-2019)
موقع المنشور